مصدر لـ"الشرق": مناهج جديدة للثانوية العام المقبل

محليات الأربعاء 25-01-2017 الساعة 07:35 ص

مناهج جديدة
مناهج جديدة
الشرق - عادل الملاح

بدء تسليم كتب الفصل الدراسي الثاني للمدارس .. مصدر لـ "الشرق":

مناهج جديدة في الأحياء والكيمياء والفيزياء للشهادة الثانوية

الكتب الجديدة تمتاز بالصور والرسوم التوضيحية وخامات ورق مميزة

لا تأخير في تسليم الكتب الدراسية لطلبة الفصل الدراسي الثاني

ورش تدريبية للمعلمين والمعلمات على سلسلة كتب العبيكان

إرجاع الكتب الفائضة إلى مخازن الوزارة والتأخير تتحمله إدارة المدرسة

تزويد وزارة التعليم بكشوفات أسماء الطلبة المسجلين لتوزيع الكتب

الكتب مجاناً للطلبة القطريين وبرسوم مالية لغير القطريين

أقراص مدمجة لكتب اللغة الإنجليزية لتعزيز مهارات الاستماع والتحدث للطلبة

كتاب التجارب العملية لتسهيل مهمة الطلاب داخل المختبرات بالمدارس

علمت " الشرق " أن وزارة التعليم والتعليم العالي قررت طرح مناهج جديدة لطلبة شهادة الثانوية العامة في مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء عن طريق سلسلة كتب جديدة تابعة لمجموعة العبيكان التعليمية السعودية على أن يتم تسليمها للمدارس وتوزيعها على الطلبة مع بدء العام الدراسي المقبل 2017 - 2018.

وأكد المصدر لـ "الشرق" أن وزارة التعليم والتعليم العالي ستقوم بتدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات على سلسلة الكتب الجديدة من خلال ورش عمل تدريبية استعداداً لتدريس المناهج الجديدة للطلبة.

وأوضح المصدر أن العام الدراسي الحالي قد شهد تنفيذ ورش عمل تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية لمواد العلوم حملت عنوان آلية تفعيل مصادر تعلم العبيكان وذلك بعد طرح كتب جديدة للصفين العاشر والحادي عشر.

مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي

وأشار أن الكتب الجديدة قد شملت تغييرات في الشكل والمضمون من حيث غلاف الكتاب والصور والرسوم التوضيحية أما بالنسبة للمضمون فقد تضمنت تغييرات واضحة في المقرر الدراسي الذي يدرس للطلبة.

تسليم الكتب للمدارس

وفي نفس السياق قامت إدارة الخدمات المشتركة بوزارة التعليم والتعليم العالي بالبدء في توزيع الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني على المدارس المستقلة ، حيث تم الانتهاء من توزيع الكتب الدراسية على المدارس الابتدائية والنموذجية أما بالنسبة للمرحلتين الإعدادية والثانوية فسوف يتم تسليم الكتب الخاصة بها الأسبوع المقبل حتى تكون جاهزة وتوزيعها على الطلبة مع العودة إلى مقاعد الدراسة للفصل الدراسي الثاني في 5 فبراير المقبل.

كشوفات الطلبة

وأكد المصدر لـ الشرق أنه لا تأخير في تسليم الكتب الدراسية لطلاب وطالبات المدارس المستقلة النهاري والمنازل .. موضحا أن إدارة الخدمات المشتركة بوزارة التعليم والتعليم العالي قد تسلمت كشوفات وإحصائيات من المدارس بأسماء كافة الطلاب والطالبات المسجلين بالكشوفات لحصر أعداد الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني.

الكتب الفائضة

وأشار المصدر إلى أن الكتب الفائضة وطبقا لتعميم تصدره بشكل سنوي وزارة التعليم خلال هذه الفترة بإعادة الكتب الفائضة إلى مخازن وزارة التعليم والتعليم العالي وتحديد آخر مهلة لأصحاب التراخيص ومديري المدارس لإرجاعها ، وفي حال التأخير في تسليم الكتب الفائضة في التواريخ التي تحددها وزارة التعليم ستتحمل المدرسة تكلفتها وبالتالي عليها دفع قيمتها كاملة ، وفي حالة إرجاع الكتب لمخازن الوزارة يجب إرفاق كشف يوضح به عدد واسم الكتب المراد إرجاعها للمخازن العامة ويسلم لأمين المخزن.

مجانا للقطريين

وأكد المصدر أن الكتب الدراسية يتم توزيعها مجانا على الطلبة القطريين وبرسوم مادية للطلبة غير القطريين حيث تقوم كل مدرسة بتجهيز الكتب لجميع المواد الدراسية لكل طالب وتوزيعها على الطلبة في بداية الدوام الدراسي للفصل الدراسي الثاني.

وحول أعداد الكتب الدراسية أوضح المصدر أنها تختلف من مدرسة إلى أخرى ويعتمد ذلك على حسب أعداد الطلبة في كل مدرسة وكم المواد الدراسية التي يتم تدريسها للطلبة وبالتالي فإن صفوف الابتدائي تختلف عن الإعدادي وكذلك عن الثانوي مع اختلاف أعداد الطلبة.

كتاب اللغة الإنجليزية

وأشار المصدر أن كتب اللغة الانجليزية لطلبة المرحلة الثانوية لصفوف العاشر والحادي والثاني عشر تشمل الفصلين الدراسي الأول والثاني والتي تم تسليمها للطلبة منذ بدء العام الدراسي الحالي وبالتالي لن يكون هناك كتب للفصل الدراسي لمادة اللغة الانجليزية ، حيث يضم كتاب اللغة الانجليزية الموجود بحوزة الطلاب والطالبات حاليا 8 وحدات ينقسم إلى 4 وحدات دراسية للفصل الدراسي الأول وأخرى للفصل الدراسي الثاني.

أقراص مدمجة

وأشار أن لكل مادة كتابين كتاب المادة وبجانبه كتاب تدريبي للطالب وبالتالي فإن لكل مادة كتابين واحدا للنظري والآخر للتدريب .. موضحا أن هناك أقراصا مدمجة مصاحبة لكتب اللغة الانجليزية من أجل تدريب الطلاب على أسئلة الاستماع وتعزيز مهارة الاستماع والتحدث بالانجليزية.

كتاب التجارب العملية

وأوضح المصدر لـ "الشرق" أن كتب مواد العلوم لمدارس الثانوي مرفق بها كتاب التجارب العملية والذي يفيد طلاب المرحلة الثانية للاختبارات العملية من خلال تعزيز مهارة إجراء التجارب العملية لاستخدام الأدوات المخبرية داخل مختبرات المدرسة وبالتالي تفيد طلبة المدارس بشكل كبير كما أنه يضم كافة التفاصيل التي تسهم في تسهيل مهمة الطالب داخل المختبر ويكون ملما بكافة التفاصيل بحيث يستطيع التعامل مع أدوات المختبر وهو على دراية ومعرفة بمهامها وأجزائها ، .. مشيرا إلى أن الكتب الجديدة تمتاز بخامات ورق مميز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"