كتارا تعلن عن إطلاق جائزة لتلاوة القرآن

محليات الأربعاء 29-03-2017 الساعة 05:36 م

شعار الجائزة
شعار الجائزة
الدوحة - الشرق

مليون ونصف مليون ريال قطري مجموع جوائز المسابقة

السليطي: استحداث الجائزة خطوة جديدة لزيادة مستوى تلاوة وترتيل القرآن

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي -كتارا عن إطلاق «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»؛ إلتزامًا بدورها الثقافي-الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعدعلم التجويد، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

وبهذه المناسبة قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للحي الثقافي-كتارا، إن استحداث هذه الجائزة خطوة جديدة من كتارا نحو الاهتمام بزيادة مستوى تلاوة وترتيل القرآن، ويروم تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، ويهدف إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله ــ جل وعلا ــ فهمًا وأداءً وتدبرًا.

وأكد سعادته أن كتارا تسعى من خلال «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» السنوية،إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم وتحبيره، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم.

وأضاف سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن كتارا تسعى إلى أن تكون رائدة ومتميزة على مستوى العالم الإسلامي في مجال خدمة القرآن الكريم وتلاوته وترتيله، كما تسعى لتكريم أفضل القارئين، معتمدة في ذلك على معايير وآليات جديدة في التحكيم.

وأوضح سعادته، أن المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا قد رصدت خمس جوائز قيِّمة،تبلغ قيمتها مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري.

وأبرز سعادة الدكتور السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا ستقوم بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائز بالمركز الأول يحتوي ترتيله القرآن الكريم كاملاً، وسيتم التسجيل في استديوهات كتارا.

ومن جانبه، قال خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»إنه سيتم فتح باب الترشح للجائزة ابتداءً من 1 أبريل القادم، وإن شروط المشاركة تتمثل في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنتwww.kataraquran.comفي الفترة ما بين 1 أبريل إلى 1 مايو القادمين.

كما تقتصر المسابقة على الذكور فقط، ويشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عامًا، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وأشار خالد السيد إلى أن لجان المسابقة تتألف من: لجنة الفرز، وتتكون من خمسة أعضاء، وتقوم بفرز المشاركات واختيار أفضل 20 قارئا من المشاركين، للتنافس في التصفيات النهائية التي تحتضنها كتارا.ولجنة التحكيم النهائية،التي تتكون من ثلاثة أعضاء من المجازين بالقراءات، ومهمتها التصويت للمشاركين العشرين خلال حفل التصفيات، واختيار السور والصفحات التي يقوم المتسابق بترتيلها.ولجنة عذوبة الصوت التي تتكون من ثلاثة أعضاء متخصصين في مجال التأثير الصوتي من جامعات ومراكز عالمية. وهنا نوه السيد إلى أن وجود لجنة عذوبة الصوت يميز «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» عن الجوائز الأخرى، إضافة إلى تصويت الجمهور المتواجد داخل المسرح.

وأعلن خالد السيد أن التصفيات ستكون على مدى خمسة أيام، حيث يتنافس أربعة متسابقين يوميًا على مسرح الأوبرا في كتارا، ويتم اختيار أفضل مشارك عن كل حلقة من حلقات التصفية. أما في اليوم السادس والأخير، فيتنافس أفضل خمسة مشاركين تم اختيارهم من حلقات التصفيات على مدار خمسة أيام، ويتم الإعلان في نهاية الحفل الختامي عن ترتيب الفائزين الخمسةبـ«جائزة كتارا لتلاوة القرآن».

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي -كتارا تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم، من بينها «جائزة كتارا للرواية العربية»، و«جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم»، و«جائزة كتارا تويتر»، و«فعاليات الضاد للغة العربية»، حيث يعد الإسهام في النهوض بالثقافة والأدب والفكر في دولة قطر والوطن العربي من أبرز محاور الإستراتيجية الخمسية لكتارا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"