الخرجي: تدشين غرفة التحكم المروري المركزية قريباً

محليات الإثنين 20-02-2017 الساعة 12:03 ص

العميد محمد سعد الخرجي
العميد محمد سعد الخرجي
مأمون عياش:

ربط الرادارات إلكترونياً لتفعيل المخالفات فوراً.. العميد الخرجي:

تطوير الإشارات الضوئية لضبط مخالفة تغيير المسار

نتطلع إلى زيادة قيمة مخالفة استخدام الهاتف النقال أكثر من 500 ريال

رفع المطالبة بإلزامية حزام الأمان لركاب المقاعد الخلفية للجهات المختصة

التجاوز من اليمين انخفض بشكل كبير مع زيادة عدد الرادارات

لا يوجد أجهزة حالياً تقوم وحدها بضبط مخالفات الهاتف النقال

الرادارات المتنقلة يتم الإعلان عنها مسبقاً لأن الهدف ليس جباية الأموال

لا يهمنا ضبط المخالف بقدر ما يهمنا الحفاظ على حياته

الشباب أصبح أكثر وعياً من السابق بخطورة الحوادث المرورية

كشف العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور ونائب رئيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، أن غرفة التحكم المروري المركزية سيتم تدشينها قريبا، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بأن ترى النور في أسرع وقت.

ولفت العميد الخرجي في تصريحات صحفية إلى أن غرفة أخرى سترى النور خلال العام 2017، هي غرفة ربط الرادارات إلكترونيا، بحيث يتم تفعيل المخالفات المرورية فورا، حيث تصل رسالة إلى المخالف بشأن المخالفة الواقعة حال حدوثها.

مخالفة الهاتف النقال

وأعرب مدير الإدارة العامة للمرور عن تطلعه إلى أن يتم زيادة قيمة مخالفة استخدام الهاتف النقال لتكون أكثر من 500 ريال، موضحا أن الإدارة تعمل على رفع هذا الأمر إلى الجهات المختصة، إضافة إلى المطالبة بأن يكون حزام الأمان إلزاميا لركاب المقاعد الخلفية.

وأوضح العميد الخرجي أن ضبط مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة يتم من خلال رجال المرور أو الكاميرات المنتشرة في الكثير من الشوارع والطرق الرئيسية، مشيرا إلى أنه لا يوجد أجهزة حاليا تقوم وحدها بضبط المخالفات. وبين أن استخدام الهاتف على الإشارة الضوئية وهي متوقفة لا يعد مخالفة، غير أنه دعا السائقين إلى تجنب ذلك حفاظا على السلامة العامة وتحقيق التركيز في قيادة المركبة ومتابعة الإشارات الضوئية.

أسباب الحوادث المرورية

وبين العميد محمد سعد الخرجي أن أبرز أسباب الحوادث المرورية هو الانشغال وعدم الانتباه أثناء قيادة المركبة، والانحراف المفاجئ عن المسار، موضحا أن التجاوز من اليمين انخفض بشكل كبير مع زيادة عدد الرادارات، ويعد هذا النوع من المخالفات سوءا، حيث يشكل اعتداءً على حق الآخرين في الطريق. كما تم تطوير الإشارات الضوئية، بحيث تضبط المخالف الذي يكون في المسرب المتجهة إلى الأمام، ثم ينعطف إلى المسرب الأيسر متجاوزا من اليمين، حيث تعد هذه مخالفة تغيير خط السير، وفي هذه الحالة حتى لو كانت الإشارة خضراء فإنه يتم ضبط المخالف.

كما أن وجود الرادارات المتحركة يقلل من المخالفات، وتظهر الإحصايئات الأخيرة حول الحركة المرورية في الدولة انخفاضا في عدد الحوادث المروروية والوفيات الناتجة عنها، فضلا عن أن إحصائيات الإسعاف تظهر هذا الانخفاض، وهذا يدل على أننا نسير في الطريق الصحيح، ونتمنى أن يحدث مزيد من الانخفاض في الوفيات خلال العام 2017.

الرادارات المتنقلة

وبين مدير الإدارة العامة للمرور أن الرادارات المتنقلة يتم الإعلان عنها باستمرار ومسبقا؛ لأن الهدف ليس جباية الأموال من خلال فرض المخالفات المرورية، ولكن الهدف هو الحفاظ على الأرواح، فلا يهمنا ضبط المخالف بقدر ما يهمنا الحفاظ على حياته، موضحا أن الإدارة العامة للمرور تهدف إلى توعية السائقين أن الرادارات الموجودة هي للحفاظ على حياتهم. وأضاف: تم تلوين الرادارات المتحركة، بحيث يشاهدها السائق؛ لأن الهدف حث مستخدمي الطريق على الالتزام وليس أي شيء آخر.

الوعي المروري

وأشار العميد الخرجي إلى أن الشباب أصبح أكثر وعيا من السابق بخطورة الحوادث المرورية، بحيث يتم الالتزام بقانون المرور وبالسرعات المحددة في الطرقات المختلفة، وباستخدام حزام الأمان، ونتمنى أن يتم جعل حزام الأمان إلزاميا على ركاب المقاعد الخلفية.

ولفت إلى أن هناك اجتماعات دورية في اللجنة الوطنية للسلامة المرورية يتم من خلالها بحث كافة التوصيات المتعلقة بالمرور والهادفة إلى رفع السلامة المرورية وزيادة الوعي المروري، وهناك تقييم لكافة المراحل تنفيذ إستراتيجية السلامة المرورية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"