بقلم : شيخة الملا الثلاثاء 17-01-2017 الساعة 02:13 ص

ابحث عن كنز العلاقات الاجتماعية

شيخة الملا

استوقفتني كلمات جبران خليل جبران في سطوره التي تعكس واقعنا عندما قال

البعض نحبهم

لكن لا نقترب منهم...فهم في البعد أحلى

وهم في البعد أرقى...وهم في البعد أغلى

البعض نحبهم

ونسعى كي نقترب منهم

ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم

ويؤلمنا الابتعاد عنهم

ويصعب علينا تصوّر الحياة حين تخلو منهم.

في واقعنا فإننا نختلط بأشخاص كثيرين، سواء كنا في العمل أم في مكان الدراسة أو غيرها. بعضهم سوف نقترب منهم وسيصبحون أصدقاء، ومنهم من سيبقى صدفة عابرة، وعلى ذلك الأساس سوف نرتب الأشخاص بحسب أفعالهم.

فيمضي بعض الأشخاص في حياتنا ما بين ابتسامة وبعدها سلام ثم صمت طويل وينتهي المشوار بالرحيل ولا تبقى سوى صورتهم في أذهاننا، وقد تتلاشى هذه الصور مع الأيام ويصبحون عابرين ولا تكون بيننا مواقف تذكر.

ويمضي أشخاص آخرون في حياتنا كصدفة عابرة فيأتون ويطرقون قلوبنا بكل هدوء ليسكنوا فيها ويستوطنون أعماقها ويتركون بصمة في حياتنا، وليست أي بصمة وإنما يحدثون تغييرا في نفوسنا، فيتركون في نفوسنا حباً لشيء كرهناه يوماً أو لشيء لم نعيره اهتمامنا فيفتح هؤلاء الأشخاص أبواب السعادة أمام أعيننا لنرى جمال من حولنا ونرى أن دنيانا مازالت بخير، بل يطرقون آفاقا أخرى في نفوسنا ويقربوننا إلى الخير حيث كان. فنشعر بأنهم هبة من الله عز وجل أتت لتغير حياتنا للأفضل.

ومنهم أشد قسوة في زماننا ليدخلوا إلى قلوبنا بحب وسلام ويجعلوا قلوبنا ملكاً لهم ثم يعبثون بها وتبدأ نواياهم الخبيثة ويحاول كل منهم أن يجعلنا نتطبع بأطباعهم غير اللائقة رغماً عنا وكأن قلوبنا رخيصة لا تستحق التقدير. فتحدث إشارات إلهية تجاه الأشخاص الخبيثين وأشياء قد نضجر منها؛ لأننا لا نرى خبثهم، بل نظل متمسكين بهم، لكن مع مرور الوقت وحينما يبتعد هؤلاء الخبيثون وقد يكون بسبب بسيط أو بسبب خلاف، عندها نعلم كم أن عطايا الله كبيرة وكم أن الله عز وجل له حكمة في هذا الأمر، حيث يقرب الخير ويبعد الشر من سماء الشخص الطيب.

وبعدها نتخطى تلك العقبة ونرضى بالأمر ونصل لقناعة بأنهم لا يستحقون أن يلوثوا حياتنا بسوء أفعالهم، كما قال الشافعي رحمه الله

" إذا الــمـــرء لا يـــرعـــاك إلا تـكـلــفــا فـدعــه ولا تـكـثـر عـليه الـتـأسـفـا ففي الناس ابدال وفي الترك راحـة"

‏اللهم قرب إلينا كل خير‏ وابعد عنا كل شر

‏وهب لنا من عبادك أصحاب القلوب الطاهرة النقية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"