بقلم : علي عيسى بوحقب السبت 21-01-2017 الساعة 12:54 ص

اليزيدان وربيعة الرَّقّي

علي عيسى بوحقب

جاء في كتاب الأغاني أن رجلاً سأل ربيعة الرَّقّي وهو من موالي سُليم قائلاً: يا أبا أسامة ما الذي حملك على أن هجوت رجلاً من قومك وفضَّلت عليه رجلاً من الأزد..؟ قال ربيعة: أخبرك، أملقت، فلم يبق لي إلا داري، فرهنتها على خمسمائة درهم، ورحلت إلى أرمينية، وأعلمت يزيد بن أسيد بمكاني ومدحته، وأقمت عنده حولاً فوهب لي خمسمائة درهم، فتحملت وصرت بها إلى منزلي فلم يبق معي كبير شيء، ثم قلت لو أتيت يزيد بن حاتم، ثم حملت نفسي وجئته، فأعلمه الحاجب بمكاني، وتركني أشهراً حتى ضجرت، ثم كتبت بيتاً على رقعة وألقيت الرقعة في الدهليز وعليها:

أراني ولا كفران لله راجعاً

بخفي حنين من يزيد بن حاتم

فوقعت الرقعة في يد الحاجب فأوصلها إلى ابن حاتم، فقرأها وبعث خلفي، وسألني الإنشاد فأنشدته فأمر بنزع خفّي وحشاهما دنانير، وأمر لي بغلمان وجوار وكساء.. والتفت ربيعة إلى الرجل الذي سأله وقال: ألا ترى لي أن أمدح هذا وأهجو ذاك؟ فقال الرجل: بلى.. ومطلع القصيدة:

حلفت يميناَ غير ذي مثنويةٍ

يمين امرئ آلى بها غير آثم

لشتان ما بين اليزيدين في الندى

يزيد سليم والأغر ابن حاتم

يزيد سليم سالم المال، والفتى

أخو الأزد للأموال غير مسالم

ثم يقول في تعيير ابن أسيد هذا:

فيا ابن أسيد لا تسام ابن حاتم

فتقرع إن ساميته سن نادم

هو البحر إن كلفت نفسك خوضه

تهالكت في موج له متلاطم

ثم امتدح آل المهلب قائلاً:

هم الأنف والخرطوم والناس بعدهم

مناسم والخرطوم فوق المناسم

ومما يروى عن ربيعة الرَّقّي أنه مدح ذات يوم العباس بن محمد بن علي فأعطاه على مدحه دينارين فقط، فغضب ربيعة غضباً شديداً وقال للرسول الذي جاء بالدينارين: خذ الدينارين فقد وهبتهما لك، على أن تحمل رقعتي هذه إليه فتجعلها في دوامة من حيث لا يعلم.. فأخذ الرسول الرقعة وكان فيها:

مدحتك مدحة السيف المحلى

لتجري في الكرام كما جريت

فهبها مدحة ذهبت ضياعاً

كذبت عليك فيها وافتريت

فقرأ العباس الرقعة فاغتاظ وقام من وقته إلى الرشيد، فأحضر الرشيد ربيعة الرَّقّي وأعطاه ثلاثين ألف درهم وقال له: إياك أن تذكر العباس بعدها في شعرك.

وسلامتكم...

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"