بقلم : جواد محمود مصطفى الأربعاء 18-01-2017 الساعة 01:54 ص

استخدام (الجوّال) أثناء القيادة

جواد محمود مصطفى

الغرامة المالية على سائقي السيارات الذين يستخدمون الهواتف المحمولة (الجوّال) أثناء القيادة لم تعد تكفي لردعهم، وبالتالي اقلاعهم عن هذه العادة الطوعية التي تتسبب في اعاقة حركة السير في الشوارع، وقد تؤدي إلى وقوع حوادث قاتلة أو مدمّرة.

فالمشرّع جعل استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة مخالفة عادية، واقتصارها على عقوبة مالية أو مضاعفتها، وقد نصت المادة 55 من قانون المرور على عدم استعمال الهاتف أو غيره من الأجهزة على أي نحو أثناء القيادة، مستخدمًا يده في حمله أو استعماله، وعدم الانشغال بمشاهدة أي مادة مرئية في تلفاز المركبة، مع أن أخطر حوادث السير تقع في جزء من الثانية بسبب فقدان التركيز في لحظة استخدام الجوال أثناء القيادة.

الهاتف المحمول في حدّ ذاته تقنية حديثة تقوم بتسهيل التواصل بين أفراد المجتمع، لكن ما هو سلبي أن بعض قائدي السيارات يستخدمونه في حالات تتطلب منهم انتباهًا كاملاً إلى مجريات الطريق، وهي التي تتعلّق بحياة الآخرين، وهذا التركيز قد يقل لدى استعمال الهاتف المحمول (الجوال) أثناء القيادة، ويُفقد السائق السيطرة على المركبة مما يؤدي إلى وقوع حالات الدهس والتصادم التي يذهب ضحيتها الكثير من الأبرياء.

المسؤولية ليست مسؤولية المرور والجهات الأمنية الأخرى فقط، بل يجب أن تتضافر جميع الجهود للحد من هذه الظاهرة، منها اتخاذ اجراءات أكثر صرامة كفرض عقوبات مزدوجة على المخالفين، ثم هناك التوعية فهي مهمة وضرورية للسائقين بالمخاطر والأضرار التي تنجم عن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة.

ولكون هذه الظاهرة (استخدام الهاتف المحمول اثناء القيادة) باتت مقلقة للحكومة البريطانية، فقد قررت مؤخرا إيجاد طريقة تقنية جديدة تمنع من خلالها السائقين من استخدام هواتفهم المحمولة أثناء القيادة، لخفض أعداد الوفيات على الطرق البريطانية.

ومن طرق المعالجة فقد اعتمدت خطة استخدام تكنولوجيا تحديد الموقع العالمي (GPS) في سبيل منع الاتصالات والرسائل عند وصول السائق إلى سرعة معينة، وبخاصة في الطرق الخارجية.. وإلى الاربعاء المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"