في أحدث دراسة لمركز تمكين ورعاية كبار السن

مناهج الثانوية تفتقر إلى قيم بر الوالدين

محليات السبت 11-02-2017 الساعة 07:57 ص

مواد العلوم الاجتماعية تفتقر إلى صور بر الوالدين واحترام كبار السن
مواد العلوم الاجتماعية تفتقر إلى صور بر الوالدين واحترام كبار السن
هديل صابر

الدراسة أجريت على 18 مدرسة مستقلة في المراحل الثلاث

ضرورة تفعيل التعاون بين "التعليم" ومركز "تمكين" لعقد الورش والبرامج التثقيفية

أوصت دراسة ميدانية حديثة صادرة عن مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، بضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لافتقار مناهجها الحالية إلى القيم التي تعزز بر الوالدين واحترام كبار السن ورعايتهم، لاسيما في مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والعلوم الاجتماعية، كما طالبت الدراسة بضرورة التنسيق بين خطط المناهج والخطط التعليمية في تعزيز قيم بر الوالدين واحترام كبار السن لدى طلبة المدارس، ومراعاة التدرج في توزيعها ونوعيتها وحجم تغطيتها بحسب كل صف أو مستوى تعليمي.

وشددت الدراسة المطروحة حول "تعزيز قيم بر الوالدين واحترام كبار السن لدى طلبة المدارس بدولة قطر" التي شارك فيها 18 مدرسة مستقلة، على ضرورة الاهتمام بإعداد جميع المعلمين من مختلف التخصصات إعدادا متكاملاً وتزويدهم بالثقافة والفكر الإسلامي في مجال التعامل مع كبار السن، والقيم التي تعزز بر الوالدين واحترام الكبير، وذلك من خلال تشجيعهم على التثقيف الذاتي أثناء الدورات التدريبية التي يشاركون فيها.

كما لابد أن تعمل المؤسسات التعليمية على تطوير الإجراءات والاستراتيجيات لتشجيع الطلبة على ممارسة القيم الإسلامية والاجتماعية التي تعزز بر الوالدين واحترام كبار السن.

18 مدرسة

وقد أجريت الدراسة على مدرسي ومدرسات اللغة العربية والتربية الإسلامية والعلوم الاجتماعية، إضافة إلى الاختصاصيين الاجتماعيين ومنسقي الأنشطة في 18 مدرسة مقسمة بالتساوي لكل مرحلة، 6 مدارس مقسمة حسب الجنس في دولة قطر.

وفي ما يتعلق بتحليل المناهج في المرحلة الثانوية، يتضح ان منهج الصف العاشر قد وردت فقرة واحدة عن بر الوالدين واحترام كبار السن، ولم يتم ذكر أو التطرق لما يتعلق بمواضيع بر الوالدين واحترام كبار السن في كتب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر، إذ خلَّت كتب المرحلة الثانوية للفصل الأول من كل ما يتعلق بموضوعات بر الوالدين واحترام كبار السن.

تناقض كبير

وجاء بالدراسة انه بالمقارنة بين نتائج الاستبيان لأفراد العينة من الهيئة التدريسية، ونتائج تحليل الكتب المدرسية فيما يخص دور المناهج في تعزيز قيم بر الوالدين واحترام كبار السن في نفوس الطلبة، تبين أن هناك تناقضاً واضحاً حيث أبدى 47% من أفراد العينة المختارة موافقتهم على انَّ المناهج تضم مفاهيم كافية لتعزيز قيم بر الوالدين واحترام كبار السن، فيما بلغت نسبة غير الموافقين 19% فقط.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"