وزارة الأوقاف تدشن كتاب "الخلافيات بين الشافعي وأبي حنيفة"

محليات الأحد 04-06-2017 الساعة 01:35 م

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم، الأحد، كتاب "الخلافيات بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه" للإمام أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (توفي 458 هـ)، وذلك في إطار جهود الوزارة لإحياء التراث الإسلامي وإثراء المكتبة الإسلامية بنفائس هذا التراث.

وكتاب "الخلافيات.." من أمهات كتب الخلاف بين المذهبين الشافعي والحنفي، سلك فيه المؤلف طريقة حديثية أصولية مستقلة، وجمع فيه المسائل الخلافية بين المذهبين، فناقش الأقوال ورجح بينها بصنعة المحدث، ومهارة الفقيه، ونظر الأصولي.

وقال السيد خالد شاهين الغانم مدير إدارة الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف إن الوزارة قامت خلال السنوات الماضية بجهد كبير في اختيار الكتب النافعة من أمهات كتب التراث وطباعتها وتوزيعها.

وذكر أن كتاب الخلافيات الذي يقع في 8 مجلدات يطبع لأول مرة، حيث تمت طباعة 3000 نسخة منه على نفقة الإدارة العامة للأوقاف، معرباً عن شكره للإدارة التي تقوم بتمويل طباعة إصدارات إدارة الشؤون الإسلامية بنحو خمسة ملايين ريال سنوياً.

وأضاف الغانم أن الكتب التي تقوم الوزارة بطباعتها يتم اختيارها بدقة بعد عرضها على الشعبة المختصة بقسم المطبوعات.. مشيرا إلى أن الكتاب متاح للتوزيع على العلماء والمختصين وطلاب العلم حسب النظام المتبع.

وأوضح أن هذه الطبعة تمتاز بضبط متون الأحاديث والأعلام، وتوثيق المسائل الفقهية من مصادرها المعتمدة في المذهبين الحنفي والشافعي، لافتا إلى أنها حُقِّقت وقوبلت على خمسة أصول خطية، وتضمنت زيادات لا توجد في الطبعات السابقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"