بقلم : د. ربيعة بن صباح الكواري الخميس 18-05-2017 الساعة 12:54 ص

العيادات الخاصة والابتزاز؟

د. ربيعة بن صباح الكواري

لم تعد العيادات الخاصة تؤدي دورها الطبيعي في خدمة المرضى، والسعي لإسعادهم صحيا ونفسيا. بل أصبحت هذه العيادات تؤدي دورها التجاري البحت بكل حرص واستغلال، ونقصد طبعا البعض وليس الكل، ذلك أن التوجه لاستغلال الزبائن وابتزازهم وشفط ما في جيوبهم سمة من سمات هذه الخدمات الطبية وباحترافية عالية .

والابتزاز الذي نقصده لا يحدث عندنا فقط، بل نجده متواجدا في كل الدول، ولكن أن تتحول هذه العيادات والمستوصفات إلى مؤسسات تجارية فهذا ما لا نرضاه، ودعونا نضع هنا بعض النقاط على الحروف بهذا الشأن:

دور الجهات الرقابية والصحية في الدولة بشكل خاص قد يكون هو السبب في "ترك القرعه ترعى" كما يقول المثل الشعبي الشائع، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية فإن الزبون يتحمل هذا الابتزاز، لأنه غير مقيد بمثل هذه العيادات وبإمكانه البحث عن عيادات أقل رسوما وتكلفة متى أراد ذلك .

وفي الوقت نفسه فإن بعض القطريين لا يفضل العلاج في العيادات الخاصة عندنا، حيث أصبح يفضل الذهاب إلى بعض دول الخليج المجاورة مثل البحرين والسعودية ودبي وغيرها، وقد يكون سبب ذلك هو تقديم خدمات أفضل وبجودة عالية بجانب أسعارها ورسومها الرخيصة والرمزية أحيانا، كما هو الحال في عيادات ومستوصفات مملكة البحرين .

نتمنى من العيادات الخاصة ألا تجعل الابتزاز سمة من سماتها الدائمة، وأن تتبع ضميرها وإنسانيتها في التعامل مع الزبائن، فالعمل الذي يقدم للناس هدفه أولا إسعادهم وشفاؤهم من كل علة، مع الأخذ بالرسوم المعقولة نظير ذلك العلاج، بعيدا عن أي طمع وجشع وأي عوامل تجارية، حتى لا تتحول هذه العيادات إلى مؤسسات ربحية "وبكل بجاحة" على حساب العمل بمصداقية وبجودة عالية الخدمة .

** كلمة أخيرة:

لنجعل كسب الزبائن هو الهدف في أي عيادة من العيادات والمستوصفات الطبية، ومتى تحول هذا الهدف إلى توجهات أخرى فإن الزبائن سيهجرونها إلى خارج البلد، كما هو حادث الآن نكاية بها وابتزازها الواضح والمعلن للجميع .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"