فسخت عقوداً إماراتية وسعودية ولن تتعامل معها حتى لو انتهت الأزمة

شركات قطرية تضاعف مبيعاتها بعد الحصار

اقتصاد الخميس 15-06-2017 الساعة 11:48 م

توفر المنتجات الوطنية بالأسواق
توفر المنتجات الوطنية بالأسواق
الدوحة - رويترز:

التعاقد مع شركات تركية وهندية وصينية للحصول على المواد الخام

في ظل الحصار المفروض على قطر ضاعفت بعض الشركات المحلية أعمالها لسد جزء من الفجوة التي أحدثها انقطاع المنتجات السعودية والإماراتية، وهو ما أفسح لها المجال للإزدهار بدون منافسة خارجية.

ففي تقرير لوكالة رويترز قال محمد الكواري صاحب مصنع لمنتجات الألبان إن مبيعات المصنع تضاعفت، وإنه يتمتع الآن بحصة كبيرة في السوق.

وكان الكواري يواجه في السابق صعوبات بسبب المنافسة مع منتجات مستوردة، ولا سيما تلك التي كانت تأتي في شاحنات من الشركات السعودية.

من ناحية أخرى، أشارت رويترز إلى أن المقاطعة الإقتصادية دفعت شركات المنتجات الإستهلاكية في قطر للبحث عن موردين جدد بدلاً من الموردين السعوديين والإماراتيين، وهو ما قد يغير نماذج التجارة التقليدية في الخليج، وفقا للوكالة.

وقال الكواري إن الخامات البلاستيكية والكرتونية التي تستخدمها شركته في تصنيع العبوات عالقة في دبي داخل الحاويات. وأضاف أنه سيفسخ عقوداً لشراء المواد الخام من شركة في دبي بقيمة ثلاثين مليون ريال (8.2 ملايين دولار) سنوياً.

ويسعى الكواري إلى التعاقد مع شركات تركية وهندية وصينية للحصول على المواد الخام، بحيث يتم شحنها إلى قطر عبر موانئ في سلطنة عمان والكويت بدلاً من الإعتماد على ميناء جبل علي في دبي.

وقالت شركات أخرى في قطر إنها قررت فسخ عقود إماراتية وسعودية ولا تتوقع إعادة العمل بها حتى إذا انتهت الأزمة الخليجية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية لتطوير المشاريع أحمد الخلف الذي يملك مصنعاً لتصنيع اللحوم في قطر يستورد مواد من الإمارات "لن نعمل معهم مرة أخرى، هم لا يحترمون إتفاقاتهم، منتجاتنا عالقة هناك".

ويمثل النقل البحري عبر دبي خياراً أقل تكلفة وأقصر زمناً مقارنة بكثير من الموانئ الأخرى في الشرق الأوسط، لكن ميناء صحار العماني يقدم فرصة أخرى مهمة، خاصة مع سعي سلطنة عمان لزيادة طاقته الاستيعابية، ويمكن للشركات القطرية أن تدعم هذه الجهود كما تقول رويترز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"