لأصحاب السمنة ..صيام رمضان فرصة لإنقاص الوزن

صحة وغذاء السبت 10-06-2017 الساعة 11:29 ص

السمنة المفرطة
السمنة المفرطة
عمرو عبدالرحمن

أشارت بعض الدراسات إلى أن الصيام تنتج عنه خسارة في كتلة الجسم والنسيج الدهني، ويحدث ذلك بسبب تراجع عدد الوجبات المتناولة يوميّاً والذي ينتج عنه انخفاض في السعرات الحرارية المتناولة، إلا أن هذه النّتيجة لا تنطبق على الجميع، وفي إحدى الدراسات وجد أن حصر أفراد الدراسة لتناول وجبتين فقط يومياً مع منحهم حرية تناول الطعام أثناء هاتين الوجبتين قد نتج عنه خسارة في الوزن.

ويقول الدكتور عاصم خليل أخصائي تغذية، انه يتوجب على أصحاب الوزن الزائد والسمنة أن يقوموا باستغلال شهر رمضان لتخسيس وزنهم، ولكن باستشارة أخصائي تغذية أولاً لوضع البرنامج المناسب لهم وعدم حدوث أي مضاعفات صحية نتيجة اتباع حمية غذائية غير مناسبة أو قاسية لا تتناسب مع الصيام.

الإفطار

وأضاف د. خليل الصيام يجعل الشخص ينقطع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، مما يجعله قادرا على التحكم في وجباته بصورة أفضل، مشيراً إلى أنه يفضل لمن يريد أن يتبع حمية غذائية أن يبدأ وجبة الإفطار بتناول ثلاث تمرات ومن ثمّ كوب من الماء. ثم الذهاب إلى صلاة المغرب، ثم يبدأ الشخص بتناول الحساء ويفضل أن يكون حساء العدس المليء بالفيتامينات والألياف للشعور بالشبع، كما أنه قليل السعرات الحرارية وغير مشبع وبالدهون. وأشار إلى ضرورة الابتعاد عن الشوربات الجاهزة لأنها مليئة بالصوديوم والدهون الذي يتسبب في زيادة الوزن واحتباس السوائل، ثم يقوم الشخص بتناول طبق سلطة خضار متنوعة لإمداد الجسم بالفيتامينات، ويفضل أن تكون خالية من الملح مع إضافة قليل من زيت الزيتون، مع تناول الطعام ببطء، ثم بعد ذلك وجبة الطعام الرئيسية التي يجب أن تحتوي على البروتين كاللحوم قليلة الدهون أو الأسماك لغناها بالأوميجا 3 والدهون الصحية والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص كالحبوب الكاملة والأرز البني وبكميات قليلة.

الحلويات

أما بالنّسبة للعصائر والمشروبات فيجب تجنب المشروبات الصناعية والمعلبة والتي تحتوي على سكر، والاستعاضة بالعصائر الطبيعية قليلة السكر ولكن بكميات معقولة وعدم الإفراط فيها. أما عن الحلويات فقد أكد أخصائي التغذية أنه يجب تجنبها في غالبية أيام رمضان للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن واعتماد نمط حياة صحي خلال الشهر الكريم، ويفضل الاعتماد على الفواكه الطبيعية.

السحور

أما عن السحور، فالأفضل الاعتماد على البروتين كالفول بدون إضافة الزيوت والبهارات، مع علبة زبادي قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، مع تناول بعض الخضراوات الغنية بالماء مثل الخيار، هذا بالإضافة إلى ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء بين وجبتي الفطور والسحور.

ممارسة الرياضة

ويفضل لمن يريد إنقاص وزنه في رمضان أن يمارس الرياضة يومياً بعد الإفطار بساعتين أو بعد صلاة التراويح على الأقل لمدة نصف ساعة، ويفضل عدم الإفراط في ممارسة الرياضة حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية على الصحة العامة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"