"الدوحة" ترصد مآلات العرب والعالم الثقافية

ثقافة وفنون السبت 04-03-2017 الساعة 12:29 ص

غلاف العدد
غلاف العدد
طه عبدالرحمن

حفل العدد 113 من مجلة الدوحة، التي تصدرها إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة، بالعديد من المواد الثقافية، التي عرجت على المشهد المحلي والعربي تارة، والدولي تارة أخرى.

وفي هذا السياق، رصدت المجلة مدى الإقبال الجماهيري على الفعاليات الثقافية بالدوحة. فيما لم تغفل رصد مآلات المشهد الثقافي عربياً وعالمياً.

استهل العدد السيد فالح بن حسين الهاجري، رئيس التحرير، بافتتاحية عنونها "الثقافة سلوك"، بتعريفه للمثقف والثقافة في آن. مؤكداً أن الأخيرة سلوك، وأنها ليست بكم الشهادات، وإنما محصلة لمعارف ومعلومات، علاوة على أن "المثقف الحقيقي هو من يجعل التسامح وقبول الآخر ثقافة يومية تنغرس في الذهن والوجدان".

تضمن العدد ملفات دارت حول "الأدب الألماني بعيون نقاده ومترجميه"، فيما تناولت قضيته "الاقتصاد العالمي.. هاوية تطل على نفسها"، بالإضافة إلى ملفات أخرى بعنوان "محمد الزواوي.. لوحة وطن لم تكتمل"، و"تزيفيتان تودوروف.. رثاء مفكر استثنائي".

واحتلت مسقط استطلاع العدد المصور، بعنوان "مسقط.. صور وحكايات". فيما لم يغفل العدد إلقاء الضوء على المعارض التشكيلية، بحوار أجرته مع الفنان ضياء العزاوي، بجانب حوار مع المستشرق الإيطالي جوزيبي سكانوليني، بالإضافة إلى حوار مع المغربي نجيب العوفي، وآخر مع الشاعر الدنماركي نيلس هاو.

وشمل العدد مقالات في مختلف العلوم والمعارف والآداب، بالإضافة إلى ترجمات ومتابعات. وأهدت المجلة قراءها كتاباً بعنوان"عبدالله كنون"، وذلك ضمن الكتب المجانية التي تصدره شهرياً. والكتاب الجديد عبارة عن سلسلة مقالات صحفية، كتبها المغربي كنون، والذي اشتهر بتأليفه للعديد من الكتب وإصداره لمجلة شهرية بعنوان "لسان الدين".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"