كشفت الأسباب الحقيقية للمقاطعة..

صحف بريطانية: شق الصف الخليجي يتعارض مع الإستعداد لهزيمة داعش

محليات الثلاثاء 06-06-2017 الساعة 11:42 م

خبر قطع العلاقات مع قطر يتصدر الصفحات الرئيسية للصحف البريطانية
خبر قطع العلاقات مع قطر يتصدر الصفحات الرئيسية للصحف البريطانية
لندن - هويدا باز

تصدر قطع علاقات دول خليجية مع قطر الصفحات الأولى من الصحف البريطانية، كما تناولت الصحف هذا الموضوع في مقالاتها الافتتاحية، فجاءت عناوين الصحف، موضحة أهمية قطر بالنسبة لبريطانيا، أما صحيفة "التلجراف" فقد خصصت افتتاحيتها لتناول الموضوع.

أما صحيفة " الجارديان" فقد ارفقت بخبر المقاطعة لقطر صورة لأحد الشواطئ القطرية في الصفحة الأولى، إلى جانب أفرادها لصفحتي 16 و17 لعرض تقرير مفصل عن الأحداث حيث ذكرت أن هناك توتر شديد في منطقة الخليج، أدى إلى قطع عدد من دول الخليج لقطع علاقاتها مع قطر لادعائهم إياها بدعم الإسلاميين، وتناولت الصحيفة تسلسل الأحداث منذ عام 2014، كما أرفقت التقرير بعدد من الصور لأهم المناطق والكورنيش والمنشآت الرياضية والطرق ومعظم المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية.

أما صحيفة "ديلي تلجراف" فقد ذكرت في تقريرها أن خطوة قطع العلاقات مع قطر في الوقت الحالي سيولد قلقا أكثر إلحاحاً وهو تأثير هذا على قدرة المنطقة في دعم جهود التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش، حيث توجد في قطر قاعدة "العديد" الجوية التي توجه منها غارات على أهداف التنظيم في العراق وسوريا، حيث ذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت في الوقت غير المناسب، حيث تتعارض مع الاستعداد لهزيمة تنظيم داعش الذي يعد هدفا وأولوية بالنسبة للغرب.

ورجحت الصحيفة أن القطع الفوري للعلاقات الدبلوماسية وإغلاق جميع المنافذ البرية والجوية لقطر قد يكون ذات آثار سلبية على منطقة الخليج بشكل عام، وأضافت صحيفة " ديلي التلجراف" أن أي خلاف بين دول الخليج سيكون له آثار سلبية على التحالف الدولي ويكون الإرهاب هو الفائز إذا لم تتصالح دول الخليج.

وذكر مراسل صحيفة " الفاينانشيال تايمز" أن من أسباب المقاطعة رفض قطر مسايرة التوجه الإقليمي للسعودية وحلفائها لدعم الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب في مصر، وأيضًا رفض مسايرة تصعيد المواجهة مع إيران.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"