مرضى السكري.. نصائح لمائدة إفطار صحية

صحة وأسرة السبت 03-06-2017 الساعة 11:07 ص

التخلص من السكر في أطعمتنا أمر يبدو مرعباً للوهلة الأولى بالنسبة لكثيرين
التخلص من السكر في أطعمتنا أمر يبدو مرعباً للوهلة الأولى بالنسبة لكثيرين
عمرو عبدالرحمن

يحرص الصائمون خلال شهر رمضان الكريم على إعداد وجبات إفطار شهية ومليئة بأصناف الطعام المتنوعة، إلا أن الغالبية اعتاد على تناول أصناف طعام مليئة بالنشويات والدهون والسكريات على الإفطار، لكن تلك العادات غير الصحية لا تتناسب تماماً مع مرضى السكري، الذين يجب أن ينتبهوا لأنواع الطعام التي يتناولوها على وجبة الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام للحفاظ على صحتهم وتجنب أي مضاعفات.

الإكثار من شرب المياه

وتعتبر النصيحة الذهبية لإفطار مثالي لمرضى السكري ألا يتناولوا كميات كبيرة من الطعام حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم بصورة مفاجئة، مع الإكثار من شرب المياه، وتحديد كمية النشويات بشكل مناسب، والتقليل قدر المستطاع من الحلويات. مع العلم أن لكل مريض سكري نظاماً غذائياً خاصا به حسب حالته الصحية. ويُفضل لمريض السكري تناول الإفطار على مرحلتين، ففي الأولى يفضل البدء بتناول بعض 3 حبات من التمر أو أقل مع شرب القليل من الماء وتناول الحساء، وذلك يساعد على التحكم في كمية الطعام التي يتناولها الصائم ولا يسبب ارتفاعا حادا لمستوى السكر. بعدها يتناول المريض الدواء ويأخذ فترة راحة بسيطة، ثم يبدأ في تناول الطبق الرئيسي.

وجبة متكاملة العناصر الغذائية

ويجب أن يتناول مريض السكري وجبة الإفطار ببطء وبكميات بسيطة، لكي يضمن أفضل طرق للامتصاص، وأن تكون الوجبة الرئيسية متكاملة وتحتوي على البروتينات المستمدة من الأسماك أو الدجاج منزوع الجلد، أو كمية قليلة من اللحوم الحمراء، مع تناول طبق سلطة قليل الملح للحصول على الفيتامينات، مع القليل من النشويات المركبة كالأرز أو الخبز الأسمر (النخالة)، لتحسين من مستوى السكر في الدم والوقاية من الإمساك الناتج عن تغير نمط العادات الغذائية، أما الحساء فيفضل أن يكون خاليا من الدهون كحساء العدس أو الخضراوات الغني بالألياف للإحساس بالشبع.

المرحلة الثانية

عقب الإفطار بساعتين، ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول وجبة خفيفة تحتوي على الفاكهة، وإذا رغب المريض في تناول الحلويات عليه الانتباه من الكمية، مع اختيار الحلويات التي تحتوي على أقل نسبة سكريات، أو الحلويات الدايت.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"