إرتفاع صافي الأرباح السنوية للخطوط الجوية القطرية بنسبة 21.7%

اقتصاد الأحد 11-06-2017 الساعة 08:04 م

الخطوط الجوية القطرية من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم
الخطوط الجوية القطرية من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم
الدوحة - قنا

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن نتائجها المالية للعام المالي "2016 /2017" حيث كشفت النتائج عن تحقيق ارتفاع صافي الأرباح السنوية للناقلة بنسبة 21.7% وزيادة في الإيرادات السنوية بنسبة 10.4%.

وتأتي هذه النتائج الواردة بالتقرير السنوي للناقلة- تزامناً مع احتفال الخطوط الجوية القطرية بعشرين عاماً من النجاح والريادة في قطاع الطيران العالمي.

ووسعت الناقلة القطرية شبكة وجهاتها في العام المالي الماضي وبلغت نسبة النمو في المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر 21.9%.

وأكد السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أن النتائج المالية تعكس نجاح استراتيجية التوسع والنمو التي ساعدت الناقلة في التحول من شركة طيران إقليمية إلى شركة طيران ضخمة على مستوى عالمي خلال العقدين المنصرمين.

وخلال العام المالي 2017 قامت الخطوط الجوية القطرية باستثمارات وشراكات ضخمة حيث دشنت 10 وجهات جديدة وأعلنت عن تحديث مجموعة من المنتجات على متن طائراتها وزادت عدد الطائرات في أسطولها إلى 196 طائرة.

وأعلنت الناقلة الوطنية لدولة قطر عن زيادة حصتها في المجموعة الدولية لشركات الطيران من 15.24% إلى 20.01% في شهر يوليو 2016 لتؤكد مكانتها كواحدة من بين المساهمين القيمين في واحدة من أضخم المجموعات العالمية لشركات الطيران وأنجزت الناقلة القطرية في شهر ديسمبر من عام 2016 استثمارا استراتيجيا آخر بالاستحواذ على 10% من الأسهم الإجمالية لمجموعة خطوط لاتام الجوية (لاتام).

كما وقعت الخطوط الجوية القطرية خلال العام المالي الماضي اتفاقية شراكة مع الخطوط الجوية البريطانية التابعة للمجموعة الدولية لشركات الطيران بحيث يتم تقاسم إيرادات الرحلات على الخط الجوي بين مطار هيثرو لندن والدوحة في حين أتمت عددا من اتفاقيات الرمز المشترك مع شركة فين إير والخطوط الجوية الأيبيرية والخطوط الجوية السريلانكية وشركة طيران فيولينغ وشركة طيران بوتسوانا.

واستمرت الناقلة القطرية بتوسيع شبكة وجهاتها في العام المالي 2017 وذلك بإضافة 10 وجهات جديدة وهي: أديلايد في أستراليا وأتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوكلاند في نيوزيلندا وهيلسينكي في فنلندا وكرابي في تايلاند ومراكش في المغرب وبيزا في إيطاليا وماهي في جزر السيشيل وويندهوك في ناميبيا ويريفان في أرمينيا.

ووسعت الخطوط الجوية القطرية أسطولها من الطائرات بهدف دعم خطط النمو الطموحة حيث ازداد عدد الطائرات في الأسطول ليبلغ 196 طائرة وذلك حتى 31 مارس 2017 ويشتمل الأسطول على 7 طائرات إيرباص 380 و30 طائرة بوينج 787 دريملاينر و16 طائرة إيرباص 350.

وأعلنت الناقلة القطرية عن اتفاقية تاريخية مع شركة بوينج في شهر أكتوبر 2016 لشراء 100 طائرة حيث تتضمن الاتفاقية 30 طلبا مؤكدا لشراء 30 طائرة من طراز 787-9 و10 طائرات من طراز 777-300ERs وكذلك كتاب نوايا لشراء ما يصل إلى 60 طائرة من طراز B737 MAX 8.

وكشفت الخطوط الجوية القطرية عن ابتكارها الجديد للسفر على متن درجة رجال الأعمال تحت مسمى "كيو سويت" خلال معرض آي تي بي برلين للسياحة والسفر 2017 الذي أقيم في شهر مارس الماضي ويقدم التصميم المبتكر لمقاعد كيو سويت مستوى جديدا من الراحة والخصوصية عند السفر على متن درجة رجال الأعمال بفضل إمكانية تخصيص المقاعد حسب رغبة المسافرين سواء كانوا لوحدهم أو في مجموعات تتكون من اثنين أو ثلاثة أو أربعة مسافرين.

وتعتمد شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية بشكل كبير على مطار حمد الدولي للربط بين الرحلات بأفضل الوسائل الممكنة والمريحة وافتتح المطار أبوابه عام 2014 ويقدم خدماته الآن لما يزيد عن 38 مليون مسافر سنويا وحاز المطار على تصنيف خمس نجوم من سكاي تراكس بفضل تصميمه الراقي وكفاءة عملياته وذلك خلال حفل جوائز سكاي تراكس للمطارات 2017 ليصبح بذلك أول مطار في الشرق الأوسط يحصل على هذا التصنيف.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"