الجاسم لـرمضانيات الشرق: أقول الحق ولا أخاف رد فعل الناس

رمضان 1438 الأحد 04-06-2017 الساعة 10:39 ص

دعاة قطريين
دعاة قطريين
محمد دفع الله

الشاب القطري محمد جاسم عبدالله الجاسم يحمل بكالوريوس في الهندسة البترولية من جامعة تكساس إيه أند أم- قطر كما يحمل بكالوريوس في الجيولوجيا وعلوم الأرض جامعة وايومنغ- أمريكا وفوق هذين التخصصين فهو خطيب مفوه على المنابر يعمل من أجل تبليغ الإسلام للناس وتعليمه إياهم وتطبيقه في واقع حياتهم .. الجاسم كثيرا ما تناول عبر منبره في جامع الوكرة الكبير الكثير من القضايا الحيوية التي هي مثار نقاش في المجتمع وبينها بيانا شافيا كافيا وفقا لنصوص الشرع من كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ..

رمضانيات الشرق أجرت معه الحوار التالي حول شؤون الدعوة الإسلامية في ظل التحولات التي تحدث اليوم على كافة الأصعدة :

- اخترت أن تكون داعية بجانب أنك خريج جامعي وتحمل شهادتي بكالوريوس في هندستي البترول والجيولوجيا .. كيف جمعت بين الدعوة والهندسة ؟

المعروف أن مضـــمـار الدعــوة إلـى اللــه ـ تعالى ـ هـو المضـمار الذي تتسـابق إليه النفوس الطـمـوحة وتتنـافس العقول الواعية المفكرة لخوضه وكـسـب قصـب الســبـق فـيـه لأنـه سُـلَّمُ النــهـوض بالأمـة الإسـلامية مـن سـباتها العـمـيق ومشـهـدها الدامــي الحزيـن .. والداعـية هـو المبـلغ لـهــذه الدعـوة وهـو البـطـل الذي سيـنـقـذ الأمـة مـن الغـوايـة إلى الهـداية ويصطحب برنامجه الدعوي: " وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِـحًا وَقَالَ إنَّنِي مِنَ الْـمُسْلِمِينَ " ليحوز الخيرية «لأَنْ يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم» .. وبالتالي لا غرابة أن أجمع بين تخصصاتي الهندسية والدعوة إلى الله .

- هل تلقيت دورات تدريبية في مجال الدعوة ؟

بكل تأكيد شاركت في دورة الأئمة والخطباء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وقد استفدت أيما استفادة من هذه الدورة لكون الدورة تهدف إلى رفع المستوى والتعريف بواجبات الإمامة والخطابة، بالإضافة إلى التعريف ببعض العلوم الشرعية والمهارات التي يحتاج إليها في واقع حياته العملية من خلال المساجد والجوامع .

كسبت معاني سامية

- ما أثر الدعوة في مسيرة حياتك اليومية ؟

أضافت معنى جليلا من أجله يعيش الإنسان.. وهي علامة فارقة في حياة المسلم تجعله قلبا نابضا في مجتمعه. يحس بمن حوله ويتفهم احتياجاتهم النفسية والروحية كبشر. ويسعى لأن يوقد فتيل الأمل لمن حطمته الحياة.. فتارة يذكرهم بالسيرة ومحن الصحابة والتابعين وتارة يصبرهم بالإيمان وما أعده الله لعباده المتقين الصابرين. والدعوة في الحقيقة أصل من أصول الدين وهو داخلٌ في التواصي الذي به امتدح الله عباده المؤمنين في سورة العصر واستثناهم من جملة الخاسرين. فقال في وصفهم (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).

فواجبٌ على كل مسلم ومسلمة أن يبدأ بنفسه أولا فيلزمها الحق ويصبر عليه ثم يبادر ويتعاون مع إخوانه المسلمين في مجتمعه ويتقوى بهم على طاعة الله جل وعلا. ورمضان فرصة عظيمة لتطبيق هذه الشعيرة الجليلة. فتراه يتعاهد هو وإخوانه على ختم المصحف أو قراءة مختصر السيرة النبوية أو فهم غريب ألفاظ القرآن. أو يتعاهدون على شهود الصلاة مع جماعة المسلمين وكذلك يحثون بعضهم على التهجد والقيام وعدم الانشغال بسفاسف الأمور وسقطها.

لا أخاف رد الفعل

- ما رسالتك للمواطنين للانخراط في سلك الدعوة ؟

رسالتي لكل شاب أن يدعو لله من حوله بقدره واستطاعته بما عنده من علم. وليعلموا أن هذا هو نهج الأنبياء والصالحين من أتباعهم فاسلك مسلكهم تهتد (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) ولا تخافوا من ردود فعل الناس فالله عز وجل يرضى عن العبد الذي يصيبه الأذى في سبيله ويتحمل ذلك ابتغاء رضوان الله. وعلى المرء أن يكون فطنا في أسلوبه وعليه أن يزين أفعاله الحكمة والموعظة الحسنة كما قال ربنا جل وعلا ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)

- كيف تتحدث عن علاقة الداعية بالمجتمع ؟

ينبغي للداعية أن يكون قريبا من المجتمع ومتواضعا أمام الناس وقريبا منهم. ومتواضعا. ومدركا لاحتياجهم ويسمع منهم. ويسعى لإسعادهم وتبصيرهم بدينهم وأن يوصل لهم مراد الله عز وجل منهم في قلوبهم وأبدانهم وعباداتهم ومعاملاتهم.

فالداعية هو الملاذ بعد الله عز وجل فكثير من الناس تلجأ لأئمة مساجدهم إذا نزلت بهم ضائقة وما ذلك إلا لأنهم يريدون من يلهمهم أمرا يسعدهم من دينهم. وأقول للدعاة لا تشددوا على الناس وكونوا منبسطي الخلق معهم ودونكم قوله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق) وكذلك الداعية هو الحارس لدين المجتمع وعقيدته أن تمسا بسوء .. ويشارك إخوانه أفراحهم وأحزانهم وهو لا يتهاون في إنكار المنكر متى رأى ذلك.

نماذج مشرفة

- كيف ترى مسيرة الدعاة القطريين وما مدى معرفة قضايا المجتمع؟

فينا من النماذج المشرفة والعقول النيرة من هو مدرك لقضايا المجتمع ومشاكله التي يواجهها ويسعى جاهدا لتقديم الحلول لها. وأدعوا لتوحيد الجهود وتركيزها في القضايا الكبرى والحساسة والحرص على تهذيب النفوس وتخليصها من حظوظها من أجل المصلحة العامة.

- هل تقتصر أعمال الدعوة عندك من فوق المنبر فقط ؟

خطبة الجمعة من أهم الوسائل وأجلها في نشر الدعوة ذلك لأنها مشرفة برسول الله صلى الله عليه وسلم فهو خطيب الأمة الأول والأعظم. لكن أعمال الدعوة تتعدى المنبر إلى كل طريق مشروع يراه المصلح مناسبا وناجعا.

وسائل التواصل والدعوة

- أين الدعوة من التقنية الحديثة ووسائل التواصل ؟

حاجة ملحة للوصول للناس. ولو تركت لما وصل للناس أحد

كلمة توجهها إلى الشباب وأخرى إلى الآباء؟

أقول للشباب: يا معشر الشباب، الله الله في صلاتكم فهي عماد الدين.واسعوا على إصلاح باطنكم وقلوبكم بلزوم الطاعات ومجالسة الصالحين وقراءة القرآن واحرصوا على أوقاتكم ولا تضيعوها فإنما أنت وقتك كما قال أحمد شوقي:

دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثواني

ويا معشر الآباء اتقوا الله في أبنائكم، فإنما هم فلذات أكبادكم وقطع منكم .. صاحبوهم واسمعوا منهم وافهموهم ولا تتركوهم لذئاب المجتمعات ولصوصه. وأذكركم بما قاله الإمام ابن القيم رحمه الله (أكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبَل الآباء، وإهمالهم لهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه) فاحرص على ابنك ولا تشقه في الدنيا والآخرة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"