سميرة عبيد تمثل قطر في مهرجان شعري بالمغرب

ثقافة وفنون الأحد 09-04-2017 الساعة 06:54 م

سميرة عبيد تقرا نصوصها
سميرة عبيد تقرا نصوصها
صالح غريب

اعتبرت الحضور عالمياً نقلة نوعية

شاركت الشاعرة القطرية سميرة عبيد في ملتقى أسفي للشعر العالمي بالمغرب بمشاركة 20 دولة غير عربية و3 دول عربية من بينها قطر ومصر وفلسطين، وحملت الدورة اسم الشاعر عبد اللطيف اللعبي تكريمًا لواحد من أكبر رموز الأدب والنضال في تاريخ المغرب المعاصر. واختارت الجهة المنظمة أن تكون القصيدة الأميركو لاتينية ضيف الشرف عبر استدعاء أسماء من بلدان القارة السحرية.

المشاركون في الملتقى

وقالت سميرة عبيد إن الانتقال من المهرجانات العربية إلى العالمية يعد نقلة بحد ذاته وذلك لا يتأتى إلا إن كنت تملك اللغة الوسيطة التي تخدمك في نقل ما ترغب في نقله من رسالتك الأدبية، شعرت بالفخر الشديد حين اعتليت المنصة وقرأت قصائدي باللغة العربية وهم قرأوها بالفرنسية والإنجليزية.

وأعربت عن سعادتها:"حين طُلب مني قراءة نصا مترجما من لغة الأورجواي إلى اللغة العربية لأحد الشعراء وكانت قصيدته بعنوان فيروس الكتابة للشاعر كامران هزار، ولم يكن هدفي في هذا الملتقى القراءات الشعرية فقط بقدر ما كان هدفي التوغل في ديناميكية الترجمة مع تلك الدول الأجنبية والتعرف على نمط ثقافتهم الشعرية".

وقالت:"أعجبني حرصهم على ترجمة النصوص بكل اللغات وكانت الفرنسية هي السائدة في الترجمة، لو قدر لي بعمل مهرجان عالمي على نظير ما شاركت فيه لسعيت في تقديم أجمل المقترحات التي تقوي المشهد الثقافي العربي أمام الغرب ودولة قطر قادرة على تفعيل مثل هذه المهرجانات العالمية شرط أن يكون هناك فريق متخصص في الترجمة قادر أن يواكب الثقافات المتعددة".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"