بقلم : عبدالرحمن العبيدلي الإثنين 24-04-2017 الساعة 01:54 ص

إذا خاصم فجر

عبدالرحمن العبيدلي

حين تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن صفات المنافقين ذكر منها أنه إذا خاصم فجر وللأسف انتشر في هذا الزمن الفجور في وقت الخصومة بكثرة في العديد من المواضع وهذا الأمر لا يجب أن يستهان به لأنه من صفات المنافقين .

قد تحدث الخصومات والنزاعات في جميع العلاقات وفي العديد من المواضع سواء بين الصديق وصديقه بين الأخ وأخيه بين الزوج وزوجته وغيرها من العلاقات التي قد تتعرض لمثل الخلافات سواء صغيرة أو كبيرة ولكن يجب أن يعلم كلا الطرفين أنه حتى في الخصومة هناك أدب وهناك احترام للطرف الآخر، ولا ننسى قول الله تعالى " ولا تنسوا الفضل بينكم " فمهما حدث من الخصومة والمشكلات يجب ألا ينسى الطرفان الأيام الجميلة .

فللأسف نرى الفجور في الخصومة حين يتحدث الصديق عن أسرار صديقه وحين يسبب الأزواج بينهم وبين بعض الإشكالات بعد الانفصال، فقد امتلأت القلوب من الحقد وامتلأت المحاكم بالقضايا، ونسي الناس التسامح ونسي الناس الإحسان حتى وقت وقوع المشكلات .

وهذا كله ليس من صفات المؤمنين الذين من المفترض أن يكونوا إخوة مهما حصل لهم من خلاف ولا تصل بهم الأحوال إلى الفجور في الخصومة .

فيجب على الإنسان أن يتعلم حتى آداب الخلاف حيث إن ديننا الإسلامي دائما يحثنا على الإحسان في كل شيء حتى لو أساء إليك الطرف الآخر يجب ألا تكون مثله وتفجر كما فجر ولكن أحسن وكن أنت الطرف الأفضل مهما بدر من الطرف الآخر .

ولا يجب أن يظن الشخص أنه بانتهاء علاقته مع شخص بأي طريقة من الطرق أنه يستحل عرضه وأسراره ويسبب له المشاكل فهذا من صفات المنافقين والعياذ بالله .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"