القائم بالأعمال الجنوب أفريقي يؤكد أهمية زيارة صاحب السمو لبلاده

محليات الثلاثاء 11-04-2017 الساعة 07:04 م

اجتماع سابق بين وزير الخارجية ووزيرة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا (أرشيفية)
اجتماع سابق بين وزير الخارجية ووزيرة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا (أرشيفية)
الدوحة - قنا

أشاد السيد داو جيرهارد جوبيرت فيرماك القائم بالأعمال في سفارة جمهورية جنوب أفريقيا لدى الدولة، بعلاقات الصداقة القائمة بين دولة قطر وبلاده، معبرا عن ترحيب جمهورية جنوب أفريقيا بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ووصف السيد داو جيرهارد، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، زيارة سمو أمير البلاد المفدى إلى جمهورية جنوب أفريقيا بأنها مهمة، وستتيح لقيادتي البلدين التباحث حول العلاقات الثنائية والتطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها القارة، بما في ذلك الرؤية طويلة المدى التي تضعها قارة أفريقيا لنفسها، والمعروفة باسم "أجندة 2063".

وأكد أن العلاقات بين البلدين تشهد باستمرار تناميا وتطورا كبيرا، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية، وذلك منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وبريتوريا عام 1994، موضحا أن سمو أمير البلاد المفدى سيبحث مع فخامة الرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب أفريقيا التطورات السياسية في أفريقيا والشرق الأوسط، والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه هاتين المنطقتين، بما في ذلك الصراعات.

وأضاف أن المباحثات ستتطرق أيضا إلى مشاركة دولة قطر في اقتصاد البحار والمحيطات في جنوب أفريقيا، مبينا أن بريتوريا بدأت، حسب المبادرة الاستراتيجية الحكومية التي تم الإعلان عنها في عام 2015، برنامجا مكثفا لإطلاق إمكانيات الموارد الساحلية والبحرية لها.

ونوه القائم بالأعمال في سفارة جمهورية جنوب أفريقيا لدى الدولة بأن بلاده تقدر وتثمن عاليا الدور الذي يقوم به حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والحكومة القطرية من أجل التوصل إلى حلول سلمية للصراعات والحروب في اليمن وسوريا وليبيا، إضافة إلى الدعم الذي تقدمه قطر للشعب الفلسطيني ومشاركتها في إعادة الإعمار في غزة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه من المتوقع أن يناقش سمو الأمير المفدى وفخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا إمكانية التعاون بين البلدين لتحسين حياة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وأوضح أن البلدين يقومان بتنظيم وإدارة علاقاتهما الثنائية من خلال مشاورات ثنائية يتم عقدها بصورة سنوية، مشيرا إلى أنه من المقرر عقد الجولة الخامسة من هذه المشاورات في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا خلال شهر أكتوبر القادم برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وقال إنه سيعقد على هامش زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لجمهورية جنوب أفريقيا، منتدى للأعمال يشارك فيه رجال الأعمال في البلدين، ويرأسه كل من سعادة السيد روب ديفينز وزير التجارة والصناعة في جنوب أفريقيا وسعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة.. معربا عن ثقته في أن المنتدى سيتيح الفرصة لإجراء مناقشات استراتيجية بين القطاعات الخاصة في كلا البلدين، فضلا عن إتاحة الفرصة لجهاز قطر للاستثمار وصندوق قطر للتنمية لتقييم بعض الفرص المتاحة للاستثمار في جنوب أفريقيا.

وبين السيد داو جيرهارد أن حجم التجارة الثنائية بين قطر وجنوب أفريقيا بلغ خلال عام 2016 حوالي 517 مليون دولار أمريكي، موضحا أن البلدين قررا خلال زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية لجنوب أفريقيا في شهر مارس الماضي، زيادة حجم التجارة الثنائية إلى مليار دولار بحلول عام 2020، وكذا وضع خطة مشتركة على مدى خمس سنوات تركز على التعاون السياسي وتعزيز التواصل بين شعبي البلدين من خلال الفن والثقافة والرياضة والدبلوماسية الاقتصادية.

ولفت إلى أن جنوب أفريقيا تستثمر في قطاع الطاقة القطري من خلال مشاركة شركة "ساسول" في مصنع أوريكس للغاز المسال في راس لفان، موضحا أن صادرات جنوب أفريقيا إلى قطر تشمل المواد الغذائية الطازجة والمصنعة والآلات والسيارات وقطع غيار الطيران ومنتجات الصلب.

وعن العلاقات الثنائية، أشار القائم بالأعمال في سفارة جمهورية جنوب أفريقيا لدى الدولة، في ختام تصريحه لـ "قنا"، إلى زيادة عدد السياح القطريين لبلاده بشكل كبير على مدى السنوات الخمس الماضية، ما رفع بدوره عدد التأشيرات الصادرة للمواطنين القطريين بنسبة 23 بالمائة بين عامي 2015 و2016.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"