للسياحة في تركيا.. 10 أكلات عليك تجربتها

سياحة وسفر الأربعاء 19-04-2017 الساعة 05:02 م

أكلات تركية
أكلات تركية
القاهرة - وكالات

تعد تركيا من بين أهم مقاصد السياحة في العالم التي ذاع صيتها بين محبي السفر والترحال، ومكانا مغريا للعديدين للإقامة فيها، وللسائح أو المقيم فيها فرصة ليجرب مأكولات تركية لذيذة، حيث تنتشر المطاعم التركية باختلاف أصنافها، وخلال تجوالك ستلحظ أنه لا تكاد تخلو أي أمتار قليلة من روائح الأكلات التي تفوح من المحلات، لا سيما رائحة الشاورما التركية التي تدعى بـ"Döner".. وهذه أبرز الأكلات التركية، بحسب موقع "عربي 21".

كفتة نية

وتدعى بالتركي "Çig köfte" ولفظها عربيا "تشي كفتة" وتعد من المأكولات الشعبية التركية القديمة التي عليك تجربتها إذا قمت بزيارة تركيا، وهي عبارة عن كبة نية غير مطهية، لكنها لذيذة ومن بين أشهر وأفضل المقبلات بالنسبة للأتراك.

وإذا طلبتها من أحد المحلات ستقدم لك مع القليل من الليمون والبقدونس وخبز التورتيلا، أو كسندويش باستعمال الخس دون الخبز.

وعليك أن تعلم قبل أن تقوم بهذه المغامرة، بأنها عبارة عن برغل خاص وتقدم الأكلة نية.

"السميت" التركي

إذا تجولت في تركيا فلا بد أن تصادف إحدى عربات بائعي "السميت" أو "Simit" بالتركي المنتشرة بشكل كبير في كل مكان في تركيا، إذ إنه خبز شائع يتناول عند الفطور صباحا، ويبدو جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي التركي اليومي.

وأوضح أحد بائعي "السميت"، أن طلاب المدارس والجامعات، وحتى الموظفين في طريقهم إلى عملهم أبرز مستهلكي السميت يوميا، الذي لا يتعدى سعره الليرة التركية الواحدة.

وقال إنه يؤكل عادة وحده أو يقوم بحشوه بالأجبان أو حتى الشوكولاتة.

معجنات الـ"بوريك"

من المأكولات التي تؤكل على الإفطار في تركيا "البوريك" (Börek) بالتركي، وهي معجنات شهية بأشكال وحشوات مختلفة، من بينها الجبنة "Peynir" واللحمة "Et"، والسبانخ "lspanak"، والزيتون "Zeytin"، والبطاطا المهروسة "patates".

البطاطا المشوية "كومبير"

وهي بطاطا مشوية على الطريقة التركية، وتدعى (kumpir) باللغة التركية، وتعد طبقا خاصا لا سيما على الفطور، وتشتهر منطقة "أورتاكوي" (Ortakoy) التاريخية في إسطنبول بهذه الأكلة، وتعد مركزا أساسيا لمحبيها.

وقال صاحب أحد محلات "الكومبير" ويدعى إبراهيم غل، إن بطاطا "كومبير" رغم أنها تعد من الوجبات السريعة سهلة الإعداد، إلا أنها تحتاج إلى خبرة جيدة في اختيار نوعية البطاطا وطريقة شويها، وضبط الأصناف المضافة إلى داخلها.

وهي عبارة عن قطعة بطاطس مشوية ضخمة بإضافة مكونات عدة إليها حسب الطلب، لتكون وجبة دسمة ولذيذة.

ومن الإضافات بالعادة الزيتون والجبنة والمخللات بأنواعها والذرة والجزر والكاتشاب والمايونيز وأحيانا قطع نقانق صغيرة مقطعة، ويتم إضافتها جميعها داخل حبة البطاطا المشوية وتقديمها بشكل مميز.

وأشار غل إلى أن الأتراك يقبلون عليها خصوصا في فصل الشتاء البارد، مضيفا أن إضافة المكونات السابق ذكرها إلى البطاطا المشوية يهدف للحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين والحديد، لتقديم وجبة صحية ومغذية.

ويرافق الأطباق التي سبق ذكرها عادة حسب الطلب، حساء العدس أو الفطر (çorba)، والرز (pilav) أو البرغل (bulgur)، وأحيانا شراب اللبن ويسمى "عيران" (Ayran).

المانتي "manti"

ستلاحظ أثناء تجوالك محلات تبيع هذا الطبق الخاص الذي يدعى "manti"، وهي عبارة عن قطع صغيرة من العجين محشوة باللحم مع أنواع عدة من صوص الزبدة، والبندورة والزبادي.

وتضفي المكونات المضافة إلى العجين طعما رائع اللذة لهذه الوجبة التركية الشهية.

وستشاهد محلات فيها نسوة يعملن على عجن هذه الأكلة، بشكل جماعي، ويقمن بحشو هذه القطع الصغيرة الشهية.

إسكندر كباب "Iskender kebab"

من الأكلات التركية المحببة لدى الأتراك، وتؤكل على الغداء، وتعرف بدسامتها الشديدة، وهي نوع من أنواع الكباب التركي المشهور.

و"Iskender kebab" عبارة عن شرحات لحم شاورما مع خلطة متبلات وبهارات متنوعة وصوص البندورة وتكون فوق خبز مقطع يتم قليه، ويتم إضافة سمن بلدي مغلي جدا، ويقدم اللبن مع الوجبة.

مشاوي متنوعة أخرى شهيرة

ستلاحظ خلال رحلة تجربتك للأكلات التركية دسامتها الشديدة، فأغلب الوجبات التي يتناولها الأتراك تحوي اللحم عادة، ويفضلون شوي اللحم والدجاج ويسمى "Tavuk".

وأشهر مأكولات المشاوي المشهورة في المحلات التركية والأكثر طلبا:

- "الشيش طاووق" (Tavuk sis): وهي الوجبة التي يعرفها كثير من العرب وبالاسم ذاته تقريبا، وهو عبارة عن قطع دجاج يتم شويها على الفحم.

- الكباب (Kebap): ويأتي الكباب على نوعين أولهما حار ويدعى أضنا (Adana) وآخر بتتبيلة غير حارة ويدعى أورفا (Urfa) وتقدم مع البرغل والفلفل والبصل عادة.

- لحمة بالعجين (Lahmajoun): وتباع في محلات الشوي، ويتم عملها في الأفران، وهي عبارة عن عجين مسطح ولحمة متبلة.

- شاورما (Döner): وتأتي بالدجاج وتسمى (Tavuk Döner)، وباللحم وتسمى (Et Döner)، وتختلف عن الشاورما العربي في طريقة العمل والتقديم، فهي تقدم بأكثر من نوع خبز على شكل ساندوش وأحيانا على طيف مع الأرز، وتقدم بخبز يدعى "إكميك" (Ekmek) وهو أشبه بالخبز الفرنسي قاسي المضغ، و"Pide" خبز دائري يتم فتحه وحشوه بالشاورما، و"دورم" (Dorom) بخبز الصاج ويتم لفها.

- كوكوريتش (Kokoreç): من بين ألذ وجبات المطبخ التركي، وهي أكلة بلقانية وتركية مشهورة في جميع أنحاء تركيا، وهي عبارة عن "المصارين" (أمعاء الماعز أو الخراف)، وتنظف جيدا بالماء وتنقع بالتوابل المختلفة والليمون، وتلف على سيخ مثل الشاورما، ويتم شويها على نار هادئة فوق الفحم، وتقدم كسندويش.

الدجاج بالصوص (Soslu Tavuk)

وهي أكلة بقالب تركي مميز، إذ يتم تقديم شرائح الدجاج بأشكال عدة وطرق متنوعة لتتناولها، بالإضافة إلى المعكرونة والخضار، في وجبة متكاملة وصحية.

وللأكلة قائمة متنوعة، إذ يتم طهو الدجاج مع أنواع عدة من الصوص، وأحيانا يكون الصوص مع الجبن أو البندورة والفلفل، وأحيانا يطبخ مع الفليفلة والفطر.

ميديا دولما (Midye dolma)

تنتشر محلات وعربات "ميديا دولما" بشكل واسع، ولا بد أن تقابل إحداها أثناء تجوالك في مدن تركيا، وهي عبارة عن محار مقدم على نصف صدفة، مخلوطة بالأرز المتبل، ومعصور عليها ليمون.

وتتواجد بكثرة وبشكل كبير في المناطق الساحلية ومطاعم السمك، والميادين العامة، رغم أن هذه الوجبة اعتاد العرب أن تكون عادة من الوجبات المقدمة في المطاعم الراقية والمكلفة، إلا أنها موجودة بكثرة في تركيا وسعرها معقول.

فاصوليا (fasulye)

ورغم أن وجبة الفاصولياء البيضاء تعد من بين الوجبات المتعارف عليها عند كثير من الدول العربية، إلا أنها أيضا من الوجبات المحببة لدى الأتراك.

وستلاحظ وجود محلات لبيع وجبة الفاصولياء فقط، ويسمى بائعها في اللغة التركية: (fasulyeci) أي "فاصوليجي"، كما نطلق على أصحاب المهن في بعض اللهجات العربية، مثل "مواسرجي" و"كهربجي"، وهذه المصطلحات مأخوذة كما يبدو من اللغة التركية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"