بقلم : جواد محمود مصطفى الأربعاء 11-01-2017 الساعة 01:01 ص

للإيجار

جواد محمود مصطفى

" للايجار" ... لوحات لافتة، ليس كما السابق، تقع عليها عين المقيم الوافد، تتدلى من على شرفات العمارات، وهي لوحات مثبتة كذلك على مداخل المجمّعات السكنية والفلل، في معظم مناطق الدوحة وضواحيها ، وفي مدن أخرى مثل الوكرة والوكير ..الخ، اضافة إلى ما تتناوله المواقع الإلكترونية، وما ينشر في الصحف المحلية (ملحق الوسيط الصادر عن الشرق ) نموذجا.

هذا يعني في علم الاقتصاد والتجارة، أن المعروض من العمارات السكنية في البلد أكثر من المطلوب، فأصبح هناك وفرة من الشقق والفلل، الجديد منها والقديم، ويتردد بأن نحو 25 بالمائة من عقارات العاصمة باتت فارغة.

هذه الحالة باتت ظاهرة للعيان، وهي بشرة خير لعموم الناس، لكن عندما تسأل الوسيط العقاري عن الايجارات الشهرية للشقق على سبيل المثال ، يأتيك الجواب الصادم، لتكتشف بأن القيمة الايجارية لم يطرأ عليها سوى تخفيض متواضع ، ولما تستفسر عن الصيانة فيكون الجواب بأنها على المستأجر، وغير ذلك من الطلبات.

لا يزال مصير انخفاض الإيجارات السكنية غير معروف، ولكن بعض المؤشرات تشير إلى أن انخفاضا غير مرئي في السوق العقاري، كان يمكن ملاحظته منذ فترة ماضية ، بعد موجة انهاء خدمات الموظفين الوافدين في قطاعات حكومية متعددة الأنشطة الانتاجية والخدماتية ، ومع مصاعب والتزامات وقروض مالية مطلوبة من أصحاب العقارات لجهة البنوك، فقد اضطر البعض منهم الى تخفيض القيم الايجارية ، وان كان محدودا بين 15 – 20 بالمائة، بحسب استقصاءات ميدانية.

وحتى اللحظة لا يوجد أي اجراء حكومي يتعلق "بقوننة" الايجارات، كما كان متوقعا منذ بداية العام الماضي، والأمل معقود لصدور القانون الذي ما يزال قيد الدراسة لدى المجلس الشورى الموقر، ولذا فبعض أصحاب العمارات السكنية يخفضون الإيجار بنسب بسيطة، وهذه حالات فردية قد تتسع قريبا ما يحقق تراجعا حقيقيا وملموسا في قيم الإيجارات، لذا على المستأجرين الكرام عند تجديد عقود ايجاراتهم ان يأخذوا بالاعتبار الوضع الحالي الذي يسود السوق العقاري.. والى الاربعاء المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"