القرآن الكريم تتحف مستمعيها بباقة من البرامج في رمضان

محليات الثلاثاء 23-05-2017 الساعة 04:49 م

شعار إذاعة القرآن الكريم
شعار إذاعة القرآن الكريم
الدوحة ـ الشرق

أكد سعادة الشيخ خالد بن عبد العزيز آل ثاني المراقب العام لإذاعة القرآن الكريم بالمؤسسة القطرية للإعلام أن المخطط الرمضاني أصبح جاهزا، ولفت إلى العناية التي أولاها سعادته باختيار كبار العلماء والقراء لتأطير الرسالة الإعلامية لإذاعة القرآن الكريم، معربا عن سعادته وأسرة الإذاعة بإهداء عدد من البرامج الجديدة والمتنوعة للجمهور الذي يحترمون وفاءه ويقدرونه.

اشتمل المحتوى الإعلامي للإذاعة خلال الشهر الفضيل على مجموعة من البرامج المتميزة، منها ما هو إيماني تربوي، ومنها ما هو اجتماعي، ومنها ما هو فقهي، والتي سيبدأ بثها في الأول من رمضان.

تلاوة القرآن

وضعت إذاعة القرآن الكريم ضمن أهدافها العناية بالقرآن الكريم تلاوة مع ختمات متنوعة، فبالإضافة إلى بث مجموعة من التلاوات القرآنية المختارة لقراء العالم الإسلامي المتميزين والمؤهلين، سيستمع الجمهور لثلاث ختمات للمصحف الشريف، أولها ختمة الشيخ تركي بن عبيد المري، والتي سيبدأ بثها على الساعة 3:30 فجرًا، وختمة الشيخ محمود خليل الحصري مع الساعة 7:25 صباحا، وختمة الشيخ سعود الشريم مع الشيخ عبد الرحمن السديس بعد آذان العصر. كما قامت إذاعة القرآن الكريم بإنتاج عدد من التلاوات الجديدة لقراء في الداخل والخارج.

برامج مباشرة

يلتقي المستمعون مع برنامج (فتوى) من تقديم الدكتور محمد بن راشد المري، ويبث يوميا، ما عدا الجمعة، من الساعة 10:05 صباحا وعلى مدار ساعة، كما سيذاع في استديوهات إذاعة القرآن الكريم وتبثه إذاعة قطر.

وفي إطار شراكتها القوية مع المؤسسات والجمعيات الخيرية القطرية، تقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج (أبواب الرحمة) الذي يتم تقديمه بالتعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" والبرنامج من تقديم توفيق أسامة، ويبث يومي السبت والأحد عند العاشرة مساء. وبرنامج (نسائم الخير) بالتعاون مع مؤسسة عيد الخيرية، من تقديم الإعلامي عقيل الجناحي، يومي الإثنين والثلاثاء عند العاشرة مساءً، وبرنامج (تراويح) بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية، وهو من تقديم الدكتور عبد الرحمن الحرمي، ويبث أيام الأربعاء والخميس والجمعة عند العاشرة مساء.

وسيتم خلال شهر رمضان نقل صلاة التراويح من رحاب جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، وسيشرف على البث الخارجي ويقدم هذه الفترة توفيق أسامة.

برامج قرآنية

من البرامج القرآنية برنامج (أهل القرآن) من تقديم أحمد الجربي، وإعداد محمود الدمنهوري. وبرنامج (حياتي مع القرآن) يقدمه الإعلامي عبد الرحمن العمري، وأشرف على إنتاجه بشكل مباشر سعادة الشيخ خالد بن عبد العزيز آل ثاني. يبث البرنامج كل يوم سبت عند الساعة الواحدة ظهرا، ويعاد الساعة 01:15 من بعد منتصف الليل، وأيام الإثنين والأربعاء والجمعة في نفس التوقيت.

كما يتابع المستمعون برنامج (نداءات الرحمن) في جزئه الثاني، يقدمه محمد العروسي ويحاور فيه فضيلة الشيخ د. السيد البشبيشي، ويبث كل يوم الساعة 17:05 عصرًا ويعاد الساعة 07:25 صباحا يوميًا. وبرنامج (بشائر الرحمن) من إعداد وتقديم الإعلامي محمد عبد الله، ويبث يوميًا عند الساعة 19:15 مساء، ويعاد الساعة 09:15 صباحا.

برامج علمية

من البرامج العلمية برنامج (معارف)، يبث كل يوم عند الساعة الثانية عشرة والربع ظهرا ويعاد الساعة11:00 ليلًا. وبرنامج (مجالس إيمانية) الذي يعده ويقدمه مصابر الشهال، ويبث كل يوم عند الساعة الخامسة وخمس دقائق عصرًا وعلى مدار أربعين دقيقة، ويعاد عند الساعة 11:45 من الليل.

آيات الله في الكون

تقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج (إعجاز) وهو من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله المصلح، ويبث كل يوم عند الساعة 05:35 بعد العصر، ويعاد في تمام الساعة 10:50 ليلا.

في مقاصد الصيام

يلتقي المستمعون مع برنامج (قوافل الصائمين) في عشر دقائق، وهو من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ الدكتور محمد حسن المريخي، ويبث يوميًا عند الساعة 05:50 بعد العصر، ويعاد في تمام الساعة 04:30 صباحا، و07:00 صباحا ضمن إعادة ثالثة.

رسائل رمضان

كما يلتقي المستمعون مع عدد من التوجيهات التربوية والإيمانية في أبعادها الاجتماعية والسلوكية، يقدمها عدد من المشايخ والدعاة القطريين وغيرهم، وذلك ضمن برنامج (رسائل رمضان) الذي يبث يوميا من الساعة الثانية ظهرا على مدار عشر دقائق، ويعاد الساعة 02:05 من بعد منتصف الليل.

في التاريخ

من البرنامج التاريخية الخاصة بشهر رمضان، برنامج (حوارات في التاريخ العثماني) يعده ويقدمه الدكتور سلمان الظفيري، ويبث يوميًا من الساعة 06:45 مساءً ضمن ثلاثين حلقة حوارية تمتد نصف ساعة للحلقة الواحدة، ويعاد الساعة 08:30 صباحا.

فواصل رمضانية

أنتجت إذاعة القرآن الكريم عددًا من الفواصل ذات الدلالة العلمية التي تجمع بين قوة المعنى وجمالية المبنى، حيث سيقدم الإعلامي محمود الدمنهوري (ومضة من كتاب الله)، و(دقيقة مقاصدية) من إعداد الشيخ الدكتور أحمد الريسوني وإلقاء محمد العروسي، ويقدم بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر. و(أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم) بصوت الشيخ راشد العمودي، و(ذكر في القرآن) يقدمه الإعلامي الكبير أحمد الشيخ وتتلى آياته بصوت الشيخ على الحذيفي.

خصائص جامعة

وقال سعادة الشيخ خالد بن عبد العزيز آل ثاني، مراقب إذاعة القرآن الكريم: "راعينا في هذه البرامج العناية الشديدة بترسيخ المنهج العلمي الأصيل، وتربية الناس على فقه الدليل، واستنباطات علماء الأمة المشهود لهم بسلامة المعتقد، وتركنا للمشايخ الجانب المتعلق بطريقة الطرح التي قد تتخذ تارة أسلوبا وعظيا، وتارة حواريًا، وأخرى تحليليًا استنباطيًا، ومع هذا كله ـ يقول الشيخ خالد ـ فإن ثقتنا في علمائنا ومشايخنا كبيرة سواء في منهجهم العام، أو فيما اختاروه من مسالك اجتهادية في الفهم عن الله ورسوله فيما يسعهم فيه الاجتهاد، وقد وقع اختيارنا عليهم ليقوموا بمهمة البيان خلال هذا الشهر الفضيل لتعم الفائدة بالنسبة للسادة المستمعين الذين لهم علينا حق إيصال المعلومة الرصينة الأصيلة، ووضعنا في أهمية أولوياتنا زيادة المساحة الوقتية لبث تلاوات القرآن الكريم بأصوات نخبة من قراء العالم الإسلامي بالإضافة إلى تلاوات أنتجتها الإذاعة حصريًا لمستمعيها الكرام.

رحلة في عالم الفلك

ومن البرامج التي أنتجتها حديثًا إذاعة القرآن الكريم لدورة شهر رمضان لهذا العام برنامج (رحلة في عالم الفلك) الذي يقدمه الإعلامي عبد الله البوعينين ويستضيف فيه خلال ثلاثين حلقة سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، حيث سيحاوره على مدار ربع ساعة للحلقة الواحدة. يبث البرنامج كل يوم عند الساعة 04:50 عصرًا، ويعاد الساعة 12:30 بعد منتصف الليل.

من أرشيف الإذاعة

ويلتقي المستمعون طيلة الشهر الفضي مع إعادة لبرنامج (المسلم في رمضان) لفضيلة الشيخ الدكتور ثقيل بن ساير الشمري، ضمن بث يومي من الساعة 05:20 بعد العصر، وعلى مدار عشر دقائق للحلقة الواحدة. كما تبث الإذاعة برنامج (قبس من وحي الصيام) لفضيلة الشيخ عبد التواب هيكل رحمه الله تعالى، ويبث كل يوم في تمام الساعة 06:30 مساء.

حسابات التواصل

وتسعد إذاعة القرآن الكريم بالتواصل مع متابعيها عبر حسابات التواصل الاجتماعي عبر الحساب الموحد QuranRadio_Qa، أو عبر رقم الواتس آب الخاص بالإذاعة 50029992، أو عبر البريد الإلكتروني Info@QuranRadio.Qa

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"