حوالي نصف مليون شخص في قطر تلقوا تطعيمات مختلفة خلال عام 2016

محليات الإثنين 24-04-2017 الساعة 05:08 م

الدكتور حمد عيد الرميحي
الدكتور حمد عيد الرميحي
الدوحة - قنا

كشفت وزارة الصحة العامة أن حوالي نصف مليون شخص تلقوا تطعيمات مختلفة خلال العام الماضي 2016 بما في ذلك التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية وتطعيم طلبة المدارس.

وقال الدكتور حمد عيد الرميحي مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة في تصريح للصحفيين اليوم إن التطعيمات التي تم إعطاؤها خلال العام 2016 شملت تطعيمات الحج والعمرة والتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية، إلى جانب التطعيمات لكبار السن والنساء الحوامل والاطفال، فضلا عن حملات التطعيم وطلبة المدارس والتي تتضمن لقاحات ضد أمراض عدة مثل: الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف والتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي.

وجاءت تصريحات مدير حماية الصحة عقب افتتاح ورشة عمل حول الإدارة الفاعلة للقاحات، تنظمها وزارة الصحة لمدة ثلاثة ايام ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للتطعيم، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبمشاركة العاملين في خدمات التطعيم بالوزارة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومركز السدرة للطب والبحوث والخدمات الطبية في قطر للبترول، بالإضافة إلى عدد من العاملين الصحيين بالقطاع الصحي الخاص.

وكشف الدكتور حمد الرميحي في تصريحه عن برنامج لرصد الآثار الجانبية للتطعيم اطلقته الوزارة العام الماضي وذلك من أجل تلقي البلاغات والتعرف على أي مضاعفات أو مشكلات تتعلق بالتطعيمات.

وقال إنه من خلال التقارير الخاصة ببرنامج الرصد تم التأكد من أنه لا مضاعفات للتطعيمات المستخدمة في قطر، وأن هناك أعراضا بسيطة فقط تظهر على بعض الأشخاص كارتفاع درجة الحرارة أو الاحمرار أو الطفح الجلدي، وعدد هذه الحالات قليل جدا وهي في النطاق الطبيعي.

وبخصوص تحديث جدول التطعيمات أوضح الدكتور الرميحي أن الوزارة تحرص سنويا على تحديث الجدول الدوري للتطعيمات وفق توصيات منظمة الصحة العالمية وإدخال التطعيمات التي تخص مواسم محددة، من ضمنها تطعيمات الحج والعمرة.. مشيرا إلى أن جدول التطعيمات في قطر متكامل، ويتم تغييره أو تحديثه على حسب توصيات اللجنة المختصة، ولم يشهد عام 2017 إضافة أي تطعيمات جديدة.

كما لفت إلى أن العام الجاري شهد استعدادا مبكرا لموسم الحج والعمرة، حيث بدأ التطعيم في إبريل الجاري، للمسافرين لعمرة رمضان، وجميع التطعيمات متوفرة في المراكز الصحية التابعة للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى توفيرها في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية، ومركز الأمراض الانتقالية.

وأكد الدكتور حمد الرميحي أن دولة قطر تحرص على توفير أفضل وأجود أنواع التطعيمات في العالم، وأكثر التطعيمات العالمية أمانا.. مشيرا الى أن إجمالي تطعيمات الانفلونزا خلال موسم الشتاء المقبل وتطعيمات الحج والعمرة للعام الجاري ستقارب 160 ألف تطعيم، وسيتم إطلاق حملة للتعريف بتطعيمات الانفلونزا.

من جهته قال سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة إن الوزارة تعمل على الوصول الى مأمونية وكفاءة التطعيمات الى نسبة 100 بالمائة، ولذلك يتم تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للكوادر الطبية والتمريضية من حين لآخر ضمن خطة استراتيجية لتحسين مستوى التطعيمات وإدارة مأمونيتها.

وأشار الى أن الاستراتيجية الوطنية للصحة 2017-2022 تتضمن التركيز على التطعيمات ومأمونيتها والعمل على رفع الوعي بين كافة أفراد المجتمع بأهمية التطعيمات.

وأكد أن النسبة المئوية للحصول على التطعيمات في دولة قطر تبلغ 99 بالمائة وهي تتجاوز النسبة العالمية، وانه بالرغم من ذلك فهناك عمل حثيث على أن تصل النسبة الى 100 بالمائة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"