البورصة تواصل التراجع وتفقد 143.7 نقطة ..

مستثمرون: تفاؤل بعودة مؤشر البورصة للمنطقة الخضراء خلال الجلسات المقبلة

اقتصاد الثلاثاء 06-06-2017 الساعة 09:58 م

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين ببورصة قطر اليوم
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين ببورصة قطر اليوم
عوض التوم

الهاجري: بورصة قطر تتميز بالقوة والصلابة

محمود: استقرار المشهد السياسي يدعم حركة السوق

واصل المؤشر العام لبورصة قطر التراجع في نهاية تعاملاته اليوم بعد إرتفاع حققه خلال التعاملات الصباحية، حيث هبط المؤشر العام 1.56%، إلى مستوى 9058.89 نقطة، فاقدًا 143.73 نقطة.

وتراجعت جميع القطاعات بالمؤشر العام اليوم تصدرها النقل بنسبة 3.96%، بضغط من جميع أسهمه، تقدمها الخليج للمخازن بنسبة 8%، تبعه ناقلات، وملاحة بـ5.08% و0.79% على الترتيب.

وقال مستثمرون ومحللون ماليون إن تراجع المؤشر العام خلال الجلستين السابقتين مؤقت، وإن الأحداث الخليجية التي أثرت عليه ستكون مؤقتة، وتوقعوا أن يعود المؤشر العام لبورصة قطر للمنطقة الخضراء، بدليل الارتدادة التصحيحية التي حققها المؤشر اليوم.

تراجع مؤقت

وقال المستثمر ورجل الأعمال حمد صمعان الهاجري إن التراجع الذي اعترى المؤشر العام خلال اليومين الماضيين مؤقت، كما أن الأحداث الخليجية التي أثرت عليه مؤقتة، وإن المؤشر العام لبورصة قطر سيعود للمنطقة الخضراء، بدليل الارتدادة التصحيحية التي حققها المؤشر اليوم عندما عاد للصعود حتى وصل إلى 500 نقطة تقريباً.

وقال إن بورصة قطر معروفة بالقوة والإستقرار، وجاذبيتها للمستثمر الأجنبي، بعكس كثير من أسواق المنطقة، وأضاف أن الذين يستثمرون في بورصة قطر أكثر إستفادة من غيرهم، حيث لم يشهد السوق خروج مستثمرين منه بسبب الخسارة، إلا لمن لا يعرف السوق والطرق الإستثمارية المعروفة والمتبعة.

ودعا الهاجري المستثمرين، خاصة الصغار إلى عدم اتباع الشائعات والإحتفاظ بالأسهم لأن هناك أرباحاً سنوية مجزية.

الشركات القطرية

وقال الخبير المالي السيد حسين محمود إن الأحداث الأخيرة التي حدثت بين قطر وبعض دول الخليج جاءت على غير المتوقع، خاصة وأن علاقات اقتصادية واجتماعية قوية تربط بين هذه الدول. وقال إنه ورغم انعكاس تلك الأزمة على سوق البورصة إلا أن الشركات المدرجة في البورصة ومداخيلها وأساسياتها النقدية تعتمد بشكل كبير على الإيرادات الداخلية، خاصة القطاع العقاري.

وحول أداء مقصورة التداولات خلال جلسة اليوم أشار محمود لعمليات الشراء التي تمت في مطلع الجلسة، وبالتالي عودة المؤشر للمنطقة الخضراء، كرسالة من صانع السوق لطمأنة المستثمرين بإعادة النظر في أداء الأسهم والأسعار التي يتداول معها، خاصة مع تحقيقها لعوائد مغرية. وقال إن ثبات السوق مرهون بمدى استقرار المشهد السياسي.

قطاع العقارات

وهبط العقارات 2.67%، بعد تراجع 4 أسهم، على رأسها المتحدة للتنمية بنسبة 3.79%، ثم إزدان القابضة بنحو 3.27%. ومن أبرز القطاعات المتراجعة، القطاع المالي حيث هبط 1.34%، متأثرًا بتراجع عدة أسهم، تقدمها دلالة القابضة بنسبة 8%، كما هبط القطاع الصناعي 0.82%.

وتصدر سهم الطبية تراجعات المؤشر اليوم بنسبة 8.75%، فيما تصدر الأهلي الأسهم المرتفعة بواقع 6.67%. وارتفع حجم التداولات اليوم إلى 26.86 مليون سهم، مقابل 21.74 مليون سهم بالجلسة الماضية، بينما تراجعت قيمة التداولات إلى 792.48 مليون ريال، مقابل 793.14 مليون ريال بجلسة الاثنين.

وعلى مستوى أنشطة التداول تصدر سهم الأول التداولات حجمًا بنحو 4.29 مليون سهم، فيما تصدر الوطني السيولة بواقع 156.84 مليون ريال.

الأفراد القطريون

بلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين اليوم 12.97 مليون سهم بقيمة 302.4 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 41 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 13.6 مليون سهم بقيمة 267.8 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 40 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب اليوم 4.6 مليون سهم بقيمة 100.1 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 38 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 4.7 سهم بقيمة 87.6 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 40 شركة.

لمت أب

تصدر سهم الأهلي اليوم القائمة الخضراء بـ6.67%، وارتفع حجم التداولات أمس إلى 26.86 مليون سهم، مقابل 21.74 مليون سهم بالجلسة الماضية. وعلى مستوى أنشطة التداول، تصدر سهم الأول التداولات حجماً بنحو 4.29 مليون سهم، فيما تصدر الوطني السيولة بواقع 156.84 مليون ريال.

لمت داون

تصدر سهم الطبية القائمة الحمراء اليوم بنسبة 8.75%. وتراجعت جميع القطاعات بالمؤشر العام اليوم، تصدرها النقل بنسبة 3.96%، بضغط من جميع أسهمه، تقدمها الخليج للمخازن بنسبة 8%، تبعه ناقلات، وملاحة بـ 5.08% و0.79% على الترتيب. ومن أبرز القطاعات المتراجعة، القطاع المالي حيث هبط 1.34%، متأثراً بتراجع عدة أسهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"