الفائزان بذهبية جائزة ريادة: إعداد مشروع لتطوير مهارات الشباب القطري

محليات الإثنين 08-05-2017 الساعة 08:31 ص

 وزير الاقتصاد والتجارة يكرم عزة صلاح
وزير الاقتصاد والتجارة يكرم عزة صلاح
عمرو عبدالرحمن

يوسف العبدالله وعزة صلاح الفائزان بذهبية جائزة ريادة 2017 للشرق:

المشروع يشمل 7 برامج تدريبية في المجال الإعلامي والفني

التعليم وفقاً للنظام الأسترالي ومدة البرنامج 3 أشهر

شراكة مع وزارة التعليم لتنمية قدرات الموهوبين بجميع المدارس

توفير فرص عمل للخريجين المتميزين

قال رائدا الأعمال يوسف العبدالله وعزة صلاح أصحاب مشروع "سكاي كلايمرز" الحاصل على ذهبية جائزة ريادة 2017، أنهم لديهما خطة لاعتماد برامج المواهب بالمشروع اعتمادا عالميا في مجال التدريب والتطوير والتنمية. وأن يكون المشروع الوجهة القطرية المعتمدة الأولى في التدريب الفني للمواهب مع فروع لها في الخليج كمرحلة أولى ثم العديد من دول العالم.

وأضافا في حوار خاص ل"الشرق"، أن سكاي كلايمرز يقدم 7 برامج تدريبية للشباب من 16 إلى 25 في مجالات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، والتقديم التلفزيوني والإذاعي، والأداء المسرحي والموسيقى وغيرها من البرامج وفقا للنظام التعليمي الأسترالي، وتبلغ مدة البرنامج 3 أشهر يتم بعدها توفير فرص عمل للمتميزين، مشيرين إلى أنه تم تخريج 203 أشخاص خلال عام. وفيما يلي نص الحوار:

** في البداية كيف جاءت لكما فكرة إنشاء مؤسسة لتدريب المواهب الشابة؟

- كان مجرد حلم، ثم بدأنا تطبيقه على أرض الواقع. فالأحلام قد تكون هي الطريقة التي يخاطبنا بها الله -عز وجل- لإيصال رسالة نحن مخيرون في كيفية فهمها وتطبيقها. وبالفعل في مايو ٢٠١٥ بدأت فكرة شركة سكاي كلايمرز التي تهدف إلى دعم المواهب الشابة في 7 مجالات فنية.

دعم الرؤية الوطنية

** ما هي الخدمات التي يقدمها سكاي كلايمرز؟

- دعما لرؤية قطر 2030 وتحضيرا لمونديال 2022 دُشنت سكاي كلايمرز لدعم المواهب الشابة في مارس 2016، من أجل توفير فرص لتطوير وتنمية مواهب الشباب في مجال الإبداع الفني لتمكينهم، ليصبحوا قادة فعالين في المجتمع، فالمشروع يرعى الموهوبين في 7 مجالات مختلفة من الشباب في عمر الـ 16 إلى 25 عاماً، تحت إشراف مدربين متخصصين ومؤسسات حكومية وخاصة، والأفراد من أصحاب الخبرات في المجالات المختلفة، التي يدعمها سكاي كلايمرز والتي اختيرت بناء على رغبة الموهوبين والمجتمع وأهميتها في سوق العمل.

- سكاي كلايمرز باختصار هي أكاديمية الحياة، وما نقوم بتطبيقه تنفيذ ابتكارات جديدة تجمع بين تدريب المواهب الفنية وصقل الشخصيات القيادية، باستخدام أسلوب أكاديمي في الحياة لإبراز قادة رواد في مواهبهم والمجتمع.

برامج إعلامية وفنية

** وماذا عن البرامج التي تقدمونها؟

- كما ذكرت سابقا نحن نقدم 7 برامج فنية متنوعة في مجالات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، والتقديم التلفزيوني والإذاعي، وفن الأداء المسرحي والموسيقى، والجرافيك والرسم، بالإضافة إلى برامج للمكياج التجميلي والسينمائي، ورعاية مصممي الأزياء، والعلاقات العامة والبروتوكول. كما نقوم أيضا بتخصيص برامج للتنمية القيادية والذاتية للمواهب في إدارة الوقت والأولويات، وبناء فرق العمل، والعلامة التجارية الشخصية، وفن الخطابة.

اعتماد دولي

** هل البرامج التدريبية التي يقدمها المشروع معتمدة دوليا؟

- جميع برامجنا وفقا للنظام التعليمي الأسترالي الذي يعتمد على نظرية ٧٠.٢٠.١٠ في تدريب المواهب، أي أن التعليم يصبح١٠٪‏ للورش والتدريب ٢٠٪‏ للتقييم والتعلم من الآخرين و ٧٠٪‏ من خلال التطبيق الميداني. ويتم التعلم في سكاي كلايمرز عبر ورش عمل ومعارض وحفلات على مستوى عالمي، حيث يشرف عليها الموهوبون إشرافا تاما. والخدمات التي يقدمها سكاي كلايمرز للمجتمع عديدة وتبني عبر اتفاقيات مع أصحاب العمل من توفير موهوبين لتغطية فعاليات ومهام للجهات المعنية حسب الطلب، وتوفير فرص عمل، وتوفير فرص تدريب صيفي، وبالتالي بناء سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات للشباب الموهوبين في عمر الشباب لتتويجهم كأصحاب مناصب عليا في المجتمع مستقبلا.

300 دارس

** ماعدد الأشخاص الذين أنهوا برامج تدريبية بسكاي كلايمرز؟ وما المدة الدراسية للبرنامج؟

- منذ انطلاق مشروع سكاي كلايمرز وحتى الآن استقطبنا 300 شخص بالبرامج، وتم تخريج 203 إلى الآن. كما إننا نقوم باختيار النخبة من الخريجين وندخلهم في برنامج احتضان المواهب ليكونوا مستعدين للعمل بالمؤسسات الكبرى في الدولة. أما بخصوص المدة الدراسية فلدينا ثلاث دفعات في الخريف والصيف والربيع كل منها يستغرق 3 أشهر.

استقطاب الشباب والطلاب

** كم تبلغ تكلفة البرنامج التدريبي؟ وهل توجد شروط للالتحاق بسكاي كلايمرز؟

- سعر البرنامج يتراوح بين 1500 إلى 4000 ريال، ولا يوجد أي شروط للالتحاق سوى أن يكون المتقدم سنه من 16 إلى 25 عاما، وأن يكون على علم بموهبته ولديه القليل من المعرفة عنها.

** كيف تقومون باستقطاب الشباب للاستفادة من خدماتكم؟

- في البداية كنا نستقطب الشباب عن طريق السوشيال ميديا، ولكن الآن هناك شراكات مع جامعة قطر، والمدينة التعليمية لتعريف الشباب بالخدمات والبرامج التي نقدمها، كما إن لدينا اتفاقية قائمة مع وزارة التعليم والتعليم العالي، لاستقطاب المواهب من الطلاب من جميع المدارس.

** عندما فكرتم في المشروع وبدأتم في تنفيذه، ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟

- أبرز الصعوبات كانت تتعلق بالجانب الاقتصادي والجانب القانوني، حيث إننا كنا لا نعلم كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع وغيرها من الأمور المالية، بالإضافة إلى عدم علمنا بالأوراق المطلوبة لإنشاء الشركة بشكل قانوني، ولكن تغلبنا على جميع هذه الصعوبات بالاستعانة بالمتخصصين، وبدأنا أيضا بالقراءة كثيرا حول خطوات إنشاء الشركات الناشئة.

حاضنة قطر للأعمال

** ما هي الجهات التي قدمت لكم الدعم لإنجاح المشروع؟

- حاضنة قطر للأعمال كانت أكبر الداعمين لنا، وقدمت لنا دعما متناهيا من استشارات فنية وتمويل مالي، واحتضان لمدة عامين، والتواصل مع المستثمرين داخل وخارج قطر. كما أن كتارا قدمت لنا دعماً بتوفير مقر للمشروع، ونشكر أيضا مركز نماء لإطلاقهم جائزة للريادة وإعطاء الفرصة لي للتقدم بالمسابقة.

** بماذا تنصحون الشباب الراغبين في خوض مجال ريادة الأعمال؟

- نصيحتنا للشباب ممن لديهم أفكار يريدون تنفيذها أن يلتحقوا بحاضنة قطر للأعمال لتوجيههم بشكل صحيح، وألا يلجؤوا في البداية إلى القروض الكبيرة، فعليهم التمهل والبدء بشكل بسيط حتى يستطيعوا مع الوقت تطوير مشروعهم وإنشاء شركة بموظفين دون أن يصطدموا بمشكلات يمكن أن تهدد حلمهم وتدمره إلى الأبد.

** هل لديكم خطة لتوسع أنشطة سكاي كلايمرز؟

- الرؤية المستقبلية لسكاي كلايمرز هي اعتماد برامج المواهب اعتمادا عالميا من الجهات المسؤولة في مجال التدريب والتطوير والتنمية. وأن تكون الوجهة القطرية المعتمدة الأولى في التدريب الفني للمواهب مع فروع لها في أنحاء العالم. وبالفعل لدينا خطة للانتشار في دول الخليج.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"