بقلم : عبدالرحمن العبيدلي الأربعاء 12-04-2017 الساعة 02:23 ص

الأساس التربوي

عبدالرحمن العبيدلي

يعتبر الأساس التربوي هو الأساس الذي تبنى عليه شخصية الإنسان، فكلما كان أساس الإنسان التربوي متينا يكون من الصعوبة التأثير فيه بالأمور السلبية، وكلما كان الأساس التربوي هشا يكون عرضة لكل فكر شاذ أو أفكار منحرفة، خاصة في هذا الزمن الذي أصبح الجميع فيه يرى ويشاهد كل العالم بسلبياته وإيجابياته، ومع هذا الانفتاح أصبح من الضرورة بمكان أن يتم تحصين الأبناء منذ الصغر بالقيم والمبادئ والقدوات حتى لا يتأثر بما حوله بسهولة.

من المهم على الوالدين البدء في استثمار أبنائهم منذ الصغر من خلال غرس القيم الحميدة والمبادئ الإسلامية ودلهم على خير القدوات، وبيان كل ما هو صحيح وكل ما هو خطأ، والأهم من ذلك كله أن يكون الوالدان خير قدوة للأبناء، وعدم التفريط في المراحل المبكرة من حياة الطفل فهي ستبني جزءا كبيرا من شخصيته. فلو تأسس الإنسان على التمييز بين الصواب والخطأ، سيصعب التأثير عليه بالتأثيرات السلبية.

وقد يسأل سائل: وهل أضمن صلاح ابني وسط هذه الأفكار الكثيرة من الداخل والخارج؟.. من المستحيل أن تضمن، ولكن تأكد أنه لو تم تأسيس الطفل بشكل صحيح، فحتى لو انحرف عن الطريق فإنه سيعود بإذن الله، لأن الأساس صالح ومهما أخطأ فسيعلم أنه مخطئ وسيعود.

فالمهم في هذا الموضوع بيان الصحيح والخطأ، فالملاحظ في العديد من الناس عدم التمييز بين الصواب والخطأ، فيفعل الخطأ ظنا منه أنه صواب، وهنا يصعب التصحيح لانه داخليا مقتنع بما يفعله أنه صحيح، فلو كان من الأساس هناك تعليم وإرشاد للصحيح والخطأ، بالإضافة إلى الإرشاد إلى الطريق الذي يقود للصحيح فسيصعب التأثير عليه.

ختاما كتبت عن هذا الموضوع بشكل خاص في هذه الأيام، نظرا لما يتعرض له الشباب والمراهقون من أفكار منحرفة كثيرة تسبب لهم الكثير من الشك في ثوابت دينهم ومبادئهم وأعرافهم، وللأسف أصبح الكثير منهم ينجرف خلف هذه الأفكار، ولكن إن كان هناك تحصين متين وتربية حسنة وتعليم على الخطأ والصواب فسيصعب التأثير على المتلقي، فلو كان الأساس مستقيما سيستمر الإنسان على هذا الطريق حتى ولو انحرف قليلا سيعود.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"