قبول الطلاب البنين بمرحلة بكالوريوس الصيدلة سبتمبر

محليات السبت 27-05-2017 الساعة 09:30 ص

القبول في الكلية يقتصر حاليا على الطالبات
القبول في الكلية يقتصر حاليا على الطالبات
الدوحة - الشرق

الدراسة في البرنامج تستمر 5 أعوام بعد المرحلة التأسيسية

علمت "الشرق" أن كلية الصيدلة في جامعة قطر ستبدأ قبول الطلاب البنين لمرحلة بكالوريوس الصيدلة بالجامعة سبتمبر المقبل، حيث يقتصر القبول حاليا على الطالبات. وتقدم الكلية درجة بكالوريوس العلوم في الصيدلة بنظام الخمس سنوات، وبرنامج الدكتور الصيدلي للخريجين الراغبين في الحصول على تدريب طبي متقدم، وبرنامج ماجستير الصيدلة للطلبة المهتمين بالبحوث المتميزة في المجال.

ويتكون برنامج درجة بكالوريوس العلوم والصيدلة من دراسة منهجية لمدة 5 سنوات بعد البرنامج التأسيسي، ويعتمد القبول في البرنامج على المعايير الأكاديمية وغير الأكاديمية، التي تشمل نظام معدل النقاط الإجمالي، ومتوسط درجات التوفل، واجتياز اختبار القبول في كلية الصيدلة، وخبرة العمل التطوعي في مجال الصيدلة، والمقابلات البنائية.

وتقدم الكلية برنامج درجة الدكتور الصيدلي، ويهدف إلى إعداد كوادر واعدة من الخريجين لشغل وظائف متقدمة في مجال الصيدلة الإكلينيكية والبحوث والدراسات الأكاديمية.

ويتوافق برنامج الدكتور الصيدلي مع المعايير الدولية للشهادات العليا في مجال العلوم الصحية، ويضم البرنامج دراسة ما بعد البكالوريوس، لتعزيز المعرفة والمهارات والخبرات العملية والقيم التي نشأت خلال الدراسة الجامعية، ويهدف البرنامج إلى إكساب ممارسي مهنة الصيدلة مستوى عالي الكفاءة في تقديم وتقييم الرعاية الصيدلانية، وتحسين ممارستهم للمهنة.

*الخطة الدراسية

وتسير خطة الدراسة في برنامج الدكتور الصيدلي في خطين متوازيين، حيث يوفر البرنامج خطة للدراسة بدوام كامل لطلاب جامعة قطر الذين اجتازوا دراسة 173 ساعة معتمدة، خلال برنامج ماجستير العلوم "الصيدلة"، وتم اختيارهم لاجتياز 36 ساعة معتمدة إضافية ضمن متطلبات الدراسة بدوام كامل إجمالي 209 ساعات معتمدة على مدى 12 شهرا.

كما يوفر البرنامج خطة للدراسة بدوام جزئي على ثلاث مراحل "التأهيل، التعليم، التدريب العملي"، لمجموعة من الصيادلة المقيمين في قطر، ممن حصلوا على شهادة ماجستير العلوم "الصيدلة" من جامعات أخرى، ويرغبون في استكمال التدريب ما بعد الدراسة الجامعية أثناء مزاولة المهنة في قطر.

وتحاكي خطة الدراسة بنظام الدوام الجزئي ما تقدمه أبرز الجامعات في أمريكا الشمالية. ويتطلب البرنامج خوض ما لا يقل عن 59 ساعة معتمدة من الدراسة، وورش العمل المسائية والتدريب العملي بنظام الدوام الكامل، ويشترط اجتياز المتقدمين المقبولين لسلسلة من الدورات التأهيلية للتقدم نحو المرحلة التالية من خطة الدراسة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"