في غزة وإندونيسيا وتوغو..

عيد الخيرية: آلاف الأيتام والأسر الفقيرة تنظم وقفات تضامنية مع قطر

محليات الأحد 18-06-2017 الساعة 09:11 م

جانب من الوقفات التضامنية الداعمة لقطر وقيادتها
جانب من الوقفات التضامنية الداعمة لقطر وقيادتها

عيد الخيرية تكفل 55 ألف يتيم في نحو 30 دولة

تنفيذ إفطار العمال وأصحاب الإعاقة والأسر المتعففة

قامت آلاف الأسر المتعففة والأيتام في قطاع غزة بوقفات تضامنية مع دولة قطر، رافعة الأعلام القطرية وصور سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ووجهت رسائل شكر لمحسني قطر على وقوفهم بجوارها في هذا الحصار.

هذا وتواصل مؤسسة الشيخ عيد الخيرية برامجها الإنسانية في قطاع غزة، حيث نفذت إفطارات متنوعة، منها إفطار لذوي الإعاقة وإفطار العمال وإفطار الأسر المتعففة وغيرها من الإفطارات التي امتلأت بها ميادين غزة وشوارعها.

وتستعد الآن المؤسسة لزيادة أعداد الأسر المكفولة في قطاع غزة، حيث ستضاف إليها شريحة الأرملة مع أبنائها.

وقد تواصل أهل الخير مع هذه المبادرة فكفلوا عبر الإذاعة 115 حالة من أسر الأرامل الكبرى، وبقي نحو285 أرملة وأيتامها ينتظرون الكفالة السنوية بقيمة 17 ألف ريال، وكانت المؤسسة قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري أن لديها 400 حالة فلسطينية كلها من الأرامل والأيتام، حيث إن الحالة عبارة عن أرملة تعول عشرة أيتام، ولا دخل لها سوى صدقات المحسنين.

قيمة الكفالة

وتبلغ قيمة الكفالة السنوية 17 ألف ريال، تشمل كفالة الأسرة 12 ألف ريال في السنة بالإضافة لسلة غذائية قيمتها 5000 ريال تكفي الأسرة لمدة عام، وبها الأغذية الأساسية من الأرز والسكر والمعكرونة والزيت وغيرها من الأغذية طويلة الأجل.

وضع صعب

وتقول أغلب الدراسات الاجتماعية التي بحثت هذه الحالات إن الأرامل يعشن وضعا صعبا، فكثير منهن يسكن مع أبنائهن في بيوت سقفها من الصفيح، وكثير منهن يعشن مع أبنائهن في غرفة واحدة.

متابعة دورية

وبإمكان الكافل أن يتابع يتيمه وأن يتواصل مع أسرته، كما أن هناك تقارير ترفع إلى الكفلاء تشمل معلومات كافية عن اليتيم من حيث عمره وصحته وتعليمه ومدى تأثير الكفالة إيجابا في حياته.

فلسطين أولاً

يتوزع الأيتام الذين تكفلهم المؤسسة حالية على 28 دولة، تتصدر هذه الدول جميعا من حيث العدد فلسطين التي بها 8653 يتيما وأسرة يكفلهم أهل الخير من خلال مؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ثم تأتي سوريا حيث إن بها الآن 6246 يتيما مكفولا، وفي المرتبة الثالثة تأتي السودان التي بها 6431 يتيما وبعدها الصومال التي بها 6018 يتيما مكفولا ثم اليمن التي بها 5986 يتيما مكفولا.

ويلاحظ أن الكفالات تأتي هنا وسط المشاريع الإغاثية، حيث إن الدول السابقة تعاني ظروفا غير طبيعية من عدم استقرار سواء على مستوى الأمن أو على مستوى الطبيعة، والمخطط التالي يبين حجم كفالات المؤسسة في 28 دولة.

مشاريع أخرى لكفالة الأيتام

ولا تقتصر جهود المؤسسة على كفالة الأيتام شهريا، بل تقدم لهم مبادرات أخرى، مثل مبادرة علاج طفل يتيم، ومبادرة الأيتام المتميزين ومبادرة إطعام أسرة يتيم وغيرها من المبادرات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"