احذر.. التدخين يضاعف خطر الوفاة بسرطان القولون

صحة وأسرة الأربعاء 08-02-2017 الساعة 01:15 م

التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً
التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً
القاهرة - الأناضول

يضاعف التدخين خطر الوفاة بين المرضى الذين يعالجون من سرطان القولون، بالمقارنة بغير المدخنين، حسبما أفادت دراسة بريطانية حديثة.

وأجرى الدراسة باحثون في "معهد الصحة والمجتمع" التابع لجامعة "نيوكاسل" البريطانية، بالتعاون مع "السجل الوطني للسرطان في آيرلندا"، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الأربعاء في دورية "Alimentary Pharmacology & Therapeutics".

وتابع فريق البحث حالة أكثر من 18 ألف من المرضى الذين يعالجون من سرطان القولون، للوصول إلي نتائج الدراسة.

ووجد الباحثون أن المدخنين الحاليين كانوا أكثر عرضة للوفاة من سرطان القولون بنسبة 14% في غضون 5 سنوات من الإصابة، بالمقارنة مع غير المدخنين.

ووجد فريق البحث أيضًا، أن المرضى المدخنين الذين عولجوا من سرطان القولون بالجراحة، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 21% بالمقارنة مع من لم يدخنوا مطلقًا.

وقال الباحثون، إن "نتائج دراستهم تشير إلى ضرورة مواصلة الجهود لتشجيع الإقلاع عن التدخين، لتحسين فرص بقاء مرضى سرطان القولون على قيد الحياة".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"