دراسة تطالب بالتخلص من المركبات الفضائية القديمة

علوم وتكنولوجيا الأربعاء 19-04-2017 الساعة 12:58 م

تقليل فترة التخلص من النفايات إلى 5 سنوات بدلا من 25 سنة
تقليل فترة التخلص من النفايات إلى 5 سنوات بدلا من 25 سنة
لندن - قنا

حثت دراسة بريطانية جديدة، الشركات التي تخطط لإطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية الضخمة على التخلص من الأقمار القديمة في غضون 5 سنوات بدلا من 25 سنة، وهي المدة القانونية لإخراج المعدات الزائدة عن الحاجة من الفضاء.

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة "ساوثهامبتون" البريطانية أن الشركات التي تخطط لإطلاق كوكبة جديدة من الأقمار الصناعية يمكنها أن تخفف من مخاطر حدوث الاصطدامات، وذلك بتسريع إخراج مركباتها الفضائية من المدار بمجرد نهاية خدمتها.

وأوضحت أن القلق أصبح يتزايد لدى العلماء بشأن كثرة النفايات الفضائية التي باتت تشكل تهديدا لبعثات الفضاء الحالية والمستقبلية، وخاصة أن السماء في طريقها لتصبح أكثر ازدحاما بالأجسام.

وقام الدكتور"هيو لويس" وزملاؤه في هذه الدراسة بوضع مجموعة اصطناعية لألف قمر صناعي في مناخ شبيه بمناخ المدار الحالي، لمعرفة النتائج المحتملة خلال المائتي عام المقبلة، وتوصلوا إلى أن "وضع مجموعة من الأقمار الصناعية على مدار النفايات للتخلص منها فإنها تتداخل مع الأجسام الموجودة بأسفلها".

وبين لويس أن تقليل فترة التخلص من النفايات إلى 5 سنوات بدلا من 25 سنة سيقلل بشكل كبير من فرص حدوث هذه التداخلات، وقد تسببت الأنشطة الفضائية على مدى ستة عقود في انتشار ملايين الأجسام في السماء، إذ يصل حجم بعضها إلى حجم منصات الصواريخ القديمة.

وأكدت هذه الدراسة أنه رغم الالتزام "بالقواعد" الحالية فإن عدد الاصطدامات الفادحة في الفضاء خلال هذه الفترة قد يزيد بنحو 50% إذا استمر تطبيق الممارسات القديمة.

وتجنباً لحدوث اصطدامات مستقبلية قامت مجموعة من الشركات من بينها "وان ويب" و"بوينج" و"سبيس إكس" و"سامسونج" بنشر مجموعاتها من الأقمار الصناعية على ارتفاع أكثر بقليل من ألف كيلومتر، وتوفر هذه الشركات خدمات الإنترنت وغيرها من خدمات الاتصالات في أنحاء الكرة الأرضية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"