تعمل على تسويق مكونات المنتج في الأسواق العالمية ..

مسؤولون: المكاتب التمثيلية لهيئة السياحة بالخارج تجتذب الأفواج السياحية

اقتصاد الأحد 16-04-2017 الساعة 08:24 م

حسن حجي وأحمد حسين وعماد أبوجلالة
حسن حجي وأحمد حسين وعماد أبوجلالة
الدوحة - الشرق

حقق السوق السياحي المحلي استفادة كبيرة من الجهود المضاعفة التي تبذلها المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في الخارج من خلال تسويق مكونات المنتج السياحي المحلي والتعريف به في كافة الاسواق السياحية الأوروبية . وقد استطاعت العديد من مؤسسات الضيافة الإستحواذ علي نصيب كبير من السياحة الاوروبية كما تعمل المكتب التمثيلي في الرياض من الترويج للأنشطة الترفيهية والفعاليات المختلفة التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة..

ويذكر ان الهيئة العامة للسياحة لديها مكاتب تمثيلية في كل من لندن وباريس وبرلين وميلانو وسنغافورة والرياض وتخطط لافتتاح مكاتب اخري في تركيا وأمريكا حيث تساهم هذه المكاتب في تعزيز مكانة السياحة المحلية علي الخارطة العالمية ..

وتجدر الاشارة الي انه منذ عام 2011 ارتفع عدد الزوار القادمين من إيطاليا بنسبة 47%.

ومع نهاية 2016، سجلت قطر قدوم أكثر من 33,000 زائر إيطالي. ويذكر ان الهيئة العامة للسياحة قد استضافت مؤخرا 200 من وكلاء السفر الإيطاليين ، وذلك ضمن رحلة تعريفية هي الأكبر من نوعها إلى قطر، والتي تنظمها الهيئة في إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز جهودها الترويجية في السوق الإيطالية وزيادة أعداد الزوار القادمين منها.

أحمد حسين: المكاتب التمثيلية تساهم في دفع مسيرة إشغال القطاع الفندقي

الفنادق مطالبة بتجويد منتجها لعكس الوجه الجميل لصناعة الضيافة

يقول السيد أحمد حسين مدير عام وكالة تورست للسفر والسياحة: إن المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في الخارج تلعب دورا كبيرا في تسويق مفردات السياحة المحلية في كافة الأسواق العالمية المصدرة للسياحة. وقد حقق السوق السياحي المحلي من هذه المكاتب فوائد كثيرة عبر تنشيطها لأعمال كافة المؤسسات المعنية بصناعة السياحة.

مبينا أن هذه المكاتب لا يقتصر دورها على السوق الأوروبي فحسب إنما شمل السوق الخليجي، مشيرًا إلى أن هذه الأسواق تعمل في سياق الخطة الإستراتيجية الترويجية للهيئة العامة للسياحة الرامية إلى التعريف بمكونات المنتج المحلي بهدف الاستئثار بنصيب وحصة متميزة من سوق السياحة العالمية خاصة أن القطاع السياحي يعتبر آلية مثلي لتعزيز مسيرة التنمية وتنويع الاقتصاد.

وقال أحمد حسين: إن جهود المكاتب التمثيلية ألقت بظلالها الإيجابية علبي نشاط القطاع الفندقي حيث ارتفعت ونمت معدلات إشغال مؤسسات الضيافة بفضل استقطاب الدوحة لعدد كبير من الزوار من مختلف دول العالم خاصة الدول التي تخدمها المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة مشددا في هذا السياق على أهمية أن يولي القطاع الفندقي أهمية قصوى بجودة المنتج لعكس وجه جميل لصناعة الضيافة التي تعزز مكانتها على الخريطة العالمية بفضل جودة مكوناتها واليات خدمتها المتميزة والمتسقة مع المعايير الدولية المعنية بالصناعة الفندقية.

حسن حجي: ضرورة تقييم أداء المكاتب التمثيلية بشكل سنوي

تعريف المكاتب بمتطلبات السوق السياحي وتزويدها بالمنتجات الجديدة

قال السيد حسن حجي الرئيس التنفيذي لشركة المغامرات العربية السياحية:"إن إنشاء مكاتب تمثيلية لهيئة السياحة في الخارج مبادرة مهمة هدفها إطلاع السياحة العالمية بالمنتج المحلي وقد عملت هذه المكاتب وفق آليات وتنسيق متكامل مع الهيئة العامة للسياحة التي ينبغي أن تقوم بتقييم أداء هذه المكاتب بشكل متواصل وسنوي وتزويدها بالجديد والعصري في سوق السياحة المحلية وتعريفها بمتطلبات السوق السياحي"، مشددا على أهمية أن تقوم المكاتب قبل كل ملتقى ترويجي عالمي بتهيئة الأجواء للشركات المحلية لاستعراض منتجها وتعريفها بالمؤسسات والشركات العالمية.

وقال حجي "إن الهيئة العامة للسياحة مطالبة بتزويد المكاتب التمثيلية بعدد وافر من الموظفين الحرفيين والقدرات البشرية التي تمتلك الكفاءة الذين يستطيعون تعريف الشركات العالمية بالشركات المحلية وتزويدهم بالمعلومات المهمة التي من شأنها استقطاب عدد كبير من السياحة العالمية"، داعيا المكاتب التمثيلية إلى أهمية توسيع رقعة نشاطهم على ألا يقتصر على مناطقهم الجغرافية فقط وعلى سبيل المثال إن المكتب الموجود في إيطاليا يتعين عليه أن يمتد نشاطه إلى باقي الدول الأوروبية الأخرى وهكذا عمل بقية المكاتب حتى يتسنى لهم تغطية كافة الأسواق السياحة العالمية.

عماد أبو جلالة: المكاتب لا يتحقق نجاح عملها دون التكامل مع الناقل الوطني

هدف المكاتب والشركات المحلية التسوق لجودة المنتج السياحي المحلي

ومن جهته وصف السيد عماد أبوجلالة الرئيس التنفيذي لمغامرات الخليج للسياحة المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في الخارج بأنها مهمة وفاعلة وتلعب دورا بارزا في عمليات الجذب السياحي إلى الدوحة، موضحا أن المكاتب لها علاقة مباشرة مع كافة الشركات السياحة العاملة في السوق المحلي لأجل دعمها ورفدها بمكونات المنتج السياحي وتعريفها بالدور الذي تلعبه السياحة المحلية في تعزيز عمل صناعة السياحة العالمية، مضيفا أن المكاتب لها دور أيضًا مع الخطوط الجوية القطرية لإيمانها بان أي عمل سياحي لا يمكن أن تتحقق له معطيات النجاح دون إشراك الناقل الوطني، منوها إلى أن الدوحة كانت قد استضافت مؤخرا وفدا إيطاليا لإطلاعهم بالمقومات السياحية المحلية وتعريفهم بالمعالم التراثية والحضارية.

وقال أبوجلالة "إن كافة مكاتب الهيئة العامة للسياحة تعمل بكل جد واجتهاد في سبيل التعريف بالسياحة المحلية في الأسواق العالمية"، مبينا أن شركة مغامرات الخليج للسياحة لديها قنوات تعامل مباشرة مع هذه المكاتب وأحيانا عن طريق الهيئة العامة للسياحة بهدف دعمهم وتعريفهم بالنشاط الذي تقوم به الشركة والخدمات النوعية التي تقدمها للزوار من مختلف الأسواق السياحية العالمية.

مشيراً إلى أن الجميع سواء كانوا مكاتب تمثيلية أو شركات محلية هو الترويج والتسوق لجودة المنتج السياحي المحلي والتعريف به وسط الأسواق العالمية المصدرة للسياحة، مؤكداً أن المكاتب التمثيلية سوف تلعب دورا إيجابيا وفاعلا في المستقبل القريب وسوف تجني نتائج أعمالها الترويجية كافة المؤسسات المحلية المعنية بالنشاط السياحي، موضحا أن كافة دول العالم المهتمة بتنمية القطاع السياحي لديها مكاتب تمثيلية في الخارج متكاملة تكاملا وثيقا مع الناقل الوطني لبلدها وذلك لأنها لا تستطيع أن تعزز معايير نجاحها دون التعامل والتكامل مع الناقل الوطني.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"