القطريون يعززون إشغال الفنادق القريبة من المسجد النبوي

اقتصاد السبت 15-04-2017 الساعة 09:29 م

احد جوانب المسجد النبوي الشريف
احد جوانب المسجد النبوي الشريف
الرياض - عبدالنبي شاهين

سجلت التقارير الإحصائية لهيئة السياحة السعودية ارتفاعا في نسبة الإشغال في الفنادق والشقق السكنية بالمدينة المنورة إلى 100% خلال فترة الإجازة الفصلية، حيث رفعت فنادق المنطقة المركزية بالمدينة المنورة لافتة كامل العدد بعد أن بلغت نسبة الإشغال في جميع فنادقها الـ5 نجوم إلى 100%، نتيجة تدفق أعداد كبيرة من المعتمرين الذين بادروا بالحجوزات قبل بدء تلك الإجازة القصيرة، وأكدوا أن نسبة الإشغال لفنادق المنطقة المركزية 100%.

وأكد مديرون وعاملون في الفنادق الفخمة بالمنطقة المركزية المتاخمة للمسجد النبوي الشريف من جهاته الأربع أن مواطني قطر يمثلون النسبة الأكبر من إشغال فنادقهم، مؤكدين أن الزائر القطري لا يسكن إلا في الفنادق الراقية والقريبة جداً من الحرم، كما أنه الأكثر شراء للهدايا والمنتجات الثمينة كالسبح الغالية المصنوعة من الأحجار الكريمة ومجسمات الحرمين الشريفين، والذهب وغيرها من المقتنيات والهدايا التذكارية الفخمة.

وأكد رئيس لجنة السياحة والزيارة بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مجد بن حمود المحمدي لـ"الشرق" أن أداء القطاع هذا العام الجاري سيتفوق على العام الماضي بعد اكتمال افتتاح العديد من الفنادق والشقق السكنية الجديدة وبالتزامن مع فعاليات "المدينة عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2017".

وتعد زيارة المدينة المنورة بعد الحج أو العمرة أو من دونهما أحد أهم مداخيل السياحة الدينية في السعودية، حيث تذخر المدينة بالعديد من المعالم الإسلامية الأثرية الأهم على مستوى العالم، وفي مقدمتها المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء وجبل أحد ومسجد القبلتين، إضافة إلى عدة مساجد هي: مسجد الفتح، ومسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد علي بن أبي طالب، ومسجد سلمان الفارسي، ومسجد فاطمة الزهراء.

كما يعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف أحد أبرز معالم المدينة المنورة، إذ يعدّ أكبر مطبعة لطباعة المصاحف في العالم، كما يوجد بالمدينة محطة قطار الحجاز وهي آخر محطات سكة الحجاز، وتمتد من دمشق مرورًا بالأردن وصحاري وجبال تبوك، لتخترق سلسلة جبال الحجاز وصولًا إلى المدينة المنورة، وتمتد على طول 1320 كم.

وأكد خالد المحياوي، وهو مدير فندق بالمدينة المنورة أن نسبة الإشغال لديهم في عدد من الفنادق التي تم تشغيلها تجاوزت 85%، وأن غالبية الزوار من منطقة الخليج خاصة قطر والإمارات وسلطنة عمان وماليزيا وإندونيسيا، مؤكدًا أن الفترة ستستمر إلى نهاية الشهر الجاري حتى اقتراب موسم رمضان، حيث ترتفع نسبة الإشغال تدريجيا لتصل إلى ذروتها في الشهر الكريم. وكانت قطر قد شاركت في فعاليات افتتاح "المدينة المنورة عاصمة السياحة الإسلامية2017" بوفد سياحي يمثل مكاتب السفر والسياحة، إلى جانب وفد ثقافي وفني حضر حفل الافتتاح، كما تشارك قطر في الفعاليات الثقافية والفنية والسياحية التي ستقام طوال العام الحالي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"