نفذتها منظمة الدعوة الإسلامية ويستفيد منها مليونا شخص

501 مشروع تنموي من محسنين قطريين للفقراء في 20 دولة

محليات السبت 24-06-2017 الساعة 02:04 م

مشاريع تنموية لمحسنين قطريين في أفريقيا
مشاريع تنموية لمحسنين قطريين في أفريقيا
الدوحة - رمضانيات الشرق

تبرع بعض المحسنين القطريين خلال الأربعة أشهر الماضية بتكلفة 501 مشروع تنموي في 20 دولة، اشتملت على مجالات مكافحة الفقر، المياه، التعليم، الصحة، المساجد والرعاية الاجتماعية.

ويستفيد منها أكثر من مليوني شخص في أكثر المجتمعات فقراً. وذلك ضمن المشاريع التنموية التي تنفذها منظمة الدعوة الإسلامية في 42 دولة إفريقية وبعض الدول العربية.

وأفاد السيد حماد عبد القادر الشيخ، المدير العام لمكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر، بأنه تم تنفيذ 358 مشروعاً لمكافحة الفقر، اشتملت على المشاريع الزراعية، تربية الأبقار والأغنام والدواجن وعمل المناحل، تجارة المواد الغذائية والاستهلاكية، طحن الحبوب، التمكين الاقتصادي للأرامل والتدريب المهني.

كما تم تنفيذ 105 مشاريع للمياه، تمثلت في حفر الآبار الارتوازية والسطحية. وتشييد 16 مسجداً، تفاوتت بين المساجد الكبيرة التي تتسع لأكثر من 700 مصلٍ وبين المتوسطة التي تتسع لما دون ذلك. وبناء 4 مدارس ابتدائية وثانوية، و3 مراكز صحية تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لكافة فئات المجتمع، خاصة الأطفال والنساء الحوامل. وتشييد 9 منازل لبعض أسر الأيتام التي لا مأوى لها، وبناء غرفة لإكرام الموتى، وتوفير 5 أجهزة للغسل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي.

وأكد الشيخ على أن هذه المشاريع شكلت نقلة نوعية كبرى للكثير من المجتمعات التي استفادت منها، لافتاً إلى أن مشاريع مكافحة الفقر أخرجت أكثر من 350 أسرة فقيرة من دائرة الفقر، ومكنتها من توفير دخل مستمر يعينها على إعالة أفرادها وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

كما أشار إلى أن مشاريع المياه وفرت مياه الشرب النقية للكثير من المناطق التي نعاني من شح المياه، وساعدت كثيراً على استقرارها وتفرغ سكانها للإنتاج، ومن ثم الاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة لانتظار الإعانات الخارجية، مضيفاً أن المدارس والمراكز الصحية التي تم تشييدها ستساعد كثيراً في توفير الخدمات التعليمية والطبية التي تحتاجها تلك المناطق التي لم يسبق أن تم تشييد مثل هذه المؤسسات المهمة فيها، مما يشكل قفزة كبيرة نحو التنمية والتطور.

وجدد المدير العام لمكتب المنظمة في قطر شكره وإشادته بالمحسنين الذين تبرعوا بتكلفة هذه المشاريع، داعياً الله عز وجل أن يتقبل منهم ويبارك فيهم وفي أموالهم، ومناشداً الجميع مساعدة الشعوب الفقيرة في الدول الإفريقية، بالمساهمة في المشاريع الإنسانية التي تنفذها المنظمة في تلك الدول، خاصة مشاريع المياه والتعليم والصحة ومكافحة الفقر.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"