انتهاكات لقانون منع التدخين في الأماكن المغلقة

محليات الإثنين 20-02-2017 الساعة 06:17 م

انتشار ظاهرة التدخين أمام المجمعات التجارية
انتشار ظاهرة التدخين أمام المجمعات التجارية
بيان مصطفى

تتعدد حالات انتهاك قانون منع التدخين داخل الأماكن المغلقة، خاصة في المقاهي، رغم تخصيص معظم المحلات مكانا للمدخنين، مما يشكل انتهاكا لراحة رواد هذه الأماكن وتعديا على حقوق غير المدخنين، وهو ما يتطلب ضرورة التعامل مع هؤلاء المخالفين بحزم للقضاء على هذه الممارسات الفردية ومنع انتشاره.

وقد أعلنت وزارة الصحة خطا ساخنا للتبليغ عن المخالفات المتعلقة بالتدخين على حسابها الرسمي بموقع التواصل "تويتر"، حيث يرفض الكثير من هؤلاء المخالفين الانصياع لمطالب إدارة المقاهي والتوجه للمكان المخصص.

وحاولت الشرق التواصل مع الرقم ٥٠٣٠٢٠٠١ لمعرفة المخالفات التي يمكن الإبلاغ عنها، خاصة في ما يتعلق بالمضايقات التي تحدث من المدخنين في الأماكن العامة، دون رد، الأمر الدي يحتم ضرورة تفعيل الخط الساخن في جميع الأوقات، بحيث لا يتم الاكتفاء بمواعيد دوام رسمية، لتلقي البلاغات.

وبحسب المادة عشرة من قانون (٢) سنة ٢٠٠٢ بشأن الرقابة على منتجات التبغ ومشتقاته، يحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة التالية: وسائل المواصلات العامة، والمدارس ومراكز التعليم والتدريب والجامعات والمستشفيات والمراكز الصحية، وغيرها من المؤسسات التعليمية والمنشآت الصحية، والوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، والهيئات والمؤسسات العامة، والأندية الرياضية، ومقار الجمعيات والمحال العامة، وداخل المصاعد، ودور السينما والمسرح والمنشآت الصناعية، ومراكز التسوق التجاري، والمطاعم والمحال الأخرى التي تبيع الطعام أو الشراب للجمهور.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"