برامج لتأهيل الدعاة القطريين

دين ودنيا الإثنين 12-06-2017 الساعة 12:09 م

د محمد راشد المري
د محمد راشد المري
الدوحة - الشرق

في إطار برنامج (طاعة ومغفرة) بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لشهر رمضان المبارك، تواصل إدارة الدعوة والإرشاد الديني من خلال قسم الإرشاد الديني، اهتمامها بدعاة قطر وتشجيعهم ليتولون أشرف الوظائف وهي الدعوة إلى الله. ومن هذا الجهود سلسلة "داعية قطري"، وهو برنامج خاص بتحفيز وتطوير وتأهــيل الداعية القطري، عن طريق المشـــاركة الدعويـــة في قناة الريان الفضــائية؛ وذلـــك من خلال تصوير 30 حلقة لبرنامج (الأسرة في القرآن الكريم)، وقد بدأت قناة الريان ببث حلقات البرنامج مع بداية شهر رمضان المبارك الجاري.

حيث يتحدث الشيخ صبيح المري وعلى مدى أكثر من حلقة، ففي الحلقتين الأولى والثانية يتحدث عن "الزواج شريعة الأنبياء" وأيضا حلقة أخرى بعنوان شقيات وسعيدات، والحلقة الخامسة مع البرنامج بعنوان "دستور الحياة الزوجية" وحلقة أخرى بعنوان حقوق المسنين "، ويتناول الشيخ يحيى بطي النعيمي في الحلقة الثالثة من البرنامج "الأصل الواحد" والحلقة الرابعة "صلة الرحم"، كما يتناول الشيخ د. عبد المعين أحمد القحطاني موضوع "بر الوالدين" وأيضا له حلقة أخرى بعنوان "وصايا الآباء للأبناء".

وعن "القوامة" ودورها في قيادة الأسرة إلى بر الأمان، يتحدث الشيخ ثابت سعد القحطاني، كما يتناول الشيخ د. محمد راشد المري عدة موضوعات منها الطلاق، والنفقة، وأيضا "صلاح الذرية أمنية"، وكذلك مصاحبة الأبناء، وأيضا حلقة عن "حسن العشرة"، كما يتحدث في هذا البرنامج الشيخ مبارك محمد المري بعنوان "سكن وسكينة" وأيضا "الرضا بالموهوب"، وعنوان حلقة الشيخ محمد عبداللطيف النعيمي سيكون "الرضاع"، ويتناول الشيخ شبيب محمد الدوسري وعلى مدى ثلاث حلقات عن "حقوق وواجبات" وأيضا عن " الحب من الرحمن" وكذلك حلقة بعنوان "أمنيات ودعوات".

كما يتحدث الشيخ فهد أحمد المحمد حول المهر، والشيخ محمد حمد الغياثين "كلكم راع" وحلقة بعنوان "البيوت أسرار"، وهي ختام الحلقات الثلاثون، والشيخ ثابت سعد القحطاني يبين من هي "الأسرة المثالية"، والشيخ منصور الكواري له حلقة بعنوان "تشجيع الزواج لا ضرر ولا ضرار" والأخرى بعنوان "التعاون على البر والصلاح"، كذلك الشيخ محمد عبداللطيف النعيمي يبرز دور النية والدعاء في صلاح الأبناء وحلقة بعنوان "النية وطلب الذرية"، والشيخ فهد الرويلي يتحدث عن "علاج النشوز"، كما يبين الشيخ يوسف حسن الحمادي دور "الحكمين" في الإصلاح بين الزوجين.

وتأتي هذه الحلقات والبرامج في رمضان والشهور الأخرى على مدار العام في إطار خطة الوزارة الرامية إلى إعداد الإمام القطري وتزويده بالعلوم الشرعية اللازمة لأداء هذه المهمة العظيمة في إمامة المسلمين، والدعوة إلى الله تعالى وتبوؤ الصدارة في الفتوى والإفتاء، في ظل النهج الوسطي الذي تتبناه دولتنا المباركة بعيدا عن التطرف والإرهاب والغلو في الدين.

كما أن هذه البرامج تظهر الرعاية والعناية التي يلقاها الدعاة القطريون من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتحقيق رؤيتها ورسالتها في سبيل الدعاة والأئمة القطريين المميزين القادرين على حمل هذه الرسالة العظيمة في الدعوة إلى الله ونشر الثقافة الإسلامية بين شرائح المجتمع وفئاته.

جدير بالذكر أن للدعاة القطريين دروساً ومحاضرات في المساجد والمراكز الدعوية السبعة عشر المنتشرة بالمساجد على مستوى الدولة، إلى جانب مشاركة الدعاة في دروس الوعظ والإرشاد وأيضا برنامج القوافل الدعوية، والتي تستمر طوال العام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"