بقلم : جواد محمود مصطفى الأربعاء 25-01-2017 الساعة 01:30 ص

التنزيلات.. تدليس أم حقيقة؟

جواد محمود مصطفى

في زاوية (المطرقة) في الصفحة الأخيرة بجريدة "الشرق" بتاريخ 19 /1، مطلب لافت يقول: "مطلوب تشديد الرقابة على اﻟﻤﺠمعات للحد من التنزيلات الوهمية.. العقوبات غير رادعة ولا تتناسب مع جرم الغش والتدليس".

مع نهاية موسم ودخول آخر جديد، تطرح غالبية المحلات داخل المجمعات التجارية (المولات) والأسواق، وبخاصة ذات الصلة بالملابس الرجالية والنسائية، تنزيلاتها السنوية مصحوبة بأسعار مغرية وجاذبة، وبحملات اعلامية وترويجية في الصحف المحلية، فهل هذا حقيقة أم تدليس تجاري على الجمهور؟

تتباين الآراء حول مصداقية التنزيلات التجارية، ويبدو أن أسلوب المبالغة في التخفيض يفقدها كثيراً من المصداقية أمام المستهلك، فحينما يعلن محل تجاري ذائع الصيت أن تخفيضه الموسمي يصل إلى 70 % فكم كان يكسب قبل التنزيلات، وما نوع البضاعة المعروضة، وهل تستحق هذه الأسعار، وما دور هيئة حماية المستهلك والجهات المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة، ودور الجهات المعنية الأخرى لمراقبة الأسعار قبل وبعد التنزيلات؟

البعض من الناس لا يثقون بهذه الأرقام ويجدونها مجرد خدعة كاذبة للسيطرة على عقل المستهلك ليعتقد أن شراءه من المحل سيوفر له نقوده بينما الحقيقة أنه اشترى القطعة بنفس سعرها الأصلي، وربما أكثر مما تستحقه، والبضائع المعروضة ليست أكثر من بضاعة نهاية الموسم التي يطمح التاجر لبيعها بأسعار تقل عنها في أوقات شدة الطلب.‏

وهناك من يرى تلاعبا في أسعار المعروض، ومن يؤكد رداءة خامات المعروض في فترة التنزيلات، أو أن البضاعة التي تشملها التنزيلات عبارة عن أشياء مخزّنة (ستوكات) بعضها يعود إلى العام الماضي، وأصحاب السوق يعرضونها في مواسم التنزيلات من أجل تصريفها وليس من أجل البحث عن الربح، بل بيعها بسعر التكلفة.‏

لا بدّ من تشديد المراقبة والرقابة بتدخل الجهات المختصة في ردع المحلات التي تخدع المستهلكين بعروض وهمية، وعلى المستهلك الاطلاع على سعر السلعة قبل وبعد فترة التنزيلات ونسبة الخصم الموافق عليها، وهو حق تكفله القوانين.. وإلى الاربعاء المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"