"كتارا" تكرم رواد المسرح القطري 26 مارس

ثقافة وفنون السبت 11-03-2017 الساعة 06:42 م

من أوبريت حكاية حلب في كتارا
من أوبريت حكاية حلب في كتارا
الدوحة ـ الشرق

تكرم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، يوم 26 من مارس الجاري رواد المسرح القطري، وذلك ضمن فعاليات «مسرح كتارا» التي تُطلقها كتارا بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح، فيما ينتظر أن تعرض مسرحية بعنوان "مملكة الفراشة".

وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة، إنه بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تنظم كتارا حفلا فنيا للاحتفاء بمسيرة أربعة عقود ونصف من تاريخ المسرح القطري، حيث يتم تكريم أسماء مسرحية رائدة، بصمت بإبداعاتها تجربة مميزة، ورفَدت المسرح المحلي، ورسمت ملامحه الفنية والتقنية.

وأبرز أن كتارا تسعى من خلال فعاليات «مسرح كتارا» إلى تنشيط المسرح المحلي وتشجيع الفنانين والمبدعين القطريين، وخلق منصة مسرحية تنصهر فيها حماسة جيل الشباب بخبرة رواد المسرح وذلك بتقديم عروض فنية هادفة على مدار العام.

وأضاف أنّ جائزة كتارا للرواية العربية مشروع متكامل ومتجدد، يخدم الرواية في علاقتها بالفنون الأخرى، ولا يكتفي بمقاربة الرواية العربية من حيث كونها جنساً إبداعياً فقط، وإنما قَرَنها بجائزة الدراسات والنقد، وعمل على تحويلها إلى أعمال درامية، واليوم ينفتح المشروع على المسرح.

وقال خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية وفعاليات «مسرح كتارا» إن كثيرا من الروايات العربية ألهمت التلفزيون والسينما، لكن القليل من هذه الروايات تَحَول إلى أعمال مسرحية، وهو ما جعل كتارا تقتحم هذه التجربة، لتشتغل على "مَسْرحة الرواية"، وعياً منها بالعلاقة الوثيقة التي تنصهر فيها الرواية التي تُعتبر (ديوان العرب) بـالمسرح (أبوالفنون).

ولفت إلى عرض مسرحية "الحرب الصامتة" المأخوذة عن رواية "مملكة الفراشة" للروائي الجزائري واسيني الأعرج، الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل إلى عمل درامي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"