الرعاية الأولية تواصل التوعية حول الكشف المبكر عن السرطان

محليات الأربعاء 01-02-2017 الساعة 07:49 م

د. شيخة سامي ابو شيخة
د. شيخة سامي ابو شيخة
الدوحة - الشرق

تواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، تشجيع السكان في دولة قطر على إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الموافق 4 فبراير الجاري وذلك من خلال برنامجها ’الكشف المبكر لحياة صحية‘.

وتم إطلاق برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ بمبادرة من وزارة الصحة العامة ضمن إطار ’البرنامج الوطني للسرطان‘ في دولة قطر، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 في قطر؛ وقد حقق البرنامج نتائج إيجابية خلال عامه الأول، حيث ساهم في تعزيز الوعي بين الآلاف من السكان حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان.

وبالتوازي مع ارتفاع المعدلات العالمية للإصابة بالسرطان، يواصل البرنامج توعية الناس حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان ودوره الكبير في ضمان معالجة فعالة لهذا المرض منذ مراحله الأولى.

الكشف المبكر

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برنامج السرطان في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "تنتهز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مناسبة اليوم العالمي للسرطان لتذكير سكان دولة قطر بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء. وقد حقق برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحيّة‘ نجاحاً لافتاً خلال عامه الأول، وهو ما تجلى في إجراء الكشف لآلاف الناس في قطر ونشر التوعية حول هذه المسألة. وقد قمنا بافتتاح مراكز مخصصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، إضافة إلى وحدتنا المتنقلة التي توفر خدمة الماموغرام للسيدات المؤهلات، وذلك ضمن إطار التزامنا بتحسين صحة وعافية الناس".

ويساعد الكشف المبكر على إنقاذ حياة الناس وتدعو المؤسسة السيدات ممن تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما تدعو الرجال بين 50-74 عاماً القيام بالكشف للوقاية من سرطان الأمعاء.

ويمكن الكشف المبكر وحجز المواعيد، بالتواصل مع مركز الاتصال الخاص ببرنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ على الرقم: 1112 800.

وحدة متنقلة

وتتواجد مرافق الكشف المبكر التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأوليّة في كل من مركز روضة الخيل الصحي، ومركز لعبيب الصحي، ومركز الوكرة الصحي، بالإضافة الى الوحدة المتنقلة للكشف المبكر التي تجوب مختلف المناطق في قطر.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"