وزارة الطاقة تعلن آلية تسعير الوقود شهريا

محليات السبت 01-04-2017 الساعة 05:28 م

أسعار الوقود لشهر إبريل
أسعار الوقود لشهر إبريل
الدوحة - قنا

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة اليوم، أسعار الوقود في السوق المحلية لشهر أبريل وفق الآلية المعتمدة لتسعير الوقود في السوق المحلية، حيث لم تتغير أسعار الجازولين السوبر (95) والممتاز (91) وظلت على نفس أسعار شهر مارس.

وصرح متحدث باسم الوزارة بأنه كان قد تم تشكيل لجنة متخصصة لدراسة أسعار الوقود تضم إلى جانب وزارة الطاقة والصناعة أعضاء من وزارة المالية وقطر للبترول ووزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

وقد اعتمدت اللجنة آلية التسعير الحالية بعد الاطلاع على أفضل التجارب التي تمتاز بالوضوح والشفافية عند تسعير الوقود في دول العالم، مما يؤدي إلى نشر الوعي وتوجيه المستهلك نحو ترشيد استهلاك منتجات الطاقة في الدولة.

وقد أخذت اللجنة بعين الاعتبار عدة عوامل من أهمها الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، ومكافحة تهريب الوقود، وكذلك تقليل الهدر والحد من الآثار البيئية السلبية. كما أن السعر المحلي للوقود يحتل موقعا وسطيا بين أسعار الدول المجاورة.

وأضاف أن المعادلة المعتمدة من اللجنة تستخدم متوسط (90) يوما للأسعار الدولية لمنتجات الوقود كالجازولين 91 و95 والديزل مضافا إليها التكاليف التي تتحملها المحطات المعنية بتقديم خدمات تزويد الوقود في السوق المحلية.

وتأتي أهمية استخدام متوسط (90) يوما من أنها تقلل من حدة تذبذب أسعار الوقود في السوق المحلية وتراعي مصالح المستهلك أكثر مما إذا تم احتساب المتوسط لمدة (30) يوما أو (60) يوما.

كذلك فإن المعادلة المعتمدة تضع حدودا للتغير الشهري للأسعار سواء كان ارتفاعا أو انخفاضا بحيث تكون نسبة التغيير بسيطة، مما يعطي جميع المستهلكين في السوق المحلية القدرة على التكيف التدريجي ويدفعهم إلى تحسين كفاءة استخدامهم للطاقة.

ويعد ربط أسعار الوقود بالسوق المحلية مع أسعار الوقود في الأسواق العالمية من الممارسات المتبعة في معظم الاقتصادات المتقدمة، وينتظر أن يؤدي إلى تحسين السلوك الاستهلاكي والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والمساهمة في تحقيق الاستدامة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"