شلل تام في مكاتب حملات الحج والعمرة بالدوحة

لا عمرة للمواطنين والمقيمين في قطر

محليات الأربعاء 14-06-2017 الساعة 10:11 ص

مكتب حملة الحمادي .. العمل متوقف
مكتب حملة الحمادي .. العمل متوقف
محمد دفع الله

القطريون ممنوعون بأمر من جوازات جدة.. والمقيمون بسبب إغلاق السفارة السعودية

حملات حج وعمرة رفعت خسائرها للجنة حقوق الإنسان.. وأخرى تتشاور مع غرفة تجارة قطر

جاسم الحردان: 100 قطري يلغون سفرهم مع الحملة بسبب منعهم من السفر

جابر دبلان: لأول مرة في التاريخ يحرم سكان قطر من العمرة

محمد الكواري: تسليم الجوازات لأصحابها لاستحالة الحصول على تأشيرة

بدر السادة: لا فائدة من الموافقات بالعمرة من المملكة وسفارتها لا تعطي تأشيرات

أكد عدد من أصحاب حملات الحج والعمرة أن المواطنين القطريين ممنوعون من أداء شعائر العمرة بعد إعلان الحصار من قبل المملكة العربية السعودية وإصدار تعليمات لمكاتب الطيران في جدة بعدم نقل القطريين لأداء العمرة..

توقف عمل حملات الحج والعمرة

وقال أصحاب حملات حج وعمرة لـ الشرق انهم ألغوا تسيير الحملات بعد أن منعت السلطات السعودية هبوط الخطوط الجوية القطرية في مطار جدة وأصدرت سلطات الجوازات في جدة تعليمات للخطوط العمانية وهي الناقل الوحيد بعدم نقل القطريين الراغبين في الوصول الى جدة لأداء شعائر العمرة.. كما أن القطريين الذين يسافرون برا لا يسمح لهم بالدخول الى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر.

وكشفت جولة قامت بها الشرق عن شلل شبه كامل في مكاتب الحج والعمرة لأن السفارة السعودية والخدمات القنصلية متوقفة تماما حيث لا تأشيرات من السفارة للمقيمين حتى للذين حصلوا على موافقات من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.. وتبين من خلال الجولة غياب أصحاب الحملات عن مكاتبهم بحكم أن العمل متوقف تماما.

من ناحيتها قامت بعض حملات الحج والعمرة بتسليم جوازات السفر لأصحابها فيما بقيت آلاف من جوازات المقيمين من مختلف الجنسيات مكدسة في مكاتب الحملات لا يعرف أصحابها إن كانت الأمور ستنفرج أم لا؟

جوازات بانتظار ردها لأصحابها

100 قطري مع "التوبة" حرموا من العمرة

وقال جاسم الحردان صاحب حملة التوبة للحج والعمرة لـ الشرق إن الحملة ألغت تسيير حملاتها للعمرة وبسبب ذلك حرم نحو 100 قطري من أداء العمرة وكان المفروض ان يغادروا الدوحة في السادس من يونيو الجاري الى المشاعر المقدسة..

واضاف الحردان: إن القطريين أجريت لهم كافة الترتيبات من حجوزات طيران وفنادق في مكة المكرمة.. لكن الآن تم إلغاء كل شيء وتتحمل الحملة الخسائر المالية.. وبهذه المناسبة قال الحردان إن قيمة الحجوزات للسكن في فنادق مكة المكرمة كلفت الحملة نحو 500 ألف ريال وهذا المبلغ تم دفعه مقدما للسكن في فنادق مكة المكرمة ولا تستطيع الحملة رده.

وقال الحردان إن حملته تقدمت بشكوى الى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حيث تم إبلاغها بالخسائر التي حدثت بسبب منع القطريين من أداء العمرة هذا غير الضرر المعنوي الذي حدث للمواطنين وأسرهم التي عزمت أداء العمرة.

ملفات خاصة بالمعتمرين

المقيمون يدخلون منفذ سلوى بـ " العافية "

المقيمون يدخلون منفذ سلوى بـ " العافية "هذه العبارة كانت استهلال حديث جابر علي دبلان صاحب حملة الرحمن للحج والعمرة لـ الشرق..وقال إن تأشيرات العمرة للمقيمين متوقفة تماما.. وحتى المقيمين الذين حصلوا على تأشيرات من قبل المقاطعة من السعودية يدخلون للمملكة بـ " العافية ".. وأن القطريين " فلا عمرة لهم بأمر من المملكة العربية السعودية ".. وقال إن كل السكان في قطر محرومون من العمرة في العشر الأواخر وهذا الإجراء يحدث لأول مرة.

وأعرب جابر دبلان عن أسفه لعدم مقدرة حملته لتلبية رغبات المعتمرين معها للظروف المعروفة وكان بودنا أن نقدم خدمة لضيوف الرحمن.

مكتب إحدى حملات الحج والعمرة

وأكد دبلان أن حملته وقعت في خسائر مالية كبيرة لأنها دفعت إيجار السكن في الفنادق مقدما ولن ترد الفنادق الأموال المدفوعة وتقول الفنادق انها حجزت الغرف إلا أن المعتمرين لم يصلوا لاستلامها وهذه مسؤولية الحملات.

تسليم الجوازات لأصحابها

من ناحيته قال محمد جمعة الكواري صاحب حملة الدوحة للحج والعمرة إن مكتب الحملة توقف تماما إلا من بعض الجوازات للمقيمين فسبق أن حصلوا على تأشيرة قبل الأزمة.. أما الآن فلا تأشيرة ولا موافقات من السعودية..

حملة التوبة للحج والعمرة

والمعروف أن حملات الحج والعمرة في قطر ترسل البيانات الى شركات الحج والعمرة في جدة وتقوم هذه الأخيرة بالحصول على الموافقات من وزارة الحج والعمرة في المملكة ومن ثم يتم إرسال الموافقات الى الحملات في قطر وتقوم الحملات بارفاق كل موافقة مع جواز السفر وارسالها للسفارة السعودية في الدوحة للحصول على التأشيرة.. وهذا الإجراء متوقف الآن.

وقال إن الحملة تقوم الآن بتسليم كل الجوازات إلى أصحابها لتعذر الحصول على الموافقة من المملكة حتى لو تمت الموافقة من المملكة فإنه من الصعب الحصول على التأشيرة من السفارة في الدوحة.

حملة الدوحة للحج والعمرة

موافقات عمرة بلا تأشيرة

من جانبه قال محمد بدر السادة صاحب حملة الوسام المتميزة للحج والعمرة إن حال حملته نفس حال وواقع الحملات الأخرى.. توقف تام عن العمل بسبب وقف التأشيرات.. ولفت إلى أن المقيمين الذين سيسافرون إلى العمرة حصلوا على التأشيرة قبل الأزمة وغير معروف إن كان سيسمح لهم بالدخول إلى المملكة أم لا؟.

وأوضح السادة أن حملته وحملات أخرى أرسلت رسوم التأشيرات والخدمات الى الشركات السعودية التي ستصدر الموافقات من وزارة الحج والعمرة في المملكة ولا فائدة من الموافقات لأن السفارة في قطر مغلقة وبالتالي لا تأشيرات.. وقال إن شركات الحج والعمرة في السعودية لن تسترد الأمول مرة أخرى وهذه خسائر تضاف الى خسائر السكن في فنادق مكة المكرمة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"