39 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات الشهادة الثانوية الخميس

محليات الإثنين 22-05-2017 الساعة 08:11 م

المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي
المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي
عادل الملاح

نقل أسئلة اختبارات الثانوية عن طريق الحراسات العامة والمرور بالداخلية

دراسة لتغيير شكل ورقة الاختبار والتوقيت الزمني للطلبة العام المقبل

اكتمال كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية العام

أسئلة الاختبارات تخضع للتصحيح الآلي واليدوي والمسح الضوئي

راعينا التوزيع الجغرافي للمعلمات خلال مراقبة الاختبارات بمدارس أخرى

حرمان 558 من طلبة تعليم الكبار من اختبارات الشهادة الثانوية

فهد النعمة: استخدام بنك الأسئلة في اختبارات الاعدادية

إبراهيم الكواري: الانتهاء من طباعة الأسئلة وتسليمها في يوم الاختبار

كشف السيد خالد الحرقان مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي عن اكتمال كافة الاستعدادات لاختبارات شهادة الثانوية العامة والاختبارات الوطنية التى تبدأ يوم الخميس المقبل، مؤكدا أن أعداد الطلبة المتقدمين لاختبارات الشهادة الثانوية العامة يبلغ عددهم 10718 طالباً وطالبة موزعين على 31 لجنة للبنين و26 لجنة للبنات، منهم 8895 من طلاب المدارس النهارية و1522 من طلبة تعليم الكبار و165 من التعليم التقني و45 من التعليم الديني و91 من التعليم المصرفي، لافتاً الى حرمان 558 طالباً وطالبة في طلبة تعليم الكبار من الاختبارات، بسبب تخطيهم نسب الغياب ومخالفتهم لسياسة اللائحة السلوكية.

أما بالنسبة للاختبارات الوطنية لطلبة الصفوف الثالث الابتدائي والسادس والتاسع فيبلغ اجمالي أعداداهم 28415 طالباً وطالبة مقسمين الى 9404 للصف الثالث و9228 للصف السادس و9783 للصف التاسع، موضحاً أن طلبة الصف الثالث بدأوا اختباراتهم بالفعل، وسوف ينتهون منها في نهاية هذا الأسبوع.

ورقة الاختبار

وأشار الحرقان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم حول استعدادات وزارة التعليم لاختبارات نهاية العام الى أن الوزارة تدرس حاليا تغيير شكل ورقة الاختبار والزمن المخصص للاختبار لطلبة الشهادة الثانوية، مؤكدا أن التوقيت الزمني الخاص باختبارات نهاية العام كاف للاجابة على الأسئلة والمراجعة، حيث يتيح للطالب المراجعة أكثر من مرة ، مؤكدا أن زمن اختبار المادة 3 ساعات.

وقال ان هناك إجراءات صارمة لتصحيح اختبارات الشهادة الثانوية ولا مجال لفتح باب التظلمات لمراجعة أوراق الاختبار لأن اجراءات التصحيح المتبعة كفيلة بعدم ترك أي ثغرة، مشددا على أن كل ما تم اتخاذه من اجراءات وخطوات في هذا الصدد هدفه مصلحة الطالب أولا وأخيرا.

التوزيع الجغرافي

وأكد السيد الحرقان أنه تمت مراعاة التوزيع الجغرافي قدر المستطاع المعلمات بين المدارس خلال المراقبة في فترة الاختبارات طبقا للنطاق الجغرافي، كما اشار الى أن اسئلة الاختبار الخاصة بطلبة الشهادة الثانوية والخاصة بالاختيار من متعدد تخضع للتصحيح اليدوي، وكذلك الآلي وهو عبارة عن مسح ضوئي وذلك من أجل حصول الطالب على درجته الحقيقية وسلامة النتائج.. واشار الى اهمية تصحيح العينات العشوائية من اوراق الاختبار التي تمنح الطالب الفرصة في اعتماد اجابات قريبة من الاجابة النموذجية الخاصة بأسئلة الاختبار.

وأشاد مدير هيئة التقييم بالدور الكبير الذي لعبه مديرو ومديرات المدارس في الاستعداد الجيد للاختبارات من خلال تشكيل لجان السير والمراقبة وتجهيز المختصين بنقل الاسئلة الى لجنة الاختبار، ثم اعادتها مرة اخرى الى مركز الاختبارات بعد الانتهاء من الاختبار.

بنك الأسئلة

من ناحيته نوه السيد فهد النعمة، مدير ادارة تقييم الطلبة، بأن الهيئة قطعت شوطا كبيرا فيما يعنى ببنك الأسئلة وفق الخطط الموضوعة في هذا الخصوص، حيث تمت تغطية المرحلة الاعدادية وجانب من المرحلتين الابتدائية والثانوية، فيما تحدث السيد ابراهيم الكواري، مدير ادارة مركز معلومات الطلبة من جهته في المؤتمر الصحفي أيضا عن جملة من الاجراءات المتعلقة بالاختبارات ووضعها وتسليمها وتأمين نقلها للمدارس ولجانها وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، بما في ذلك الاختبارات الوطنية التي تقتصر فقط على الصفوف الثالث والسادس والتاسع.

يذكر انه حضر المؤتمر السيد فهد النعمة مدير ادارة تقييم الطلبة، والسيد ابراهيم الكواري مدير ادارة مركز معلومات الطلبة، وأداره السيد حمد مرحب رئيس قسم الاعلام بادارة العلاقات العامة والاتصال، حيث حمل شعار الاختبارات_طريق_الى_النجاح في اطار الحملة الاعلامية التي أطلقتها الوزارة ضمن الاستعدادات للاختبارات.

6 مصححين لورقة الإجابة

وأشار مدير هيئة التقييم الى أن تصحيح كراسات الاختبار يمر بالعديد من المراحل لضمان جودته وكفاءته، حيث لا ينفرد شخص أو اثنان بالتصحيح وانما يصل العدد الى 5 أو 6 مصححين يقوم كل منهم بتصحيح سؤال أو اثنين بحد أقصى، وتتم المراجعة على يد منسق المادة ، ثم تتم المراجعة على أيدي أخصائيي التقييم، ثم تحال الأوراق الى كنترول الثانوية العامة الذي يقوم بالمراجعة للتأكد من تقييم كل إجابات الطالب.

وأشار الى أن أسئلة الاختيار من متعدد يتم مسحها ضوئياً، ثم تصحيحها آليا ثم تدقيقها على ايدي أخصائيي التقييم، حيث يتم اجراء عملية تحكيم في حالة اختار الطالب أكثر من إجابة أو قام بتعديل اجابته، كما أوضح الحرقان أن التصحيح يبدأ بعينة عشوائية تمثل حوالي 5% من مجموع كراسات الاختبار، ويتم تصحيح الإجابات وتحليلها من قبل خبراء تقييم المادة.

وأكد الحرقان أن اسئلة الإختبارات يتم طباعتها، ويتم وضعها من قبل اختصاصيين في هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي لتكون متكافئة من حيث العمق المعرفي والمعايير والجودة والكفاءة، وفي مستوى جميع الطلبة، بما يحقق جميع اشتراطاتها، لافتا في سياق متصل إلى أن عملية التصحيح والتدقيق والمراجعة على مستوى الثانوية العامة، تمر بعدد كبير من الأشخاص المختصين لضمان جودة وسلامة وصحة الإجراءات، حفاظا على مصلحة الطالب.

تجنب الغش تفاديا للعقوبات

ودعا مدير هيئة التقييم الطلبة إلى الاستذكار والاستعداد الجيد للاختبارات وناشد أولياء الأمور بتهيئة الأجواء الملائمة لذلك. كما دعا الطلبة إلى تجنب عمليات الغش لتفادي عقوبتها، ونصحهم بألا يصطحبوا معهم الهواتف النقالة أو أي وسيلة الكترونية أخرى أو قصاصات ورقية إلى داخل غرف الاختبارات، واستعرض الحرقان المراحل التي تمر بها عملية تصحيح اختبارات الثانوية العامة لضمان جودتها وسلامتها وكفاءتها، ونبه بأن هذه الضوابط تتضمن عدم انفراد شخص واحد بتصحيح الورقة الاختبارية.

إجراءات مشددة خلال نقل الأسئلة

وقال السيد إبراهيم الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة انه تم الانتهاء من طباعة واعداد كراسات الاختبار للثانوية العامة والاختبارات الوطنية بالكامل، ويتم ارسالها الى المدارس في صناديق مغلقة ويتم تأمين نقلها الى المدارس بواسطة الجهات المختصة وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية حيث يتم نقلها بواسط إدارة الحراسات العامة والمرور بوزارة الداخلية ، حيث يتم فتحها بحضور موظف من هيئة التقييم ، وتحت اشراف مدير المدرسة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"