"فسيلة الحياة" رواية جديدة لهاشم السيد

محليات الإثنين 16-01-2017 الساعة 07:27 م

الغلاف
الغلاف
الدوحة - الشرق

صدر حديثًا عن دار "حبر الشرق" بفرنسا رواية "فسيلة الحياة" للكاتب الدكتور هاشم السيد. وتقع في 148 صفحة من الحجم المتوسط ويتم حاليا ترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية. تتشابك في الرواية الكثير من الأحداث بما يخدم الحبكة الدرامية، فهي تتناول أهمية العلاقات الأسرية في المجتمعات العربية وما طرأ عليها من تغيرات.

وتتسم الرواية بالتنوع السردي الذي يمنحها ثراءً وينأى بها عن أحادية الرؤية، حيث تثير، التنقلات السريعة بين المكان والزمان انتباه القارئ بأن يكون دائم اليقظة مع الأحداث حتى الصفحات الأخيرة. هذا علاوة على الحوارات ذات الأساليب والمفردات المنتقاة وهو ما يضمن للرواية الولوج إلى قلب القارئ ونفاذها إلى بواطن عقله وضميره.

وتعتبر الرواية، واحدة من أهم الأعمال التي ترصد بدقة حياة القطريين في مرحلتي ما قبل اكتشاف النفط وما بعده. بوصفها رواية الكشف عن التحولات الاقتصادية التي أسهمت في تغيير نمط حياة الفرد والأسرة اجتماعيًا وثقافيًا.

وتحمل الرواية العديد من المعاني التي تنم عن أصالة الشخصية القطرية وهي جزء من النسيج العربي في قدرتها على تحمل مشاق الحياة، ولكن في الوقت نفسه تتجلى عبقرية هذه الشخصية حين تتهيأ لها الفرصة لتلتحق بالحداثة والتطور الحضاري وجاره الآخر الذي قطع شوطا في مضمار الحضارة دون التخلي عن القيم العربية الأصيلة والتمسك بالأسرة السليمة التي هي أساس المجتمع القوي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"