مهرجان "أسوان لسينما المرأة" ينطلق بفيلم عرض قبل 80 عاما

ثقافة وفنون الإثنين 20-02-2017 الساعة 11:23 م

مهرجان أسوان لسينما المرأة
مهرجان أسوان لسينما المرأة
أسوان - الأناضول

انطلقت الدورة الأولى لمهرجان "أسوان الدولي لأفلام المرأة"، مساء اليوم الإثنين، في مدينة أسوان، جنوبي مصر، بمشاركة 31 فيلماً من عدة دول عربية وأجنبية.

ويتزامن انطلاق الدورة الأولى للمهرجان، الذي يستمر حتى 27 فبرير الجاري، مع تحديد العام 2017، باعتباره عام المرأة المصرية.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "ليلى بنت الصحراء"، بطولة وإنتاج وإخراج وموسيقى تصويرية بهيجة حافظ، وإنتاج سنة 1937، وذلك بمناسبة مرور (80 عاما) على عرضه، وهو أول فيلم مصري يشارك في مهرجان "فينسيا" أقدم مهرجان سينمائي في العالم.

ويتنافس في مسابقة الفيلم الروائي الطويل ضمن المهرجان 13 فيلما بينها "صائدات النسور" (وثائقي من الولايات المتحدة) إخراج أوتو بيل، "جناح صغير" (روائي من فنلندا) إخراج سيلما فيلهونين، "الجبل السحري" (تحريك من رومانيا) إخراج أنكا داميان، و"قاتلة مأجورة" (روائي من الصين) إخراج هو- هسياو- هساين.

كما ينافس "زواج" (روائي من فرنسا) إخراج ستيفين ستريكر، "زبيدة" (روائي من الجزائر) إخراج يحيى مزاحم، "ابتهج" (وثائقي إنتاج مشترك بين كندا وفنلندا) إخراج كاثي جارلاند، و"أخضر يابس" (روائي من مصر) إخراج محمد حماد.

ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة، 18 فيلما بينها "آية تذهب إلى الشاطئ" (روائي من المغرب) إخراج مريم توزاني، "أعدك" (روائي من الجزائر) إخراج محمد يارجوي، "الصمت" (روائي من إيطاليا) إخراج على أصغري وفرنوش صمدي.

كما تتنافس في ذات المسابقة أفلام، "كابوفاتزي وراء الحدود" (وثائقي من ألمانيا) إخراج جيرترود شولتز ويستنبرج، و"من أجل وقت جيد" (روائي إنتاج مشترك بين ألمانيا والولايات المتحدة) إخراج أميليا سكوت، و"تيلدا" (روائي من ألمانيا) إخراج كاتيا بينرا.

كما يشارك "رسالة إلى الله" (روائي - إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وأذربيجان) إخراج ماريا ابراهيموفيتش، "شيماء" (تسجيلي من مصر) إخراج عبدالفتاح فرج، و"ليلة في التاكسي" (روائي من الإمارات) إخراج عايشة الزابي.

وهذه المرة الأولى التي يقام فيها مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي تدعمه وزارة الثقافة المصرية، ويتضمن المهرجان مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك والتي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة والتي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.

وجائزة الفعالية صُممت على شكل "إيزيس" ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين، بحسب تصريحات صحفية سابقة لمنظمي المهرجان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"