"رواق التراث" تطوف حول الدراسات التاريخية

ثقافة وفنون الأحد 19-02-2017 الساعة 06:50 م

غلاف المجلة
غلاف المجلة
الدوحة - الشرق

أصدر مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية العدد الثالث من مجلة رواق التاريخ والتراث، وهي مجلة علمية محكمة، نصف سنوية، معنية بالتاريخ والتراث، يشرف على تحريرها الأستاذ محمد همام فكري، ويدير تحريرها د.علي عفيفي علي غازي.

تضمن العدد مجموعة من الأبحاث والدراسات التاريخية والأثرية والتراثية العلمية الرصينة، كتبها متخصصون. ويستشرف مايكل مرجان، الباحث في التراث العلمي العربي والإسلامي، في بحثه المعنون "البابا المسيحي سلفستر الثاني، أوّل من نقل العلوم العربية الإسلامية إلى أوروبا".

كما يشارك د.مبارك بو عصب، أستاذ التعليم العالي المساعد بالمركو الجهوي لمهن التربية والتكوين بالقنيطرة المغرب، ببحث موسوم "علم الأسلحة في العصر السعدي من خلال مخطوط العز والرفعة والمنافع للمجاهدين في سبيل الله بآلات الحروب والمدافع".

ويقدم د.ناصر إبراهيم، أستاذ مشارك التاريخ الحديث والمعاصر بقسم العلوم الإنسانية بكلية الآداب والعلوم جامعة قطر، بحثًا بعنوان "المجتمع الحاضن وثقافة الاحتواء في مصر: دراسة في جوابات المماليك".

ويستعرض د.صاحب الندوي، دكتوراه في التاريخ الإسلامي من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة والباحث بمركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية في بحثه الموسوم "إسهام علماء الهند في كتابة سير الصحابة وتسجيل جهودهم الدينية في الهند، العقد الثمين في فتوح الهند وما ورد إليها من الصحابة والتابعين للأطهر المباركبوري نموذجًا".

فيما تعرّف د.سلمى إسماعيل مدرس التاريخ الإسلامي بكلية الآداب جامعة المنصورة في بحثها المعنون "أهمية التراث الشعبي في دراسة التاريخ الإسلامي" بالتراث الشعبي في كافة أجناسه وأنواعه على الصعيد النظري.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"