النضج العقلي

خالد العماري

لم يحضر علي (منتصف الثلاثينيات من العمر) حفل زفاف أحد أصدقائه لأنه لم يتلق بطاقة دعوة شخصية، بل وصلته الدعوة عن طريق أحد برامج المحادثة، والتي اعتبرها عدم اهتمام وتقدير من المعرس له.

بينما حضر أحمد (منتصف العشرينيات) حفل زفاف أحد معارفه بالرغم من عدم تلقيه أية دعوة، ولكن أخلاقه جعلته يعذر العريس لكثرة إنشغاله بالترتيب للعرس والمرحلة المقبلة في حياته.

النضج العقلي لا علاقة له بالعمر، وإن كان أغلب الناس يتوسمون زيادة النضج كلما كبر الشخص في العمر.

الناضج عقلياً هو الشخص الذي يتحكم بتصرفاته وردود أفعاله ويحسب نتائجها، ويحكّم عقله، ويبادر بتحسين العلاقات مع الآخرين، حتى مع من أساء إليه، و"يدفع بالتي هي أحسن"، وله نظرة واقعية للحياة.

وغير الناضج عقلياً هو عكس ذلك، فهو متعصب لذاته، أو لمجموعته (قبيلته، جنسيته... إلخ)، ولا يحسب نتائج تصرفاته وردود أفعاله، وله نظرة واهمة للحياة، ومتسرع في تصرفاته، و"لا يهمه أحد"، ويظن أنه كلما كان لسانه لاذعاً كان أفضل وأقوى، ويظن أن تحاشي الناس له هو من منطق قوته، بينما هم يتحاشون ردود أفعاله الصبيانية، وكما يقول المثل الخليجي "ناس تحشمهم وناس تحشم نفسك عنهم".

أخبرني أحد المديرين أنه لا يكتفي فقط بالمقابلة الشخصية للمتقدم لوظيفة، بل يعمد إلى البحث عن حسابات الشخص في وسائل التواصل الاجتماعي، لمعرفة اهتماماته وأسلوبه في النقاش والمحادثة لقياس درجة نضوجه، ومعرفة كيف ستكون علاقاته مع زملائه المستقبليين في العمل.

هناك العديد من الطرق لرفع مستوى النضج العقلي، منها مجالسة العقلاء، والتفكير والتدبر في التجارب السابقة بعقلية "ماذا يمكن أن أفعل لأحسن نتائج هذه التجربة وأخرج بنتيجة أفضل"، وعدم التسرع في اتخاذ القرارات وإطلاق الأحكام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"