التقارب السعودي الإسرائيلي .. التايمز: تحالف بين أشرس عدوين لإيران

أخبار عربية الإثنين 19-06-2017 الساعة 12:34 ص

علم إيران
علم إيران
ترجمة — هاجر صكاح

كشفت صحيفة التايمز البريطانية أن إسرائيل والسعودية، اللذين لم تنشأ اي علاقات دبلوماسية رسمية بينهما حتى الآن، بدأتا في التقارب وتبحثان سبل تطوير العلاقات التجارية بينهما، وذلك فقا لمصادر أمريكية وعربية.

وذكرت الصحيفة أن البلدين ينظران حاليا في اتخاذ إجراءات تدريجية، من بينها مسألة السماح للشركات الإسرائيلية بالتسجيل في السعودية، والسماح لشركة الطيران الوطنية الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي السعودي. واذا كانت الرياض تنفي هذا الأمر، فان هذا التقارب من شأنه زعزعة الوضع تماما في الشرق الأوسط.

من ناحية اخرى، تؤكد الصحيفة أن الانقسام داخل ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب حقيقي، ويتبدى ذلك في أن جاريد كوشنر، كبير المستشارين وزوج إيفانكا ابنة ترامب، داعم للتقارب بين السعودية واسرائيل، على عكس جيسون غرينبلات، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط وفي هذا الصدد تقول التايمز " ان أي تعزيز في العلاقات بين إسرائيل والسعودية من شأنه أن يخلق نوعا من التحالف بين أشرس عدوين لإيران في المنطقة وسيغير ديناميات كثيرة في الصراعات بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط ".

ووفقا لمصادر الصحيفة البريطانية، فإن رغبة تحسين العلاقات بين إسرائيل والسعودية ليس غريبا على القرار الأخير من الرياض بقطع علاقاتها مع قطر، بزعم دعم حماس التي تم تصنيفها جماعة ارهابية، أما فيما يخص السلطات الفلسطينية، فستكون اسرائيل والسعودية ضد التقرب منها، في طموح يتوجه نحو تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، الأمر الذي لا يضمن أبدا إنشاء دولة فلسطينية.و إذا كانت الرياض لم تعترف أبدا بوجود إسرائيل منذ إنشائها في عام 1948، فقد نسجت علاقات دبلوماسية غير مباشرة معها هنا وهناك. بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات السرية المزعومة بين ممثلي البلدين، كما نقلته في السنوات الأخيرة وسائل إعلام مثل صحيفة نيويورك تايمز التي نقلت خبر لقاء اللواء السابق السعودي أنور عشقي في يوليو 2016 ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد والعديد من النواب الإسرائيليين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"