بدء منافسات البراعم بمسابقة الشيخ جاسم للقرآن

محليات السبت 27-05-2017 الساعة 12:33 ص

خلال عملية التسجيل
خلال عملية التسجيل
الدوحة - الشرق

تنطلق اليوم السبت منافسات مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم فرع البراعم للعام 1438هـ - 2017م في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بعد صلاة العصر، حيث تشرف 17 لجنة على منافسات البراعم الذكور.

فيما تتولى 13 لجنة منافسات البراعم الإناث بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة، وسط منافسة قوية إذ بلغ عدد المتقدمين للمسابقة العام الحالي (2084) منهم 1167 من الذكور و 917 من الإناث، حيث زاد عدد المتقدمين للمشاركة في فرع البراعم هذا العام 307 متقدماً من الذكور والإناث عن العام الماضي.

وتستمر اختبارات المشاركين في فرع البراعم الذكور والإناث لستة أيام متتالية وتختتم يوم الخميس المقبل.

وبينت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، أن هذا الإقبال الكبير على المسابقة مؤشر على نجاح هذا الفرع واهتمام أولياء الأمور بمشاركة أولادهم من الذكور والإناث في المسابقة، ودليل على أن الأهداف التي رسمتها اللجنة لهذه المسابقة تتحقق على أرض الواقع.

وأكدت اللجنة المنظمة جاهزيتها لإجراء منافسات هذا الفرع، وانتهاء الترتيبات الخاصة بالنواحي التنظيمية والإدارية، مشيرة إلى عمل اللجان الفرعية في التحكيم والتقييم، كما أوضحت تولي نخبة من الشباب القطري مهمة التحكيم في المسابقة لهذا الفرع استمراراً لمسيرتهم في الأعوام الماضية في هذا المجال الرفيع لخدمة القرآن الكريم وأهله.

ونوّهت اللجنة بالنظام الإلكتروني المعتمد في عملية التحكيم بالمسابقة، مشيرة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة نظم المعلومات قامت بابتكار هذا النظام الذكي للتحكيم في المسابقة، حيث يدون كل محكِّم النتائج مباشرة إلكترونياً ليقوم النظام بحصرها لجميع المتنافسين ومن ثم تصنيفها لتحديد الفائزين ودرجات كل مشارك في المسابقة.

ويتنافس في فرع البراعم بالمسابقة الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم. ومن شروط المسابقة لهذا الفرع، أن يكون المتسابق قطرياً أو مقيما بدولة قطر، وأن يكون عمر المتسابق أو المتسابقة من 12 عاما فما دون بالنسبة للقطريين و 8 أعوام فما دون للمقيمين، ومن الشروط الخاصة بالمقيمين، لا يحق لمن شارك في جزء أن يشارك في نفس الجزء ويحق له المشاركة في جزء آخر من الأجزاء الخمسة الأخيرة للقرآن الكريم، ولا يحق لمن شارك في فرع البراعم عموماً أن يشارك في أي فرع من فروع المسابقة الأخرى في نفس الموسم.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم تضم فروعا وفئات محددة، وهي: فرع القرآن الكريم كاملاً لحفظة كتاب الله من المواطنين وقسمي عموم الحفاظ وخواصهم للمقيمين، وفرع الفئات المخصص للمواطنين فقط المحدد بالأجزاء (5، 10، 15، 20، 25) جزءاً ترتيلاً وتجويداً، وفرع البراعم، وفرع المهتدين الجدد، وفرع غير الناطقين باللغة العربية خارج قطر، وفرع المسابقة الدولي "أول الأوائل" الذي ينظم كل ثلاث سنوات، وذلك انسجاماً مع رسالة دولة قطر في العناية بكتاب الله العزيز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"