191 مليون ريال مشتريات القطريين

مؤشر الأسهم يبقى في المنطقة الحمراء بتراجع طفيف

اقتصاد الثلاثاء 13-06-2017 الساعة 08:57 م

رسم يوضح تداولات المستثمرين القطريين ببورصة قطر اليوم
رسم يوضح تداولات المستثمرين القطريين ببورصة قطر اليوم
عوض التوم

السعيدي: قوة البورصة تعزز ثقة المستثمرين

عقل: الحركة الحالية تدل على نوع من الاستقرار

أنهت بورصة قطر تعاملاتها اليوم على تراجع نسبته 0.43%، ليصل إلى مستوى 9095.45 نقطة، فاقدًا 39.71 نقطة. وقال مستثمرون ومحللون ماليون إن تراجع اليوم كان طفيفاً، وقالوا إن السوق استوعب المتغيرات التي أثرت في كافة الأسواق في المنطقة. وأكدوا أن قوة الإقتصاد القطري ومتانة الشركات المدرجة في البورصة تعززان من ثقة المستثمرين في السوق.

تراجع طفيف

وقلل المستثمر ورجل الأعمال راشد السعيدي، إن التراجع الذي اعترى المؤشر العام لبورصة قطر اليوم تراجع طفيف. وقال إن السوق بدأ استيعاب الأجواء الأخيرة التي أثرت في كافة الأسواق في المنطقة.

وقال إن قوة الإقتصاد القطري ومتانة الشركات المدرجة في البورصة تعززان من ثقة المستثمرين في السوق. وأشار إلى أن الأسعار الحالية بالسوق مغرية للشراء، وقال إن عمليات البيع قد بدأت تقل في السوق، مع توقعات بعودة الأحوال إلى طبيعتها. وقال إنه وفي حال هدوء الأوضاع في المؤشر العام سيشهد ارتدادة قوية نحو الصعود.

تذبذب بسيط

وقال المحلل المالي أحمد عقل إن السوق شهد خلال الأسبوع نوعاً من التذبذب البسيط، خاصة بعد الهبوط الذي شهده خلال الفترة السابقة والتي وصلت إلى 700 نقطة. وقال إن السوق يسير ضمن النطاق العرضي. وأوضح أن الحركة الحالية تدل على نوع من الإستقرار، خاصة خلال الجلسات الأخيرة، مما يدل على انتهاء الأجواء الخارجية.

وأشار إلى أن هناك إرتفاعات في بعض الأسهم خلال الجلسات الأخيرة رغم الضغوط مثل مخازن وغيرها، وقال إن هذا يدل على ثقة في السوق ونهم للتداول في ظل الأسعار المغرية.

المستثمرون القطريون

وانفرد المستثمرون القطريون بالشراء بنحو 191 مليون ريال، فيما بلغت مبيعاتهم 153.69 مليون ريال، بمحصلة شراء قدرها 37.32 مليون ريال. وضغطت مبيعات المستثمرين الخليجيين والأجانب، على مؤشر بورصة قطر، لتدفعه إلى المنطقة الحمراء في نهاية تعاملات اليوم.

وسجلت القيمة الإجمالية لبيع المستثمرين الخليجيين نحو 45.69 مليون ريال، وبلغ إجمالي الشراء نحو 12.7 مليون ريال فقط، بصافي بيعي بلغ 32.99 مليون ريال.

وبلغ صافي مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم نحو 4.33 مليون ريال فقط، حيث بلغت القيمة الإجمالية للبيع نحو 69.57 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الشراء نحو 65.24 مليون ريال.

الأفراد القطريون

بلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين اليوم 9.1 مليون سهم بقيمة 131.2 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 38 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 7.5 مليون سهم بقيمة 125.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 35 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت كمية الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب، اليوم 1.5 مليون سهم بقيمة 27.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 35 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 1.1 مليون سهم بقيمة 21.5 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 37 شركة.

لمت أب

تعافى سهم شركة الخليج للمخازن المتخصصة في الخدمات اللوجستية مرتفعاً 8.4% إلى 49.50 ريال، ليعاود الإقتراب كثيراً من المستوى الذي كان عليه قبل فرض الحصار على قطر.

لمت داون

تصدر سهم التحويلية القائمة الحمراء اليوم بنسبة 2.65%، وأنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملاته اليوم على تراجع نسبته 0.43%، ليصل إلى مستوى 9095.45 نقطة، فاقدًا 39.71 نقطة. وقد نفذ المستثمرون الخليجيون والأجانب عمليات بيع، ضغطت على المؤشر.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"