د. بثينة إبراهيم: %70 من سكان قطر يعانون من زيادة الوزن والسمنة

محليات الثلاثاء 07-03-2017 الساعة 06:06 م

الدكتورة بثينة ابراهيم
الدكتورة بثينة ابراهيم
الدوحة - الشرق

أوضحت الدكتورة بثينة إبراهيم استشاري أول الغدد الصماء والسكري بقسم علاج السمنة والأيض بمؤسسة حمد الطبية أن 70 % من سكان دولة قطر يعانون زيادة الوزن وأن 40 % منهم يعانون من السمنة.

ولفتت إلى أن السمنة تعد مرضا يجب التصدي له والعمل على تجنبها بشتى الطرق لأنها تؤثر على صحة الجسم بشكل عام وتتسبب في الكثير من الأمراض.. مشيرة إلى ارتباطها بالسكري.

وبينت الدكتورة بثينة إبراهيم أن مراقبة نسبة البروتين - أو ما يعرف بالزلال - في البول تساعد على اكتشاف أمراض الكلى في بدايتها وعلاجها.. مبينة أن مرحلة ظهور الزلال في البول من المراحل التي يمكن علاج الكلى بشكل كامل.. ومشددة على أهمية إجراء فحص دوري للبول وخصوصا لمرضى السكري.

الأنسولين وزيادة الوزن

وفيما يتعلق باستخدام أنواع من الأنسولين تساهم في زيادة الوزن، نفت الدكتورة بثينة أن يكون الأنسولين بحد ذاته سببا في زيادة وزن المريض .. موضحة أن وجود فئة من المرضى تتناول كميات كبيرة من الطعام بعد جرعات الأنسولين مما يسبب زيادة الوزن.

وأضافت" وفي هذه الحالات يجب توجيه النصح للمريض مع استخدام أدوية أخرى تساعد على خفض الوزن، ويجب التأكيد على أن عقار الأنسولين من الأدوية الهامة والضرورية لمريض السكري، ولكن يجب إتباع نظام غذاء صحي وممارسة النشاط البدني".

ولفتت إلى أن برامج علاج مرضى السكري تبدأ باستخدام الأدوية التي تساعد في تقليل الوزن في حالة المرضى الذين يعانون من وزن زائد أو سمنة.. مشددة على أن عقار الأنسولين يظل هو الدواء الضروري للسكري من النوع الأول.

وقالت خلال المؤتمر" إن الكليتين عبارة عن مصفاة تنقي الجسم وتقوم بفلترة 180 لتر دم يوميا للتخلص من المواد السامة في الجسم وذلك في الأوزان المعتدلة، أما في حال زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي فإن العبء يزداد على الكليتين نظرا لزيادة كمية الدم التي يحتاجها الجسم".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"