لإرضاء كافة الأذواق

العوامي: الحكمة والتوعية والتسلية شعار برامج رمضان على شاشة الريان

محليات الثلاثاء 23-05-2017 الساعة 05:22 م

مبارك ناصر العوامي - مدير عام قناة الريان الفضائية
مبارك ناصر العوامي - مدير عام قناة الريان الفضائية
محمد الأخضر

أعلنت قناة الريان الفضائية عن اكتمال استعداداتها لدخول شهر رمضان المبارك، حيث أعد فريق العمل بالقناة باقة برامجية منوعة تناسب قيم الشهر الفضيل؛ وتنسجم مع اهتمامات العائلة القطرية بخاصة والعربية بعامة، كما تعكس هوية القناة ذاتها؛ وتتلخص بثلاث كلمات: الحكمة والتوعية والتسلية، وذلك لإرضاء الأذواق جميعها ضمن ثقافة المجتمع القطري بكل مكوناته.

وقال مبارك ناصر العوامي، مدير عام قناة الريان الفضائية، في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، أن القناة تحرص كل عام على إبراز الطابع الديني في برامجها وفعاليتها المقدمة خلال شهر رمضان المبارك، لما له من مكانة وحرمة دينية، مشيرا إلى أنه تم استحداث برامج وفقرات جديدة بجانب البرامج المقدمة مسبقا لضمان الظهور بحلة جديدة ومبتكرة أمام المشاهدين الكرام.

مبارك ناصر العوامي - مدير عام قناة الريان الفضائية

وأشار إلى أن أهم ما يميز أنشطة الريان في شهر رمضان هذا العام، وجود قناة الريان الثانية بجانب الأولى، حيث لكل منهما جدول مستقل وبرامج حصرية.. لافتا إلى ان القناة الثانية تتميز بالطابع الأرشيفي الذي يركز على تاريخ قطر وعادات وتقاليد أهل قطر خلال شهر رمضان قديما، كما انها ستنقل مباشرة بطولة "شارة الريان" لكرة قدم الصالات".

وأوضح العوامي، أن برامج "الريان" في رمضان تتنوع بين الطابع الاجتماعي والديني والترفيهي، بالإضافة إلى الطبخ وملفات أخرى منوعة تهم المشاهد العربي، دون التوقّف طبعاً عن تغطية الأحداث المحلية اليومية؛ من خلال برامج مباشرة وأخرى مسجلة..كما كشف عن زيادة الفقرات والبرامج التفاعلية بالإضافة إلى زيادة قيمة وعدد الجوائز المقدمة للجمهور خلال الشهر الفضيل.

برامج وفقرات منوعة

من ضمن البرامج والفعاليات التي أعلنت عنها قناة الريان خلال رمضان، بطولة كرة القدم للصالات "شارة الريان"، التي تعود مرة ثانية بصفتها البطولة الرمضانية الأقوى والأبرز، وهي منافسات قوية بين عشرين فريقاً، منقولة على الهواء مباشرة على قناة "الريان الثانية" ويرافق البث المباشر للمباريات استوديو تحليلي من أرض الملعب يواكب تفاصيلها ويحلل مجرياتها، وستقام البطولة في الصالة المغطاه لنادي الريان الرياضي من الثاني وحتى الرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك بعد صلاة التراويح.

برنامج تراحيب

برنامج عصرية

أما برنامج عصرية لهذا العام؛ يأتي بحلة جديدة ومواضيع حيوية تهم الأسرة القطرية، ويرصد يوميات الناس في قالب ينضح بنكهة التراث، وللبرنامج فقرات تبث مباشرة من الاستوديو؛ منها: فقرة طبخ صحي خفيف وحلويات رمضان والعيد، تُعدّها قطريات بمشاركة من مذيعات البرنامج. كما يدخل البرنامج كعادته بيوتكم؛ لمرافقة أولادكم في أول صيام لهم؛ ضمن فقرة الصائم الصغير. أما نكهة عصرية، فتكمن في فقرة "الحزاوي" مع أمينة البدر وحفيداتها، فضلاً عن الفقرات المنوعة حول مواضيع رمضان والصحة والقرنقعوه والعيد.

فيه العافية

وللعام الرابع على التوالي، يعرض برنامج "فيه العافية" المباشر طرق تحضير أشهر المأكولات الرمضانية التقليدية وأشهاها، وتقدمه أم خالد، الخبيرة بالأطباق الشعبية والمطبخ القطري. كما يتفاعل البرنامج مع المتصلين من خلال الإجابة عن أسئلتهم وتقديم النصائح المتعلقة بالطبخ وطرقه.

شد حيلك

وعودة إلى برامج التنافس نجد " شد حيلك" البرنامج التنافسي الجماهيري، الذي يرفع هذا العام شعار "شارك واستمتع واربح" حيث يهدف البرنامج إلى إضفاء المزيد من الأجواء الجميلة على ليالي رمضان، فيجتمع في كل حلقة مجموعة من الشباب تختارهم القرعة للمشاركة في مسابقات عديدة تحمل الطابع التنافسي التراثي، منها مستوحى من مسابقات حققت نجاحاً في برامج "زكريت" و"الجسرة" و"شد حيلك" وأخرى جديدة.

شارة الريان

البرنامج يبث على الهواء مباشرة يومياً، من مسرح قطر الوطني، ويشترك الراغبون فيه من خلال تعبئة نموذج مشاركة على موقع قناة الريان"" www.alrayyan.tv. كما يفتح المجال أمام المتصلين للمشاركة في مسابقات عديدة من البرنامج، حيث يقدم العديد من الجوائز النقدية والعينية للجمهور من بينها سيارات.

تراحيب

وفي متابعة لأبرز أحداث اليوم، يُبث برنامج "تراحيب" بعد صلاة التراويح، يومياً على مدار الأسبوع؛ طوال شهر رمضان المبارك، لمتابعة مختلف الفعاليات والأنشطة في أنحاء الدولة، من خلال استضافة ذوي الخبرة والاختصاص للإدلاء بآرائهم، فضلاً عن عرض تقارير خاصة من وحي الشهر الفضيل.

برامج دينية

كما اعلنت القناة عن باقة البرامج الدينية لهذا العام، حيث تبدأ من "رمضان الدوحة" وهو برنامج يومي مباشر يفتح في نسخته الرابعة ملفات جديدة ومنوّعة تستند على القيم الرمضانية ومكانة الصوم من منظور شرعي بسيط يلامس حاجات الناس على اختلاف فئاتهم، بالإضافة إلى إبرازه لسماحة الإسلام وعظمته في معالجة كثير من المسائل التي تهم المسلمين.

برنامج درس

ويستضيف البرنامج نخبة من الدعاة العلماء القطريين والعرب، كما يفتح نافذة للتواصل المباشر مع مشاهديه الكرام عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي

"برنامج درس" يُبث للعام الثالث على التوالي، وهو مسابقة في التلاوة والتجويد والحفظ، تجري بين مجموعة من القرّاء الشباب من مختلف مراكز القرآن الكريم في قطر، ويهدف إلى إعلاء قيمة حفظ كتاب الله وحسن تلاوته.

ولأن الأسرة جزء لايتجزأ عن ديننا الحنيف، فقد أعدت القناة برنامج "الأسرة في القرآن" بهدف استعراض الجوانب والمسائل المتصلة بالأسرة من خلال ما ورد في كتاب الله عز وجل وما نزل فيها من آيات وأحكام.

أما برنامج "زدني علماً"، فيهدف إلى تأصيل العادات والتقاليد القطرية وفق المنهج الشرعي بما يخدم المجتمع ويصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة؛ وذلك كي تتسق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وفي برنامج "مشاهد قرانية" يقدم الأستاذ خالد بوموزة الأسلوب الأمثل في كيفية جعل القرآن الكريم طريقاً للسعادة في الدنيا والآخرة، وكيفية اكتشاف سر السعادة من خلال تطبيق هذا القرآن وممارسته عملياً.

أيضا من ضمن البرامج الدينية التي أعلنت عنها "الريان" خلال الشهر الفضيل، برنامج "آية ومعنى"، حيث يقدم تفسير مختصر وبسيط لآية من كتاب الله؛ وسبب نزولها.

برنامج رمضان الدوحة

اما برنامج "أعلام السيرة" فيقدم إضاءات حول سيرة الصحابة رضوان الله عليهم ومن كانت لهم بصمة في التاريخ الإسلامي المشرق.

برنامج "نحن والقرآن" يتحدث فيه الدكتور جاسم سلطان عن تأملاته في القرآن الكريم؛ مع تفسير لبعض آياته برؤية جديدة تتناسب مع واقعنا المعاصر.

وفي سبيل تذكر نعم الله علينا التي لاتعد وتحصى يُبث برنامج "الخلق القويم"، الذي يتناول عظمة الخالق من خلال أعضاء جسم الإنسان، إذ يتناول الدكتور إبراهيم الجناحي في كل حلقة عضواً من أعضاء الجسم؛ مُبيّناً أهميته وكيفية عمله، ومبرزاً من خلال ذلك عظمة خلق الله.

أما برنامج "الراوي".. فيحكي قصصاً مستوحاة من الأمثلة والأشعار، وهي تتحدث عن العادات والتقاليد والطباع الإنسانية (مثل المروءة والجود والكرم والشهامة، وغيرها)، وذلك من خلال سرد مشوق؛ بغية استخلاص الحكمة والعبرة منها في حياتنا اليومية. أما "الخير في الخيل"، فيتناول في كل حلقة ميزة من ميزات الخيل، من خلال ربط ذلك بذكر الخيل في القرآن الكريم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"